إعلان

إضاءة وتدفئة حديقة الحيوان من روث الحيوانات.. ننشر التفاصيل بالصور

12:41 م الثلاثاء 14 مارس 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

افتتح الدكتور علي أبو سنة، الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة، نيابة عن الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، وحدة الغاز الحيوي متوسطة الحجم بحديقة الحيوان بالجيزة، لتوليد غاز يوفر جزء من إضاءة وتدفئة بيت الزواحف، وتوفير سماد عضوي لتسميد الرقعة الخضراء داخل حديقة الحيوان.

جاء ذلك بحضور الدكتور طارق العربي، رئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات، والمهندس وائل رضوان، المدير التنفيذي لمؤسسة الطاقة الحيوية، والدكتور طلعت عبد القوي، الأمين العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية والأمين العام لمؤسسة الطاقة الحيوية للتنمية المستدامة، والدكتور محمد رجائي، رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، والدكتور محمد الخولي، مدير معهد بحوث الأراضي والمياه، ممثلا عن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

ويعد هذا المشروع الأول من نوعه الذي ينفذ بحديقة الحيوان في مصر والذي تقوم به وزارة البيئة في إطار بروتوكول التعاون الموقع بين جهاز شئون البيئة ومؤسسة الطاقة الحيوية للتنمية المستدامة التابعة للوزارة وشركة خدمات المشروعات PSC وحديقة الحيوان بالجيزة التابعة لوزارة الزراعة، وبتمويل من صندوق حماية البيئة.

وأكد الدكتور علي أبو سنة أن فكرة البحث عن النموذج الأحدث الموجود في العالم والمساعدة في كيفية إنشاء نظام مبتكر لإدارة المخلفات الناتجة عن حديقة الحيوان بالجيزة والمساهمة في رفع درجة وقيمة هذه الحديقة وتأهيلها للعودة مرة أخرى أن تصبح عضوا في اتحاد الحدائق العالمي جاءت في ظل عمل وزارة البيئة ومؤسسة الطاقة الحيوية والبحث في كيفية تطوير وحدات البيوجاز بمصر.

وأضاف أبو سنة أن هذا المشروع يقدم نموذجا مبتكرا للشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني، كما يقدم نموذجا لنقل التكنولوجيا والعمل على تمصيرها، مشيرا إلى أن المشروع يمثل بعدا لكيفية الاستفادة اقتصاديا وبيئيا وبعدا آخر ترويجيا وتعليميا لطلبة كلية طب البيطري وكلية الزراعة ومعهد البحوث الزراعية المجاورين للحديقة ويعد نموذجا يمكن التعلم منه على أرض الواقع، مؤكدا إهداء هذا النموذج لحديقة الحيوان.

وأكد رئيس جهاز شئون البيئة على أن الهدف الأكبر هو تعميم هذا النموذج الحديث المتطور، موجها الشكر لكل من ساهم في إنشاء هذا النموذج من جهاز شئون البيئة ومؤسسة الطاقة الحيوية وجهاز تنظيم وإدارة المخلفات، وشركة PSC على الدعم وجلب هذه التكنولوجيا والمساهمة المادية التي قدمتها، مشددا على أن المشروع بداية مهمة يمكن لمؤسسة الطاقة الحيوية البناء عليه، كما يمكن العمل مع شباب المؤسسة على تكرار هذا المشروع والتصنيع المحلي له، والعمل على طرحه للقطاع الخاص.

وأشار الدكتور علي أبو سنة إلى الفائدة الناتجة من إنشاء هذا الوحدة من التكنولوجيا التي أصبحت متواجدة، والخبرات التي تم تنميتها سواء في الجزء الفني أو الجزء الهندسي أو التصميمي وهي خبرات تم تنفيذها في هذه الوحدة، مؤكدا أن الشراكة بين وزارة البيئة ومؤسسة الطاقة الحيوية ووزارة الزراعة ستظل متواصلة للعمل على رؤية تصنيع محلي لهذه الواحدات، موجها الدعوة للقطاع الخاص ودعمه للعمل على تعميمها على مستوى الجمهورية وتعميم فرص استخدامها في أشياء أخرى وليس مجال حدائق الحيوان فقط.

من جانبه أكد الدكتور طارق العربي، رئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات بوزارة البيئة، أن هذا المشروع يعد من المشروعات الهامة والرئيسية التي ينظر إليها جهاز تنظيم إدارة المخلفات وخاصة بعد صدور قانون تنظيم إدارة المخلفات، وأيضا في ظل العمل على كيفية إدارة جميع أنواع المخلفات والاستفادة من القيمة الاقتصادية لها، مشيرا إلى أن هذا النموذج يعد مثالا واضحا لكيفية الاستفادة من المخلفات وتحويلها من شئ يمثل عبئا على الدولة، إلى شىء يمكن توليد منها طاقة كهربائية ويستفاد منها، موجها الشكر لجهاز شئون البيئة الممول الرئيسي للمشروع والشركة المنفذة التي تحملت جزء من التكلفة لإنجاح هذا المشروع.

وأوضح المهندس وائل رضوان المدير التنفيذي لمؤسسة الطاقة الحيوية للتنمية المستدامة أن هذه الوحدة المنفذة من خلال هذا المشروع تعد تطويرا لتصميم وحدات الغاز الحيوي المتواجدة في مصر حاليا، حيث تم تعديل المواد المستخدمة لإنشاء الهاضم الرئيسي ونظم التقليب والحرارة الداخليين، كما تم تعديل نظام تجميع الغاز لتقديم نموذج تكنولوجي عالي الكفاءة كما يتميز هذا التصميم بإمكانية نقله إلى موقع آخر في حالة تغير ظروف مصادر التغذية في البيئة المحيطة.

وأكد المدير التنفيذي للمؤسسة على الدور الذي تقوم به المؤسسة في نشر تطبيقات تكنولوجيات الطاقة الحيوية بمصر من خلال إزالة جميع التحديات الفنية والمالية لتوطين هذه التكنولوجيا والتي تساهم في زيادة المزايا التنافسية للاقتصاد المصري وتحقق مردود إيجابي هائل على النواحي البيئية والاجتماعية والاقتصادية.

من جانبه أكد الدكتور طلعت عبد القوي، الأمين العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية والأمين العام لمؤسسة الطاقة الحيوية للتنمية المستدامة، أن المشروع يعد نموذجا جيدا لشراكة تتماشى مع المادة 17 من أهداف التنمية المستدامة، كما يقدم صورة جيدة لكيفية الاستفادة وليس التخلص من المخلفات الزراعية، معربا عن سعادة مجلس إدارة الطاقة الحيوية بهذا النموذج وإتمام العمل فيه، مضيفا أن هذا النموذج يقدم دعما لحديقة الحيوان للرجوع بها إلى وضعها الطبيعي على مستوى حدائق الحيوان في العالم.

وأعرب الدكتور طلعت عبد القوي عن تمنيه بالعمل على تكرار هذا النموذج على مستوى المناطق بكافة أنحاء الجمهورية، كما يقدم المشروع نموذجا جيدا للتعاون بين مؤسسات الدولة والمجتمع المدني، معربا عن سعادته أيضا بهذا المكان والصرح العظيم كاسم له تاريخ.

كما أعرب عن شكره للشركة المنفذة على استخدام أحدث التكنولوجيات في هذا النموذج والعمل على تجاوز العقبات، مؤكدا أن إرادة المصريين قادرة على تحويل تلك التحديات والمشاكل إلى إنجازات والاستفادة من كل الفرص المتاحة.

وأضاف الدكتور طلعت عبد القوي أن مؤسسة الطاقة الحيوية استطاعت أن تكون نموذجا جيدا لمؤسسات المجتمع الأهلي كما استطاعت وفي فترة وجيزة أن يكون لها دور على أرض الواقع، وأصبحت تشارك في كل الأمور الخاصة بالمخلفات والاستفادة منها كطاقة كما تشارك في المبادرة الرئاسية حياة كريمة التي تضم كل قرى الريف المصري.

وأكد الدكتور محمد رجائي، رئيس الإدارة المركزية لحديقة الحيوان، أهمية هذا المشروع في التخلص وإعادة تدوير المخلفات الحيوانية وهو أحد المعايير الموجودة للاتحاد الدولي لحدائق الحيوان، مشيرا إلى أنه يتم حاليا مراجعة لكل أعمال الحديقة للرجوع للاتحاد الدولي، مؤكدا أن إعادة تدوير المخلفات الحيوانية جزء مهم منها.

ووجه رئيس الإدارة المركزية لحديقة الحيوان الشكر لوزارة البيئة على تنفيذ هذا المشروع والتي كانت سباقة في رؤيتها والتعاون الذي تم، مؤكدا أن التعاون بين وزارة البيئة ووزارة الزراعة في هذا المشروع يمكن أن يكون نواة لمشاريع أخرى أكبر في حدائق الحيوان واستفادة كبيرة للمخلفات الحيوانية.

فيديو قد يعجبك: