إعلان

قومي المرأة : تزايد الصور الإيجابية للمرأة في دراما رمضان بنسبة 70%

04:04 م الأربعاء 11 مايو 2022

سوزان القليني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

أعلنت لجنة الإعلام بالمجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة سوزان القليني نتائج المؤشرات النهائية لرصد الأعمال المقدمة خلال شهر رمضان 2022 ، حيث تزايدت الصور الإيجابية للمرأة بنسبة كبيرة هذا العام 70% في مقابل 30% للصور السلبية في تلك الأعمال .

وقالت القليني - في تصريح اليوم الأربعاء - إنه للمرة الأولى منذ بداية المرصد عام 2016 يتم رصد مسلسل يناقش قضايا المرأة بعمق وجرأة وواقعية خاصة في الصراعات التي تخوضها السيدات داخل المحاكم وأقسام الشرطة، وتبعات ما تعانيه النساء بعد الطلاق، وذلك في مسلسل فاتن أمل حربي.

وأضافت أن هذا العام شهدت الدراما التزاما كبيرا بالكود الإعلامي لمعالجة قضايا المرأة في وسائل الإعلام ، كما شهد التعاون بين المجلس والجهات الإعلامية المعنية باتخاذ القرار ، وتمثل ذلك في وقف عرض أحد حلقات مسلسل دنيا تانية ووقف أحد إعلانات الملابس الداخلية ، فضلا عن حذف مشاهد من أحد الإعلانات وذلك للإخلال بالمعايير الإعلامية والأخلاقية للمجتمع.

وأكدت أن المسلسلات تضمنت العديد من الرسائل المهمة عن المرأة من بينها أهمية (التعليم - المساواة - وتمكين المرأة - ومشاركتها مع الزوج في الأعباء والمسئوليات المالية والاجتماعية - واهتمام المرأة بأسرتها وقضايا تربية الأبناء- دور المرأة في تنمية الأسرة-القوة والصلابة واقتحام مجالات العمل غير التقليدية - وضرورة مساندة المرأة اجتماعيا وقانونيا -الحماية الاجتماعية للمرأة).

كما أشارت إلى أنه من أهم الرسائل الضمنية بالإعلانات (التحدي أسلوب حياة المرأة القوية)، كما ظهرت 52 شخصية لنساء ذات إعاقة من بين 1412 شخصية نسائية تقريبا في 535 ساعة دراما وأكثر من 115 إعلانا مختلفا في دراما وبرامج وإعلانات رمضان 2022 على شاشات الفضائيات.

كما أوضحت أنه من أكثر ردود الأفعال على وسائل التواصل الاجتماعي الإشادة بوجود المرأة كعنصر فاعل في الأجهزة السيادية للدولة وخاصة المخابرات العامة، إلى جانب ضرورة العمل علي تغيير قانون الأحوال الشخصية المضر للمرأة والرجل على سواء.

وقالت الدكتورة سوزان القليني رئيسة اللجنة " إن اللجنة قامت بحصر شامل للمسلسلات المقدمة في القنوات الفضائية المصرية، والتي تم عرضها مع بداية شهر رمضان، والبالغ عددها 27 مسلسلاً ، و25 برنامجًا، و 58 إعلانًا من الإعلانات المعروضة لموسم رمضان الحالي لسلع تجارية وخدمية وحملات خدمة عامة على كافة القنوات المصرية".

وأضافت أنه تمت متابعة الإذاعة المصرية المسموعة في البرامج والمسابقات على مختلف المحطات المصرية، إلى جانب الصحف المصرية الورقية والمواقع الإلكترونية عن صورة المرأة بواقع 320 موضوعًا صحفيًا في فنونه التحريرية المختلفة ما بين أشكال خبرية واستقصائية ومادة رأي ، ولأول مرة رصد ردود الأفعال علي الأعمال الرمضانية على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأوضحت أنه تم تشكيل فريق عمل متكامل لرصد الأعمال المقدمة خلال شهر رمضان؛ اعتمادا على استمارة تحليل مضمون تم تصميمها واختبارها لرصد الأعمال الرمضانية لهذا العام.

وذكرت أنه تم الاستعانة بنخبة من خبراء وأساتذة الإعلام بالجامعات ووسائل الإعلام المختلفة، كما تم الاستعانة بنخبة من خبراء وأساتذة الاعلام بالجامعات ووسائل الاعلام المختلفة المتطوعين للعمل في الرصد والتحليل، بالإضافة إلي فرق بحثية من الطلاب عددها 150 طالبًا وطالبة من كلية الآداب جامعة عين شمس ،وتم تدريبهم على استمارة التحليل قبل بدء الرصد في إطار التعاون مع المجلس القومي للمرأة، كما تم التعاون مع لجنة الإعاقة برئاسة الدكتورة هبة هجرس لرصد صورة المرأة المعاقة داخل المسلسلات و الإعلانات والبرامج .

فيديو قد يعجبك: