إعلان

ما المناطق التي لا تغيب عنها الشمس لشهور بالتزامن مع الانقلاب الصيفي؟ (فيديو)

05:30 ص الأربعاء 22 يونيو 2022

المناطق التي لا تغيب عنها الشمس لشهور

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

قالت الجمعية الفلكية بجدة، إن شمس منتصف الليل، تعتبر ظاهرة طبيعية تحدث في أشهر الصيف في أماكن تقع شمال الدائرة القطبية الشمالية أو جنوب الدائرة القطبية الجنوبية، عندما تبقى الشمس مرئية في وقت منتصف الليل المحلي.

يأتي ذلك بالتزامن مع بدء اليوم الثلاثاء 21 يونيو 2022، أول يوم في فصل الصيف أو ما يعرف فلكيا بالانقلاب الصيفي.

وقالت الجمعية عبر صفحتها الرسمية على "فيسبوك":"خلال الصيف الاسكندنافي الطويل لا تغيب الشمس أبداً لشهور حيث لا تغرب الشمس لفترة من الزمن في الدائرة القطبية الشمالية مع الانقلاب الصيفي، ولكن في القطب الشمالي لا تغرب الشمس لمدة ستة أشهر كاملة بين 20 مارس و23 سبتمبر وتتضاءل فترة الإشراق المستمر كلما ابتعدنا عن القطبين.

وأشارت إلى أن هناك تفاوت في الوقت بين هذه المواقع، فالقاطنين في (ترومسو)، أكبر مدينة في شمال النرويج، يعيشون هذه الظاهرة لمدة شهرين تقريبًا كل عام خلال الفترة من 20 مايو إلى 22 يوليو، في حين في منطقة (رأس الشمال) في أقصى شمال النرويج تظهر شمس منتصف الليل لبضعة أسابيع أخرى، تقريبًا من 14 مايو إلى 29 يوليو.

وتابعت: "أعتقد أن تسمية شمس منتصف الليل يمكن أن يطلق عليها "ضوء منتصف الليل"، خصوصًا في المناطق عند أو أسفل الدائرة القطبية الشمالية، على سبيل المثال، تقع مدينة تروندهايم النرويجية على بعد بضع مئات من الكيلومترات أسفل الدائرة القطبية الشمالية، ولكن لبضعة أسابيع بالقرب من الانقلاب الصيفي، عادةً ما يكون الضوء كافياً في منتصف الليل للقراءة بشكل مريح في الخارج بما يشبه سماء الصباح الباكر قبل شروق الشمس".

وقالت الجمعية: من المعروف بأن الكرة الأرضية تكمل دورة كاملة حول محورها كل 24 ساعة، مما يتسبب في ما نراه من تعاقب لليل و النهار، ولو كانت الأرض متعامدة على محور دورانها، ستحصل الأرض على 12 ساعة من ضوء النهار و12 ساعة من الليل كل يوم طوال العام، بغض النظر عن مكان وجودنا على هذا الكوكب، لكن الكرة الأرضية مائلة بحوالي 23.5 درجة ، لذلك لا تغرب الشمس في منطقة الدائرة القطبية الشمالية خلال الانقلاب الصيفي وفي القطب الشمالي لا تغرب الشمس طوال فترة الستة أشهر بأكملها، والعكس صحيح في النصف الجنوبي لكوكبنا ؛ لذلك فان ميلان محور الأرض هو المسؤول على الفصول.

وتابعت: ونظرًا لكروية الأرض وكروية الشمس أيضا وليست نقطة ثابتة، والطريقة التي يتصرف بها الضوء، فإن شمس منتصف الليل تكون مرئية حتى 1 - درجة أقل مما يجب أن تكون بالطبع، ليست النرويج فقط تعيش أيام الصيف التي لا تنتهي حيث يمكن لأي بلد لديه أرض شمال الدائرة القطبية الشمالية اختبار الظاهرة.

وعلى سبيل المثال يوجد ربع أراضي فنلندا شمال الدائرة القطبية الشمالية، وعند أقصى نقطة في شمال البلاد، لا تغرب الشمس لمدة 60 يومًا خلال الصيف، وفي مدينة (سفالبارد) النرويجية - المنطقة الشمالية المأهولة بالسكان في أوروبا - لا يوجد غروب للشمس من 19 أبريل إلى 23 أغسطس.

وتعتبر الأجزاء الشمالية من السويد والمناطق الشمالية لألاسكا وكندا مناسبة أيضا لرؤية شمس منتصف الليل ، بالإضافة إلى أجزاء من أيسلندا وغرينلاند وروسيا.

فيديو قد يعجبك: