إعلان

هل يختلف حساب التعريفة في العداد الكودي عن"العادي"؟.."الكهرباء" تجيب

02:00 ص الخميس 09 فبراير 2023

عداد الكهرباء الكودي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد صلاح:
أكدت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه لا يوجد اختلاف في التعريفة بالنسبة لحساب العداد الكودي عن العداد القانوني، مشيرة إلى أن العدادات الكودية تقوم بإحتساب الاستهلاك بالتعرفة العادية طبقا لطبيعة الاستهلاك ووصف النشاط مثل العداد القانوني.

وأشارت الوزارة، إلى أن العداد الكودي لا يعتبر إثبات ملكية ولا يجوز التقدم به للجهات الرسمية ولا يعتبر سند ملكية أو حيازة وغير مخصص باسم وانما برقم كودى فقط، موضحة أن سعر مقايسة العداد الكودي تختلف باختلاف المعاينة ووفقا لأوامر التوريد لكل شركة من شركات التوزيع.

وتتلقى المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء طلبات التقديم على تركيب عدادات كودية من خلال التسجيل على رابط المنصة الإلكترونية الموحدة لخدمات الكهرباء هو https://eehc.ses360.net/.

والعداد الكودي هو عداد يتم تقديم طلب الحصول عليه للأشخاص الذين يستمدون تيار كهربائي بصورة غير قانونية وذلك لضمان دقة المحاسبة على الاستهلاك الفعلى وهو عداد مؤقت

وتبلغ المدة الزمنية لتنفيذ المقايسة والتوصيل العدادات الكودية هي 7 أيام عمل من تاريخ سداد المقايسة في حال وجود تيار بالعقار وعدم وجود معوقات.

وفي حالة التوصيل للعقار لأول مرة على الجهد المنخفض تقديم الطلب (يوم واحد)، عمل المعاينة و إعداد المقايسة وإدراجها للسداد (7 أيام من تاريخ تقديم الطلب)، وتنفيذ المقايسة وتركيب العداد (8 أيام بعد سداد المقايسة واستخراج تصاريح الحفر)، وإجمالي الفترة (16 يوما).

ويتم تركيب العداد بصورة مؤقتة لحين أقرب الأجلين،إما توفيق الوضع القانوني للمبنى، وفقاً لقانون التصالح واستصدار شهادة بذلك من الجهة المختصة ويتم بناء على ذلك استبدال العداد الكودي بالعداد القانوني، أو تنفيذ قرار الإزالة الصادرة المبنى المخالف ويتم بناء على ذلك رفع العداد الكودي.

طريق التقديم:-
أما عن طريقة التقديم فتكون من خلال موقع الشركة القابضة لكهرباء مصر، منصة خدمات المواطنين مع العلم أن إجراءات التقدم بطلب العداد الكودى يتطلب الدخول على موقع الشركة القابضة لكهرباء مصر، منصة خدمات المواطنين ،ثم اختيار خدمة طلب تركيب عداد كودى، ثم استكمال البيانات المطلوبة والتأكد من صحة البيانات، وإرفاق صورة بطاقة الرقم القومى، ثم إرسال الطلب.

متابعة الطلب المقدم:-
يتم إرسال إشعارات بموقف الطلب من خلال الموقع الإلكتروني نفسه، أوالبريد الإلكتروني، أو رسائل "Sms" على رقم الهاتف المذكور بالطلب ..كما في حالة الرغبة فى تقديم شكوى ستكون عبر المنصة الإلكترونية، أو رقم خدمة العملاء الموحد 121.

كيفية سداد المقايسة:-
يمكن السداد الإلكترونى على الموقع نفسه فى حالة إرسال إشعار بقيمة المطالبة أو السداد فى مركز الخدمة التابع له فى حالة تقسيط قيمة المقايسة.

هل تختلف تعريفة الحساب للعداد الكودي عن العادي؟
تقوم العدادات الكودية باحتساب الاستهلاكات بالتعريفة العادية طبقا لطبيعة الاستهلاك ووصف النشاط مثل العداد القانوني، ولا تختلف تعريفة الحساب عن العداد العادي على الإطلاق.

هل يجوز اعتماد العداد الكودي لإثبات ملكية ويجوز التقدم به للجهات الرسمية؟
وفق المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء، فإنه لا يمكن الاعتماد على العداد الكودي كسند ملكية على الإطلاق، إذ أنه غير مخصص باسم الشخص المالك له، ولكنه برقم كودي فقط.

فيديو قد يعجبك: