إعلان

مفتي الجمهورية لمصراوي: نستقبل أكثر من 100 فتوى متعلقة بالطلاق يوميا

03:11 م الثلاثاء 14 ديسمبر 2021

مفتي الجمهورية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود مصطفى:

قال الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، إن دار الإفتاء تستقبل ما يزيد على 100 فتوى تتعلق بالطلاق يوميا، بمعدل من 4000 - 5000 شهريا، أغلبها عبارة عن أيمان وحلف بالطلاق.

وأضاف علام في حوار لمصراوي، ينشر لاحقا، أن هذا العدد لا يقع منه واحد في الألف وربما لا يقع منها شيء، لأن علماء دار الإفتاء لديهم من الخبرة ما يستطيعون به معرفة هل كان هذا طلاقا واقعا أم يمين طلاق؟ وذلك من خلال خبراتهم المتراكمة التي تلقوها عن مشايخهم ولا توجد في الكتب.

وأشار إلى أن وحدة الإرشاد الزواجي التي دشنتها الدار تواجه ظاهرة الطلاق، إضافة إلى أن التعامل مع حالات الطلاق يتم وفق طريقة منظمة ومنضبطة تمر بثلاث مراحل تبدأ بتعامل أمين الفتوى معها، فإذا لم يتيسر الحل لأمناء الفتوى بوجود شك في وقوعه تحال على لجنة مختصة مكونة من ثلاثة علماء، وإذا كانت هناك شبهة في وقوع الطلاق، تحال أمامي، وقد استضيف أطراف واقعة الطلاق في مكتبي للتأكد من وقوع الطلاق أو لإيجاد حل، وهذا من باب المحافظة على الأسرة التي هي نواة المجتمع.

وأشار إلى أن دار الإفتاء أطلقت مبادرة بالتعاون مع وزارة العدل بضرورة تأهيل المأذونين على التحقيق في الطلاق قبل إثباته في الوثيقة الرسمية لمواجهة ظاهرة ارتفاع نسب الطلاق الموثق، واتباع الطرق الشرعية الكفيلة بضمان توثيق الطلاق، وشملت تدريب أكثر من 900 مأذون بديوان وزارة العدل على مدار خمسة أيام، ضمن خطتها للحد من كثرة حالات الطلاق.

فيديو قد يعجبك: