إعلان

برلمانية للحكومة: ما خطة التعامل مع متحور كورونا المثير للقلق؟

03:15 م السبت 27 نوفمبر 2021

النائبة إيناس عبدالحليم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصراوي:

تقدمت النائبة إيناس عبدالحليم، عضو مجلس النواب، بسؤال إلى الحكومة ووزير الصحة، بشأن حالة الرعب التي سيطرت على العالم بعد انتشار متحور جديد لفيروس كورونا، الذي أطلقت عليه منظمة الصحة العالمية "أوميكرون"، ووصفته بالمقلق، نظرًا لسرعته في الانتشار والتكاثر؛ الأمر الذي دفع العديد من الدول، ومن بينها مصر، إلى تعليق رحلات الطيران من وإلى جنوب إفريقيا التي تشهد حاليًّا تزايدًا في أعداد الإصابات بالمتحور الجديد.

وقالت عبدالحليم، في بيان، اليوم السبت، إنه على مدار 24 ساعة ضربت أخبار المتحور الجديد لفيروس كورونا العالمَ، ليدخل في لحظات رعب جديدة، وصنفت منظمة الصحة العالمية المتحور على أنه "مثير للقلق"، في إشارة إلى العدد الكبير من الطفرات في المتغير، وربما زيادة خطر الإصابة مرة أخرى، وغيرها من الأدلة.

وتابعت النائبة أن منظمة الصحة العالمية أشارت إلى أن "هناك عددًا من الدراسات جارية وستواصل المجموعة الاستشارية تقييم هذا المتغير. وستقوم منظمة الصحة العالمية بإبلاغ النتائج الجديدة مع الدول الأعضاء والجمهور حسب الحاجة".

وتساءلت عضو مجلس النواب: ما خطة الحكومة للتعامل مع هذا الفيرس؛ لا سيما أن انتشار هذا الفيرس سريع جدًّا؛ لا سيما أن للمتحور مجموعة من الطفرات تساعده في تجنب الاستجابة المناعية للجسم وتجعلها أكثر قابلية للانتقال.

وأضافت عبد الحليم أنه تم رصد 50 حالة إصابة مؤكدة بالمتحور الجديد في كل من جنوب إفريقيا وهونغ كونغ وبوتسوانا، حسبما ذكرت صحيفة "ذا غارديان" البريطانية.

وقال علماء إن هناك حاجة إلى دراسات معملية لتقييم احتمالية أن تسفر التحورات عن انخفاض كبير في فاعلية اللقاحات.

واختتمت النائبة بسؤالها: ماذا نفعل في ظل هذا الفيروس الجديد؟ وما الإجراءات الاحترازية التي تتوافق وهذا الفيرس؟

فيديو قد يعجبك: