إعلان

"الإياتا": بدء تجربة حساب الانبعاثات الكربونية لعمليات الشحن الجوي

02:30 م الأربعاء 28 سبتمبر 2022
"الإياتا": بدء تجربة حساب الانبعاثات الكربونية لعمليات الشحن الجوي

الإياتا

كتب- محمد عبيد:

أعلن الاتحاد الدولي للنقل الجوي "الإياتا"، بدء المرحلة التجريبية لأداة CO2 Connect، التي تعمل على إجراء حسابات دقيقة لكمية الانبعاثات الكربونية، والتي تم تطويرها خصيصًا لرحلات الشحن الجوي بالتعاون مع الاتحاد للطيران، وسيتطلب من الشركات ووكلاء الشحن والمستثمرين والمنظمين، بالإضافة إلى المستهلكين بيانات حسابية دقيقة وموثوقة.

يأتي ذلك بهدف تعزيز معايير إدارة والإبلاغ عن مدى التقدم المُحرز لناحية الاستدامة، وستوفر هذه المرحلة التجريبية دليلًا قيمًا لمفهوم مكون الشحن في حاسبة الانبعاثات الكربونية CO2 Connect من "الإياتا".

وكان الاتحاد الدولي للنقل الجوي قد بدأ باستخدام هذه الأداة منذ شهر يوليو للعام الجاري لرحلات المسافرين، مع تسجيل بيانات لكميات الوقود المستهلكة من قبل 57 نوعاً من الطائرات، والتي تمثل نحو 98% من الأسطول العالمي لطائرات السفر الجوي المستخدمة حالياً، ومن خلال استخدام البيانات الخاصة بشركات الطيران بشأن عوامل حرق الوقود والحمولة، تُعدّ هذه الأداة هي الأكثر دقة في السوق.

وتستند آلية احتساب تأثير الكربون لرحلات شحن البضائع إلى معايير أكثر تعقيداً، ليس أقلها عدم القدرة على التنبؤ بالتوجيه في وقت حجز رحلة شحن جوي، بل تمتد لتتضمن مجالات أخرى من خارج قطاع الطيران. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن شحن البضائع على متن طائرات شحن مخصصة وفي حجرات التخزين لطائرات الركاب، ولتحقيق مستويات متساوية من الدقة لحاسبة طائرات الركاب، من الضروري جمع البيانات الفعلية حول احتراق الوقود وعوامل الحمولة والمتغيرات الرئيسة الأخرى خلال المرحلة التجريبية.

وسيعمل الاتحاد الدولي للنقل الجوي مع شركة الاتحاد للشحن على تتبع البيانات اللازمة لشحنات البضائع خلال الفترة التجريبية التي تمتد لثلاثة أشهر، وبدورها سيقوم الاتحاد للطيران بمشاركة البيانات من الرحلات الجوية وتقديم المشورة بشأن حالات الاستخدام المختلفة لتحقيق أعلى المستويات لناحية الدقة والاتساق والشفافية.

ويهدف "الإياتا" مع حلول منتصف العام المقبل إلى إطلاق أداة CO2 Connect لرحلات الشحن الجوي بهدف تزويد القطاع بمنهجيات دقيقة ومتسقة لكل من عمليات رحلات الركاب والشحن الجوي.

سوق مصراوى

محتوي مدفوع

إعلان

El Market