إعلان

قادرون على مواجهة الأزمة.. رئيس "زراعة الشيوخ" يشيد بارتفاع حجم الصادرات الزراعية

04:28 م الأحد 01 يناير 2023

مجلس الشيوخ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:

أشاد المهندس عبد السلام الجبلي، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، بارتفاع حجم الصادرات الزراعية لتسجل نحو 6.3 مليون طن في عام 2022 لأول مرة في تاريخ الصادرات الزراعية، مؤكدًا أن ذلك مؤشر إيجابي لقدرة مصر على مواجهة الأزمة الاقتصادية.

وقال الجبلي، في تصريحات أدلى بها اليوم الأحد، إن ذلك الارتفاع يؤكد نجاح مصر في زيادة حجم الإنتاج الزراعي نتيجة المشروعات القومية في قطاعَي الزراعة والري، وخطوات الدولة للتوسع الزراعي.

وأضاف رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ: أيضًا يمثل ذلك الارتفاع مؤشرًا للاطمئنان بشأن تحقيق الأمن الغذائي، سواء بتوفيره من الإنتاج المحلي أو توفير العملة الصعبة لاستيراده.

وأشار الجبلي إلى أهمية تعظيم الاستفادة من ذلك النجاح في التوسع الزراعي من خلال إقامة أنشطة صناعية تعيد تصنيع الإنتاج الزراعي لمنتجات وسلع غذائية مصنعة قابلة للتصدير والاستخدام المحلي؛ الأمر الذي يكون له عائد مضاعف على مستوى حجم عائد التصدير من العملة الأجنبية.

ودعا رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ إلى منح تيسيرات للمستثمرين في هذا القطاع؛ لتشجيعهم على التوسع في تلك الصناعة المهمة التي لها فوائد عديدة في مختلف المحافظات؛ منها توفير فرص عمل وتحسين مستوى المعيشة.

وأكد الجبلي أن اللجنة تضع ذلك الملف على أجندتها خلال الفترة المقبلة، نظرًا لأهميته؛ لا سيما أنه يتماشى مع التوجيهات الرئاسية بشأن التوسع في الاستثمارات والصناعة.

وكان السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أعلن أن الصادرات الزراعية المصرية حققت في عام 2022 رقمًا قياسيًّا وتجاوزت 6,3 مليون طن لأول مرة في تاريخها.

فيديو قد يعجبك: