إعلان

من العين السخنة للإسكندرية في ساعتين.. كيف يختصر القطار السريع "نصف الوقت"؟

08:00 ص الأربعاء 08 يونيو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

حصل تحالف شركات "سيمنز - أوراسكوم للإنشاءات - المقاولون العرب" على امتياز تنفيذ أول خط سكك حديدية كهربائي سريع في مصر حيث يصل طوله إلى ما يقرب من 2000 كم عبر 3 خطوط.

ويعتبر خط "العين السخنة - الإسكندرية - مرسى مطروح" بطول 660 كم أهم الخطوط الثلاثة حيث يختصر نصف وقت السفر ويتيح السفر من العين السخنة للإسكندرية أو العكس في ساعتين فقط بدلا من 4 ساعات وأكثر بالوسائل التقليدية.

ويربط هذا الخط بين البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر، ويوفر على ما يصل إلى 50% من وقت السفر.

كما يربط المسار بين الموانئ البحرية والجافة ويزيد من القدرة على نقل البضائع على السكك الحديدية، بالإضافة إلى ذلك يشتمل على نظام نقل كهربائي جذاب، ولديه القدرة على تقليل انبعاثات الكربون بأكثر من 70%.

نظام سكك حديدية حديث

تهدف رؤية مصر 2030 إلى تحويل البلاد إلى واحدة من أفضل 30 دولة في العالم مع التركيز الاستراتيجي على البعدين الاقتصادي والاجتماعي والعوامل البيئية.

وبحلول عام 2030 سيكون الاقتصاد المصري سوقا متوازنة وقائمة على المعرفة كما سيمتاز بأنه تنافسي ومتنوع لديه القدرة على تحقيق النمو المستدام.

ويعتبر الهدف الرئيسي من هذا المشروع كأساس لرؤية 2030 الاستثمار في الدولة وسكانها لتحقيق التنمية المستدامة وتحسين نوعية حياة المصريين.

ضغط الزيادة السكانية

مع متوسط عدد السكان في منتصف العشرينات من العمر، فإن مصر توصف بأنها دولة -نشطة- تبحث عن فرص لدعم أمتها المتزايدة، ولتحقيق هذا الهدف تستثمر مصر في أول سيارة عالية السرعة ومكهربة عبر شبكة السكك الحديدية الرئيسية، والتي ستربط الناس ووسائل النقل بأمان إلى جانب البضائع في جميع أنحاء البلاد.

شبكة السكك الحديدية القائمة

تمتلك مصر الشبكة الأقدم في الشرق الأوسط وأفريقيا والثانية على مستوى العالم، ويبلغ طول شبكة السكك الحديدية المصرية الحالية 9570 كم وتحمل حوالي 500 مليون مسافر و6 ملايين طن شحن سنويا.

وتتطلع مصر إلى الاستثمار في نظام جديد يمكنه مواكبة نمو السكان والرؤية للنمو الاقتصادي، وفي القاهرة وحدها تبلغ التكلفة الاقتصادية للازدحام حوالي 4% من الناتج المحلي الإجمالي.

ومن أجل تلبية الطلب المتزايد -داخل المدن وفيما بينها- فإن مصر تستثمر في نظام رئيسي جديد متطور وعالي السرعة ومكهرب.

شبكة السكك الحديدية الجديدة

تستهدف شبكة المستقبل عالية السرعة في مصر ربط الناس والبضائع والبر والبحر، وستوفر الشبكة الواسعة الجديدة خدمات فعالة وموثوقة وآمنة لنقل الناس والبضائع (عالية السرعة والإقليمية على حد سواء)، وتم إعداد مشروع مصر لتحويل الحياة اليومية من خلاله.

1800 كم من السكك الحديدية الجديدة

المشروع الذي يزيد طوله عن 1800 كم يربط النقاط الساخنة الاقتصادية والتنموية في مصر، وسيتكون المشروع من 3 أقسام رئيسية:

ستتكون الشبكة المصرية عالية السرعة من 3 خطوط، على النحو التالي:

1- "قناة السويس على القضبان" المعلن عنها بالفعل، وهو خط بطول 660 كم ويربط بين مدينتي العين السخنة على البحر الأحمر ومرسى مطروح والإسكندرية على البحر المتوسط.

2- الخط الثاني سيبلغ طوله نحو 1100 كم ويمتد بين القاهرة وأبوسمبل بالقرب من حدود السودان ويربط المدينة الضخمة بالمراكز الاقتصادية الصاعدة في الجنوب، وعلاوة على ذلك سيسمح بتنمية المجتمعات أعلى وأسفل نهر النيل مما سيوفر لاحقًا فرصًا إضافية للشركات الصغيرة والعائلية.

3- سيغطي الخط الثالث 225 كم وسيربط هذا الخط مواقع التراث العالمي الأثرية في الأقصر بالغردقة على البحر الأحمر، وسيحسن من كفاءة واستدامة نقل البضائع للبضائع والمواد بين ميناء سفاجا والمواقع الداخلية.

اقرأ أيضا:

ماذا ستقدم سيمنز لمصر مقابل أكبر صفقة في تاريخها بحصة 8.1 مليار يورو؟

فيديو قد يعجبك: