إعلان

"الطاقة الذرية" تحصد المركز الخامس في تقييم البحث العلمي والابتكار بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا

09:11 م الأربعاء 23 مارس 2022

الدكتور عمرو الحاج

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد صلاح:

حصدت هيئة الطاقة الذرية برئاسة الدكتور عمرو الحاج، على المركز الخامس بين عدد 301 مركزاً بحثياً وذلك للتقييم الدولي الذي تم إعلان نتائجه، والذي يتم بين عدد 22 دولة من دول حوض البحر المتوسط والشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ويقوم بإجراء هذا التقييم السنوي مجموعة SCImago الإسبانية والمكونة من المجلس الأعلى للبحث العلمي بأسبانيا، جامعة غرناطة، جامعة كارلوس الثالث بمدريد ويشارك معها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية وكذلك الناشر العالمي ELSEVIER.

ويركز هذا التقييم على المراكز البحثية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتشمل معايير التقييم العامة نسبة 40% على البحث العلمي، 40% على الابتكار وختاماً 20% على خدمة المجتمع، وتشمل محددات ىالتقييم أيضاُ عناصر كثيرة منها: القيادة، التميز، جودة البحوث، عدد الأبحاث المنشورة، نسبة الأبحاث بالنسبة لعدد الباحثين، التعاون الدولي، التعاون الاقليمي، التعاون مع الصناعة، التطور المعرفي، الشركاء، الصحافة الإلكترونية وختاماً نسبة البحوث ومشاركتها في أهداف التنمية المستدامة.

ويهدف هذا التقييم الدولي إلى تحفيز مراكز البحوث في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للقيام بدورها الحيوي والذي يعتبر المحرك الرئيسي والأساسي للبحوث والتطوير في شتى مجالات الحياة خاصة البحوث التطبيقية كذلك تطوير وتنمية الاقتصاد المعرفي والذي تصب في دعم الاقتصاد الوطني.

ويمكن تلخيص أهداف هذا التقييم في الآتي:

- تسليط الضوء على أهم مراكز البحوث بهدف توجيهها لجهات التمويل وكذلك المستفيدين من أبحاثها.

- زيادة ودعم التعاون بين مراكز البحوث والجامعات والصناعة.

- مساعدة متخذي القرار لتقييم أداء ودور مراكز البحوث في دولهم .

- الدعوة للتنافس والتحفيز بين مراكز البحوث سواءاً على المستوى المحلي أو الإقليمي أو الدولي.

فيديو قد يعجبك: