إعلان

"حسوا بالناس".. برلمانيون عن الأزمة الاقتصادية: متى تعتذر الحكومة للشعب؟

01:54 م الأحد 18 ديسمبر 2022

مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الأحد، توجيه انتقادات إلى الحكومة بسبب قانون الإجراءات الضريبية.

وقال ضياء الدين داود، عضو مجلس النواب، "نحن أمام مأزق اقتصادي"، متسائلًا: "متى تعترف الحكومة بالخطأ وتقول أخطأت التقدير؟ نحن أمام حكومة لا تعتذر ولا تعترف بخطأ".

وأضاف داود، خلال الجلسة العامة أثناء مناقشة مشروع تعديل قانون الإجراءات الضريبية المقدم من الحكومة: "أخطاؤها المركبة فرضت علينا أن نكون أمام نصوص بهذا المستوى ونكون مجبرين على التوقيع".

وتابع النائب منتقدًا طريقة تعامل الحكومة مع حالة القلق في الشارع "إن الشعب المصري يقلق، ما يقلق، يعمل إيه يعني لما يقلق؟"، واستطرد: "لازم الدولة بأكملها تنتفض لقلقه حتى لو لم يكن القلق في محله".

ووجه داود سؤالًا للنواب "متى تجبرون الحكومة على الاعتذار للشعب المصري؟".

وأكد النائب رفضه تعديل قانون الإجراءات الضريبية المقدم من الحكومة.

وجه النائب أحمد خليل خير الله، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب النور، انتقادات حادة إلى الحكومة، وقال "حسِّوا بالناس، تضخم 21%، عملة بلدي قلت بنسبة 56%، اتكلموا، اطلعوا قولوا للناس حاجة".

وأضاف خير الله خلال كلمته في الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم: "رئيس الوزراء؛ اختاروا متحدث رسمي يكون كاريزما، يطلع يفهم الناس حاجة".

ولفت خير الله إلى عدد من المشكلات في الفترة الأخيرة الناتجة عن قرارات الحكومة، مشيرًا إلى أزمة المحلات التجارية والفاتورة الإلكترونية، وقال: "حتى حي الزمالك، نعمل جوه جزيرة جراج متعدد الطوابق، يا نهار أبيض علينا!".

وأضاف النائب: "رجاء شفافية ووضوح، اتكلموا مع الناس، لا تتركوا المواطن الغلبان تحت القصف داخلي وخارجي"، موجهًا حديثه إلى الحكومة: "هاتوا حد يفكَّر لكم".

وجه عدد من أعضاء مجلس النواب غضبهم صوب الحكومة بسبب عدم قدرتها على مواجهة الأزمات الاقتصادية التي تواجه المواطن.

جاء ذلك خلال مناقشة مشروع القانون المُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون "الإجراءات الضريبية الموحد" الصادر بالقانون رقم 206 لسنة 2022، والذي أثار لغطًا مجتمعيًّا عن سرية المعاملات المصرفية الخاصة بالمواطنين داخل الدولة.

وطالب النائب مصطفى بكري الحكومة بالرحيل، لعدم قدرتها على التجاوب مع مشكلات المجتمع.

وتابع بكري: هذه الحكومة عليها أن "تجلس في البيت"، الاحتقان في الشارع على أشده، والحكومة لا تشعر بالمواطن.

وأوضح النائب أن هناك بعض الوزراء القلائل الذين يعملون مع الرئيس بجد وجهد من أجل الارتقاء بهذا الوطن، مشيرًا إلى أن سياسة الحكومة تفتح الباب أمام الإخوان للعبث بعقول المواطنين.

وقال النائب أحمد خليل، إن الحكومة تتفنن في تصدير الأزمات إلى الشارع؛ وآخر هذه الأزمات هو مشروع القانون المعروض أمام المجلس اليوم، حيث أثار لغطًا كبيرًا في الشارع بسبب فشل الحكومة في توضيح الصورة كاملة أمام الناس.

وأضاف خليل أن الحكومة خلال الفترة الأخيرة صدرت مجموعة من الأزمات دون داعٍ، منها أزمة الفاتورة الإلكترونية ومشروع قانون "الإجراءات الضريبية الموحد".

وأشار النائب إلى أن الحكومة لا تخرج للناس "التي تكمل عشاءها نومًا" وتقول لهم، لماذا فقدت العملة المحلية من قيمتها 56% خلال أيام، وكيف ستصرف البضائع المحتجزة في الموانئ.

فيديو قد يعجبك: