إعلان

حفاظًا على الموسم.. مطالب سياحية بتخصيص 500 ألف تأشيرة عمرة

08:00 ص الأربعاء 31 أغسطس 2022

مناسك العمرة أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

طالب علي المناسترلي رئيس غرفة شركات السياحة بالإسكندرية والبحيرة ومطروح، الحكومة بتخصيص 500 ألف تأشيرة عمرة خلال موسم العمرة الحالي، وبحد أدنى 300 ألف معتمر.

وأكد "المناسترلي"، في تصريحات لمصراوي، أن الهدف من طلب تخصيص 500 ألف تأشيرة للعمرة، هو غلق الباب أمام الأبواب الخلفية وغير القانونية للسفر للعمرة خارج البوابة المصرية مع مراعاة تحديد عدد مناسب للفترة الثالثة في شهر رمضان لا يسمح بتسريب المعتمرين خارج البوابة، حيث إن هذا الشهر هو ذروة السفر للعمرة بالنسبة للمصريين.

وأوضح أن عدد التأشيرات تقسم بالتساوي على شركات السياحة على 3 فترات خلال الموسم:

- الفترة الأولى من بداية الرحلات وحتى أول رجب.

- الفترة الثانية شهرى رجب وشعبان.

- الفترة الثالثة شهر رمضان.

وطالب "المناسترلي"، بتكثيف اللجان الوزارية بجميع المطارات في جميع الأوقات للحد من تسريب معتمرين المسافرين خارج بوابة العمرة المصرية مما يضيع أموالاً كثيرة على الوزارة والغرفة وشركات السياحة فضلاً عن عدم تمكن الدولة من متابعة المعتمر والحفاظ على سلامته وأمنه.

واقترح رئيس غرفة شركات السياحة بالإسكندرية، أن تضم اللجان المتواجدة بالمطارات عضواً من الغرفة التابع لها مكتب الوزارة وذلك لتسهيل العمل وسهولة التواصل مع الشركات.

وأشار المانسترلي، إلى أسباب ارتفاع أسعار العمرة الموسم الماضي عن موسم 1442 هجرية، موضحا أن ارتفاع سعر الريال السعودي وأسعار الخدمات ورسوم إصدار التأشيرة من قبل السعودية وارتفاع الرسوم المقررة من الغرفة ورسوم البوابة والتأمين الطبي وخلافه وتحديد الوحدة بـ15 معتمرا، أدى إلى تقسيم النقل وتكلفة المشرف وجميع مصروفات الرحلة على 15 معتمرا فقط، هو السبب الرئيسي في ارتفاع سعر العمرة.

وبدأت شركات السياحة، الأحد 21 أغسطس ولمدة شهر، توثيق عقود العمرة الخاصة بكل شركة مع الوكالات السعودية استعدادا لموسم العمرة الجديد والذي تنطلق رحلاتها بدءًا من أول أكتوبر المقبل.

وطالبت شركات السياحة الدينية العاملة، في تصريح لمصراوي، رفع السقف العددي للمعتمرين إلى 500 ألف تأشيرة حفاظا على الموسم وعدم هروب المعتمر إلى طرق أخرى أرخص وأقل بما يضمن نجاح موسم العمرة.

من جانبه، طالب حمزة عنبي، عضو الجمعية العمومية بغرفة شركات السياحة، مجلس الوزراء بتخصيص 500 ألف تأشيرة للموسم، من أجل حصول المعتمرين على خدمة جيدة وسعر رخيص.

وأكد "عنبي"، لمصراوي، أن تقليل عدد التأشيرات، يتسبب في ضياع مئات الملايين من الجنيهات على الدولة جراء قيام السماسرة والوسطاء بتنظيم رحلات عمرة خارج البوابة المصرية للعمرة، خصوصا وأن المملكة تمنح تأشيرة العمرة إلكترونيا لأي مواطن دون اشتراط أن يتم تنظيمها من قبل شركة سياحة.

واعتمد أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، يوم 18 أغسطس 2022، الضوابط والقواعد المنظمة لرحلات العمرة للموسم الجديد عقب انتهاء اللجنة العليا للعمرة والحج من وضع تلك الضوابط.

وبدأت غرفة شركات السياحة فور استلام الضوابط بإرسالها إلى كافة شركات السياحة لبدء الاستعداد للموسم الجديد طبقا لتلك الضوابط.

يذكر، أن المملكة العربية السعودية، بدأت موسم العمرة للمعتمرين من داخل وخارج المملكة، مطلع شهر محرم الجاري لعام 1444هـ، الموافق 30/7/2022م.

فيديو قد يعجبك: