إعلان

بسبب شيخ الأزهر.. مبروك عطية يهاجم إسلام بحيري والأخير: راجل غلبان

01:04 م الثلاثاء 01 فبراير 2022

مبروك عطية وعلى إسلام بحيري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

رد الشيخ مبروك عطية، الأستاذ بجامعة الأزهر، على إسلام بحيري، بعد مهاجمة الأخير لشيخ الأزهر الشريف.

كان إسلام بحيري قال خلال تصريحات له مع الإعلامي عمرو أديب ببرنامج الحكاية، إن الفتاوى المتعلقة بضرب الزوج لزوجته مخالفة للدستور وأن القرآن الكريم لا يفسر نشوز المرأة أنها لم تستمع إلى كلام زوجها.

وأكد بحيري: مع كامل الاحترام والتقديس لشيخ الأزهر؛ كلامه خطأ وضد الدستور؛ ولا يوجد ما يسمى الضرب بشروط، فكرة فتح الضرب لأن الزوجة ردت على زوجها يخلق دولة في الغابة وضد الدستور والدستور أقوى من أي مؤسسة في مصر".

وقال عطية، في مقطع فيديو عبر قناته على يوتيوب، إنه تم تقديم إسلام بحيري خلال حلقة برنامج الحكاية مع عمرو أديب، على أنه كاتب وباحث إسلامي.

وانتقد مبروك عطية ذلك قائلا: إذا كان إسلام بحيري كاتب وباحث إسلامي أمال شيخ الأزهر يبقى إيه، إزاي كاتب وباحث ميعرفش (أ - ب) في العلم.

وتابع: علشان كلامي يكون واضح لكل الدنيا سأناقش قضية واحدة صغيرة، ماذا يعني الإمام الأكبر وشيخ الإسلام بالنسبة إلى مصر وجميع المسلمين على سطح الكرة الأرضية.

وواصل مبروك عطية: يؤذي الناس في مشاعرهم أن ينال منه "عيل" لا صلة له بالبحث ولا الكتابة الدينية ولا غيره.. الإمام الأكبر له مكانته في قلب كل مسلم يشهد لله بالوحدانية ولمحمد عليه الصلاة والسلام بالرسالة.

وقال الدكتور مبروك عطية: هل معنى ذلك أن شيخ الأزهر لا يُخطأ؟.. كل إنسان يؤخذ من كلامه ويرد إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وبين الأستاذ بجامعة الأزهر: قال السلف، كل إنسان يؤخذ من كلامه ويرد وليس يُخطأ، ولكن كيف يتم الحديث عن ضرب الزوجة الناشز بكلام لا يليق بالأزهر وشيخه ثم يقول "بحيري": مع احترامي، أي احترام، أنت أولى بالضرب من الزوجة الناشز، ضربة لما تضربك من فوق سبع سماوات، بوظتوا الدنيا وتجرأتم على المقام الأعلى عند المسلمين.

واستطرد الدكتور مبروك عطية: الأزهر أصدر بيانا في ـزمة فيلم أصحاب ولا أعز وأكد على احترام الفن الهادف، وكان بمجرد ظهور بيان الأزهر كل واحد يحط وردة في "بوقه" أو جزمة قديمة، أنا لست عاتبا على البحيري، ولكنني أعتب على من استضافه وهو يعلم جيدا ما يقوله.

وانتقد مبروك عطية إسلام بحيري قائلا: "الواد" عنده الجرأة ومعروف من زمان إنك عايز تحرق القدامى والمجددين وتحرق الدنيا، عيب نضحك على الناس، أي احترام يبقى بعد مسح الأرض بالكرامة العلمية لأحد؟.

وواصل: لا يوجد قانون يعرض على المجلس إلا بموافقة الأزهر وليس شيخ الأزهر نفسه ولكن مجمع البحوث الإسلامية، لبيان مدى موافقته أو تعارضه مع الشريعة.

وقال: يا ريت يغلط شيخ الأزهر في مسألة عقائدية وهو أستاذ في العقيدة، إنما في الموعظة والهجر في المضاجع والضرب، ونقول مخالف للدستور ونهاجم الدين، قول مخالف للدستور وملكش دعوة بالدين.

وأكد: تخطئة الإمام الأكبر ليست بالأمر السهل وليس معنى عدم تخطئته أنه منزه، كل إنسان يؤخذ منه ويرد ما عدا رسول الله، وعلى ما إسلام بحيري يعرف الكلام ده قدامه 20 سنة، مش أستاذ دكتور حصل على دكتوراه من فرنسا وقضى عمره في أصول الدين وصولا إلى منصب الإمام الأكبر للمسلمين، احترموا رموزكم، هو واحد جاي من الشارع ولا كاتب إداري، عيب.. والدين بيعرف العيبة، حسبنا ونعم الوكيل.

ووصف إسلام بحيري، الكاتب والباحث في الشأن الإسلامي، في تصريحات لمصراوي، الدكتور مبروك عطية بـ "الراجل الغلبان"، قائلا: راجل غلبان هسيبه لحاله.

فيديو قد يعجبك: