إعلان

كارثة صحية خطيرة.. اقتراح برغبة لتنظيم حملة توعية من خطورة تناول المسكنات

02:26 م الثلاثاء 15 فبراير 2022

تناول بعض الأدوية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصراوي:

تقدم الدكتور أيمن أبو العلا، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية ووكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، باقتراح برغبة إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، موجه إلى كل من الدكتور رئيس مجلس الوزراء، ووزير الصحة والسكان، بشأن تنظيم حملة توعية لمواجهة خطورة تناول المسكنات دون استشارة الطبيب المختص.

وقال أبو العلا: تعد ظاهرة تناول المسكنات دون الرجوع إلى الطبيب خطرًا كبيرًا على الصحة العامة للمواطنين، حيث يعد الإفراط في تناول المسكنات دون وصف أو إرشاد من الطبيب المختص كارثة صحية لا يمكن الصمت أمامها؛ لا سيما أن بعض الأدوية التي يتخيل البعض أنها أدوية مأمونة الجوانب، قد تسبب كوارث؛ مثل قرحة ونزيف في المعدة عند الاستخدام لمدة طويلة، وأيضًا تتسبب في أضرار على الكلى في حال الاستخدام الطويل لها.

وأضاف أبو العلا، في اقتراحه: كما أن الإفراط في تناول المسكنات شائعة الاستخدام، يتسبب في مشكلات ضخمة في المعدة، مثل الإصابة بقرحة في المعدة، ومع الإهمال في علاجها تتعرض خلايا المعدة للحمض الزائد منها، وتتحور الخلايا وتتحول إلى خلايا خبيثة، ما ينتج عنه في النهاية الإصابة بـ"سرطان المعدة"، وأحيانًا يؤدي ذلك إلى الفشل الكلوي.

وتابع وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب: لذا كوني طبيباً أولًا قبل أن أكون نائبًا، أتقدم باقتراح برغبة لتنظيم حملة توعية كبيرة لتوعية المواطنين من خطورة الإفراط في تناول المسكنات، وتثقيف المواطنين بشأن عدم الاعتياد عليها.

وأشار أبو العلا إلى أن ما تتحمله الدولة من تكاليف علاج للأمراض الناتجة عن تلك الظاهرة الخطيرة، كبير جداً، لذا من الأفضل تنظيم حملة توعية للحفاظ على صحة المواطنين.

فيديو قد يعجبك: