إعلان

ننشر أحدث صور لمشروع القطار السريع.. ووزير النقل: يختصر زمن الرحلات للنصف

11:02 ص الإثنين 06 فبراير 2023

كتب- أحمد السعداوي:

تفقد الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، اليوم الإثنين، مواقع العمل بمشروع الخط الأول للقطار الكهربائي السريع العين السخنة- العلمين- مطروح؛ في المسافة من محطة محمد نجيب وحتى محطة السخنة.

بدأت الجولة بتفقد الوزير مواقع العمل بمحطة محمد نجيب، التي تخدم مناطق القطامية والقاهرة الجديدة ومناطق العمران الجديدة الواقعة جنوب طريق العين السخنة، حيث تابع الوزير طرق ربط المحطة بالطريق الدائري الأوسطي ومحور محمد نجيب، ووجه بزيادة معدلات التنفيذ لتسهيل اتصال المحطة بالطرق الرئيسية المجاورة.

وتوجه وزير النقل إلى محطة العاصمة؛ وهي محطة تبادلية مع القطار الكهربائي الخفيف LRT وتعتبر مركزًا لوسائل النقل المختلفة والقادمة إلى العاصمة الإدارية وتخدم بصفة أساسية العاصمة الإدارية الجديدة والمدينة الرياضية وأيضًا جميع المدن الجديدة بشرق القاهرة، وتعد من كبرى المحطات في الشرق الأوسط؛ حيث تبلغ مساحتها أكثر من 1100000 متر مسطح بمناطق انتظار السيارات والمناطق التجارية، وتشمل المحطة مولًا تجاريًّا على مساحة 70 ألف متر مربع.

وتتكون المحطة من مبنيين رئيسيين كل منهما يتكون من بدروم وأرضي وميزانين ودور أول، ويوجد 3 كبار للمشاة للربط بين المبنيين.

واطلع الوزير على مخطط سير حركة الركاب سواء من المدخل الرئيسي للوصول إلى صالات التذاكر ثم للأرصفة وتوافر السلالم الكهربائية والمصاعد لتسهيل تنقل الركاب، وكذلك خطة الاستغلال الإداري والاستثماري الأمثل لكل المساحات بالمحطة وخطة تكثيف كل الأعمال لإنهائها وفقاً للجدول الزمني المحدد؛ خصوصًا مع الأهمية الكبيرة للمحطة في تقديم خدمات مميزة للركاب.

وتابع وزير النقل التقدم في معدلات تنفيذ محطة العين السخنة، التي ستخدم منطقة العين السخنة؛ سواء المناطق السياحية على البحر الأحمر والمناطق الصناعية، وأيضًا منطقة ميناء العين السخنة، ويمكن أن تمتد خدماتها إلى المناطق الاستثمارية الجديدة بالمنطقة، وكذلك مدينة السويس الجديدة؛ وهي محطة نهائية للخط، وتم الاطلاع على نسبة الإنجاز بها.

وتابع الوزير أعمال الأرصفة وكوبري المسار بالمحطة، وكذلك الأعمال الصناعية بمنطقة السخنة من كباري المسار أو كباري سيارات على المسار للطرق المتقاطعة مع المشروع. وتابع الوزير وصلة المسار من محطة السخنة وحتى ميناء العين السخنة بطول نحو 6 كم، وهي وصلة الربط مع مشروع الخط الأول من شبكة القطار السريع لخدمة نقل البضائع من وإلى الميناء عن طريق هذه الشبكة.

وتفقد الوزير القطاع الأول (من محطة محمد نجيب وحتى محطة العاصمة) من المسار الذي تم تسليمه لتحالف (سيمنز/ أوراسكوم/ المقاولون العرب)؛ حيث تم البدء في تركيب القضبان والبازلت وأعمدة الكاتنيري ليبدأ بعدها تنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية على أن يتوالى تسليم باقي قطاعات المشروع للشركة، وتم متابعة المخطط الزمني لتنفيذ الأعمال المدنية لقطاعات المشروع المختلفة؛ مثل أعمال جسر القطار، والتي تشمل أعمال الأتربة والأساس والأعمال الصناعية وخرسانات الميول والتي تحمي جوانب الجسر وكذلك المحطات الأخرى بالمشروع والأعمال الصناعية التي تشمل كباري المسار وكباري السيارات والتي تنفذها كبريات الشركات المصرية الوطنية المتخصصة، بالتزامن مع الإشراف الدوري والمستمر لشركة سيسترا العالمية استشاري المشروع لكل مراحل التنفيذ لهذا المشروع الحيوي المهم.

وأكد وزير النقل خلال جولته أن مشروع شبكة القطار الكهربائي السريع سيسهم في خلق الآلاف من فرص العمل للشباب وتقليل الازدحام المروري وتحقيق مستويات أمان أعلى للركاب وتأثير أفضل على البيئة ويساعد على التنمية الاقتصادية، مضيفاً أن منظومة القطار الكهربائي السريع التي ستغطي أنحاء الجمهورية بجانب كونها شرايين تنمية تخدم المناطق العمرانية والصناعية الجديدة والقائمة، مثل المناطق الصناعية في (حلوان و15 مايو وبرج العرب والسادس من أكتوبر والمنيا الجديدة وأسيوط الجديدة.. وغيرها من المناطق الصناعية)، وستخدم المناطق السياحية (الثقافية والتاريخية والدينية والشاطئية) في الجيزة وسوهاج والأقصر وأسوان وأبو سمبل والبحر الأحمر) وغيرها من الأماكن السياحية الأخرى في مصر.

ولفت وزير النقل إلى أن شبكة القطار الكهربائي السريع ستسهم في إنشاء مناطق لوجستية جديدة تخدم جميع المناطق الصناعية والزراعية المار بها، بالإضافة إلى تخفيض واختصار زمن الرحلات بين المحافظات لأكثر من نصف الوقت الذي يستغرقه المواطن حاليًّا سواء عبر شبكة القطارات القديمة أو عبر الطرق الحالية الرابطة بين المحافظات.

جدير بالذكر أن شبكة القطارات الكهربائية السريعة الجاري تنفيذها مكونة من 3 خطوط تغطي أنحاء الجمهورية؛ بإجمالي أطوال تصل إلى 2000 كم، ويبلغ طول الخط الأول العين السخنة/ العلمين/ مطروح 675كم، ويشتمل المشروع على 23 محطة؛ منها 12 محطة للقطار السريع و11 محطة إقليمية.

فيديو قد يعجبك: