إعلان

جهة التحصيل وإلزام المواطنين بالدفع.. ارتباك بعد فصل رسوم النظافة عن فاتورة الكهرباء

01:47 م السبت 18 يناير 2020

فصل رسوم النظافة عن فاتورة الكهرباء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة عن فصل رسوم النظافة عن فواتير الكهرباء، مؤكدة أن آخر فاتورة كهرباء سيتم تحميلها برسوم النظافة ستكون في شهر يونيو القادم.

وأدى ذلك إلى حالة من الارتباك داخل وزارتي التنمية المحلية والبيئة، حيث لم يتم الاتفاق على تحديد جهة تحصيل جديدة، إلى جانب كيفية إلزام المواطنين بعملية الدفع مقابل الخدمة.

البرلمان: القانون لم يُناقش ولا بد من آلية لضمان التنفيذ

أكدت النائبة شيرين فراج، عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، أن قانون النظافة والمخلفات الجديد لم يتم مناقشته داخل اللجنة حتى الآن رغم دخوله البرلمان منذ فترة من قبل وزارة البيئة.

وأضافت فراج، لمصراوي، أن قرار الكهرباء بإلغاء تحصيل رسوم النظافة على فواتيرها من شأنه إحداث حالة من الارتباك فيما يتعلق برسوم النظافة، فلا توجد جهة محددة حتى الآن تم اختيارها لتولي هذا الأمر.

وأشارت عضو لجنة الطاقة والبيئة، إلى ضرورة إيجاد آلية واضحة ومحددة يمكن من خلالها تحصيل رسوم النظافة بشكل فعلي من المواطنين، قائلة: "فاتورة الكهرباء كانت ملزمة للمواطن بدفع اشتراك النظافة الشهري لأنها ليست منفصلة عنها، ولكن بعد فصلها كيف يمكن إلزام المواطن بعملية الدفع؟، وهل الجهة التي سيتم إسناد التحصيل لها لديها القدرة على الوصول لكل المواطنين في جميع المحافظات أم لا؟".

وقال النائب السيد حجازي، عضو لجنة الطاقة والبيئة بالبرلمان، إنه من المرجح أن تتولى الوحدات المحلية عملية تحصيل رسوم النظافة الجديدة بعد فصلها عن فاتورة الكهرباء.

وتوقع حجازي، لمصراوي، أن يؤدي ذلك إلى حالة من الارتباك تتعلق بتفاصيل عملية التحصيل، سواء فيما يتعلق بجهة التحصيل ومدى قاعدة البيانات التي تتوافر لدى هذه الجهة، وهل سيتم إنشاء شركة قابضة للنظافة وفق ما تضمنه مشروع قانون النظافة الموجود داخل البرلمان، والأهم كيفية إلزام المواطنين بدفع الرسوم.

التنمية المحلية: لا نعلم!

أوضح الدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية والمتحدث الرسمي للوزارة، أنهم لا يعلمون شيئًا عن الجهة التي ستتولى عملية تحصيل الرسوم الجديدة للنظافة: "معندناش معلومات حول هذا الأمر حتى الآن".

البيئة: لم نحدد جهة التحصيل حتى الآن

قالت الدكتورة ناهد يوسف، رئيس قطاع المخلفات بوزارة البيئة، إنه لم يتم تحديد جهة تحصيل رسوم النظافة حتى الآن، وذلك بعد إعلان وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة عن إلغاء تحصيل رسوم النظافة على فواتير الكهرباء، وذلك لأن الوحدات المحلية كانت تحصل على رسوم النظافة من جانب الكهرباء.

وأضافت ناهد يوسف، لمصراوي: "لم يتم تحديد الجهة التي ستقوم بالتحصيل حتى تاريخه"، وحول وجود جهات معينة من المرجح توليها عملية التحصيل وكيفية إلزام المواطنين بالدفع، أجابت قائلة: "لسه تحت الدراسة".

رسوم النظافة في القانون الجديد

جاءت الرسوم الجديدة المقررة بمشروع القانون الجديد - داخل مجلس النواب دون مناقشة حتى الآن- مقابل خدمة جمع القمامة والتخلص منها بطريقة آمنة:

- من 4 جنيهات إلى 30 جنيها بالنسبة للوحدات السكنية.

- من 30 جنيها 200 جنيه شهرياً للوحدات التجارية والوحدات المستخدمة مقار لأنشطة المهن والأعمال الحرة.

- بما لا يجاوز 500 جنيه شهرياً للمنشآت الحكومية، والهيئات العامة، وشركات القطاع العام، وقطاع الأعمال العام، ومنشآت الرعاية الصحية، والمنشآت التعليمية الخاصة.

- بما لا يجاوز 700 جنيه شهرياً بالنسبة للمنشآت الصناعية، والأراضى الفضاء المستغلة للأنشطة التجارية.

- بما لا يجاوز 1000 جنيه شهرياً بالنسبة للمراكز التجارية، والفنادق، والمنشآت السياحية، وما يماثلها من منشآت أو أنشطة.

- تعفى دور العبادة من أداء هذه الرسوم.

اقرأ أيضا:

شركة جديدة.. تفاصيل تحصيل رسوم النظافة بعد فصلها عن الكهرباء (زيادة متوقعة)

الفواتير لا تحصل.. ماذا يعني إلغاء تحصيل رسوم النظافة على فواتير الكهرباء؟

وزير الكهرباء: إلغاء تحصيل رسوم النظافة على الفواتير في هذا الموعد

فيديو قد يعجبك: