إعلان

بمشاركة 9 دول.. انطلاق المنتدى العلمي العربي لعلماء ومحترفي الإشعاع

11:37 ص الإثنين 30 مايو 2022

الدكتور عمرو الحاج

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد صلاح:

قال الدكتور عمرو الحاج، رئيس هيئة الطاقة الذرية، إن الهيئة تدعم الأهداف والخطط التي تسهم في تطوير مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية لتحقيق دورها في تنمية وازدهار المجتمعات العربية، والتي تذخر بالكثير من العلماء والمتخصصين؛ ولكي تسهم في تعزيز دور الدول العربية عالمياً.

جاء هذا خلال مشاركة رئيس هيئة الطاقة الذرية بتقنية الفيديو كونفرانس، اليوم الإثنين، في المنتدى العلمي العربي لعلماء ومحترفي الإشعاع، الذي انطلق مساء أمس بحضور الدكتور عبد الوالي العجلوني رئيس المنتدى، والدكتور ضو مصباح، نائباً عن الدكتور سالم الحامدي، رئيس الهيئة العربية للطاقة الذرية، والدكتور حميد النعيمي، رئيس جامعة الشارقة، وحازم سومان، الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وشمل الحضور أعضاء اللجنة التأسيسية للمنتدى؛ وهم: الدكتورة هداية الله سالم نائب رئيس المنتدى، والدكتور أحمد جاسم العزاوي، والدكتور أسامة حميدة، والدكتورة فوزية خميس، والدكتورة مرزوقة النعيري، وأحمد شنان، وأحمد المحمدي مسؤول الشؤون الإدارية، والذي قام بتقديم فعاليات المنتدى، وحنان مكلاوي، وأمل العامري.

وأكد رئيس هيئة الطاقة الذرية سعادته بالمشاركة في فعاليات انطلاق المنتدى الذي شارك فيه أكثر من 400 مشارك، بخلاف مشاركة أكثر من 100 مشارك عن بُعد عن طريق خاصية الفيديو كونفرانس من 9 دول عربية؛ وهي: مصر، الأردن، العراق، ليبيا، السودان، الإمارات العربية المتحدة، سوريا، السعودية، تونس.

وأوضحت هيئة الطاقة الذرية، في بيان لها اليوم، أن فاعليات المنتدى بدأت بكلمة من الدكتورة هداية الله سالم نائب رئيس المنتدى، والذي أوضحت خلالها أن المنتدى العلمي العربي لعلماء ومحترفي الإشعاع هو تجمع علمي تطوعي عربي تأسس عام 2022، ويهدف إلى الريادة في التعليم والتدريب والبحث العلمي والاستشارات في مجال العلوم والتقنيات النووية والإشعاعية وتطبيقاتها في كل المجالات المتعلقة بالاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.

وأشارت الهيئة إلى أن أحد أهم أهداف المنتدى هو بناء قاعدة بيانات للخبراء والخبرات في مجال العلوم والتقنيات النووية والإشعاعية واستخداماتها.

وأعرب حازم سومان ممثل الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالمنتدى، عن سعادته بالمشاركة في فاعليات إطلاق المنتدى ودعم الوكالة الدولية للطاقة الذرية لأهداف المنتدى وحرصها على المشاركة في فعاليات انطلاقه وأنشطته لدعم التعاون بين الدول العربية والوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأعرب الدكتور ضو مصباح، في كلمته التي ألقاها نيابة عن الدكتور سالم الحامدي، رئيس الهيئة العربية للطاقة الذرية، عن سعادته بانطلاق المنتدى ودعم الهيئة العربية لجميع أنشطته في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية بين الدول العربية وكذلك دعوة جميع المشاركين لتقديم أفكار للتعاون بين الدول العربية في هذه المجالات، وأنه سيكون منصة تطوعية للكثير من العلماء والمتخصصين من الدول العربية للمشاركة في أنشطته، وكذلك تبادل الخبرات بين معظم البلدان العربية والتي تسعى إليه الهيئة العربية للطاقة الذرية في أنشطتها المدعومة من جامعة الدول العربية.

وقال الدكتور حميد النعيمي رئيس جامعة الشارقة، أن جامعة الشارقة تدعم أنشطته والتي ستسهم في تطوير التعليم والتدريب والبحث العلمي في مجال العلوم والتقنيات النووية والإشعاعية واستخداماتها في المجالات المختلفة، وكذلك تبادل المعلومات العلمية من خلال الاجتماعات والمؤتمرات العلمية.

ووجه الدكتور عبد الوالي العجلوني رئيس المنتدى، الشكر إلى أعضاء اللجنة التأسيسية ورعاة فعاليات انطلاق المنتدى، موضحًا أن خطة عمل المنتدى من يونيو 2022 إلى يونيو 2023 ستشمل الأنشطة التالية:

أولاً: عقد المحاضرات وورش العمل حيث سيتم تنظيم محاضرة أو ورشة عمل شهرياً يتم تنفيذها من قبل أحد أعضاء المنتدى (عن بُعد).

ثانياً: دراسة تنظيم مجموعة من الدبلومات المهنية.

ثالثاً: عقد اجتماعات للخبراء والمتخصصين في موضوعات متخصصة تهم المجتمع العلمي والمهني الإشعاعي في العالم العربي.

رابعاً: تنظيم المؤتمر العلمي العربي الدولي في علوم وتطبيقات الإشعاع.

خامساً: نشر عدد خاص من مجلة الجمعية المصرية للعلوم الإشعاعية؛ حيث إنها مجلة لها ترتيب دولي مميز ومعترف به بين مجلات النشر العلمي.

سادساً: عقد مجموعة من الدورات التدريبية وورش العمل في علوم وتطبيقات الإشعاع.

سابعاً: تقديم الخدمات الاستشارية للجهات المختلفة سواء أكانت حكومية أم خاصة من جميع الدول العربية.

وتقدمت الدكتورة هداية الله سالم نائب رئيس المنتدى، بتقديم شكرها وتقديرها لجميع الحضور من الهيئات الداعمة والرعاة وأعضاء اللجنة التأسيسية وجميع المشاركين في فعاليات انطلاق المنتدى العلمي العربي لعلماء ومحترفي الإشعاع.

فيديو قد يعجبك: