إعلان

يتحملها الحاج.. ننشر أسباب ارتفاع أسعار الحج السياحي

09:33 م الخميس 16 يونيو 2022

مناسك الحج أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

أعلنت شركات السياحة العاملة في موسم الحج، زيادة أسعار الحج السياحي لهذا العام، بسبب ارتفاع أسعار الطوافة -(خدمات الإقامة بالمشاعر المقدسة في منى وعرفات).

جاء ذلك عقب إعلان غرفة شركات السياحة، زيادة أسعار خدمات الطوافة لبرامج الحج السياحي المعلنة، بعد تفاوضها مع المؤسسة الأهلية لخدمات الطوافة السعودية، على الأسعار النهائية لخدمات الطوافة.

وزادت أسعار المستوى الاقتصادي لـ 5695.66 ريال سعودي مقابل 1950 التي صدرت عليها الأسعار في الضوابط، و8400 ريال بالنسبة لمستوى 5 نجوم، مقابل 4130 ريال، التي صدرت عليها الأسعار في الضوابط، ويتم احتساب الزيادة وفقًا لسعر الصرف في البنوك.

وأكدت شركات سياحة، أن الحاج الفائز بقرعة الحج السياحي، سيتحمل قيمة زيادة سعر برنامج الحج وفقًا لزيادة أسعار الطوافة المعلنة أعلاه وفقًا لغرفة شركات السياحة.

وأشارت إلى أن وزارة السياحة لم تعلن بعد تحديد الأسعار الجديدة، على أن يتم إبلاغ الشركات بها لاحقًا، ومن ثم إبلاغ الشركات الحاج الفائز بهذه الزيادة، حسب كل شركة متقدم إليها.

من جانبه، قال أحمد إبراهيم، عضو اللجنة العليا للحج والعمرة، التابعة لوزارة السياحة لمصراوي:"سترتفع أسعار برامج الحج السياحي لهذا العام عن الأسعار التي تم إعلانها بضوابط الحج بسبب الزيادات الجديدة في أسعار الخدمات المقدمة للحجاج بالسعودية، ومقدار الزيادة في أسعار الطوافة.

وكانت وزارة السياحة، أعلنت أسعار برامج الحج هذا العام شاملة خدمات الطوافة المدرجة في برامج الحج بناءً على أسعار ما قبل جائحة كورونا، وتضمنت الضوابط المنظمة للحج السياحي لعام 1443هـ، وجود قابلية لزيادة أسعار مستويات البرامج، في حال وجود زيادة لأسعار الخدمات من قبل المملكة العربية السعودية.

ومن المقرر، عدم صدور تأشيرات الحج السياحي إلا بعد سداد قيمة برامج الحج كاملة وما تشمله من إقامة في الفنادق والتنقلات الداخلية وخدمات الطوافة.

وكانت الضوابط المنظمة للحج السياحي لعام 1443هـ، حددت أسعار مستوى خمس نجوم: صف أول مباشرة أمام الحرم تبدأ بـ 177500 جنيه، وصف ثاني 157500 جنيه، بعدد تأشيرات متاحة لهذا المستوى 2760 تأشيرة.

وتبدأ أسعار مستوى الحج الاقتصادي من 82500 وحتى 92500 جنيه بعدد تأشيرات متاحة لهذا المستوى 6440 تأشيرة، وجميع هذه الأسعار بدون أسعار تذاكر الطيران.

وقررت اللجنة العليا للحج والعمرة، التابعة لوزارة السياحة والآثار، سفر أول فوج من حجاج السياحة إلى الأراضي المقدسة لأداء فريضة الحج هذا العام يوم 25 ذو القعدة 1443هـ الموافق يوم 24 يونيو الجاري.

اقرأ أيضًا:

- تصل لـ8400 ريال.. السياحة تعلن أسعار الطوافة لحجاج هذا العام

فيديو قد يعجبك: