إعلان

"الزراعة" تكشف عن 7 مجالات للتعاون بين مصر والدول الأفريقية

01:00 م الإثنين 08 يوليه 2019

وزارة الزراعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

تلقى وزير الزراعة واستصلاح الأراضي تقريرًا، من الدكتور ماهر المغربي المدير التنفيذي للمزارع المصرية في أفريقيا بشأن حجم التعاون بين مصر والدول الأفريقية في مجال الزراعة.

وكشف التقرير الصادر اليوم الاثنين، عن توقيع العقد التنفيذي لإنشاء مزرعة مشتركة مع دولة أوغندا إحدى دول حوض النيل؛ على مساحة 500 هكتار في إقليم كاتونجا لتنفيذ أنشطة المحاصيل الحقلية والأعلاف والإنتاج الحيواني.

وأضاف التقرير، أنه جرى الانتهاء من مذكرة تفاهم لإنشاء مزرعة مشتركة مع دولة زامبيا؛ على مساحة 1500 هكتار بمدينة "كأبوي" لأنشطة إنتاج التقاوي والمحاصيل الحقلية وإنتاج الخضر من خلال الصوب الزراعية.

كما أكد التقرير إجراء مباحثا مع دولة "تنزانيا" لإنشاء مزرعة هناك في منطقة مورجورا على مساحة 2500 هكتار؛ لزراعة القمح على مساحات كبيرة بمواقع تنزانية أخرى وفقاً للتكليفات الصادرة.

وبالنسبة للشروط التي تستكمل خلال الفترة المقبلة:

1- تفعيل نشاط المزرعة المشتركة مع دولة أريتريا

2- تنظيم دورة تدريبية للمتدربين الأفارقة من 8 دول أفريقية وهي (زامبيا، تنزانيا، زنزبار، مالي، النيجر، توجو، الكونغو الديمقراطية، أوغندا) في مجال فحص واعتماد التقاوي.

3- شراء وشحن تقاوي هجن وأصناف محاصيل حقلية (ذرة شامية، فول صويا، عباد الشمس) إلى مزرعة البنك الأهلي بالسودان بغرض تقييمها تمهيدًا للبدء في مشروع إنتاج التقاوي بالسودان .

4- شراء وشحن تقاوي وهجن أصناف محاصيل حقلية للمزارع المصرية المشتركة مع كل من مع دول "توجو ومالي والكونغو الديمقراطية والنيجر؛ بغرض تقييمها بمزارع دول غرب أفريقيا وفتح أسواق أمام الأصناف والهجن المصرية .

5- شراء وشحن تقاوي أصناف وهجن محاصيل حقلية وبستانية إلى المزرعة المصرية المشتركة مع زامبيا للبدء بنشاط وإنتاج التقاوي وكذلك إنتاج الخضر تحت ظروف الصوب المصرية بزامبيا.

6- شراء وشحن تقاوي أصناف وهجن محاصيل حقلية وبستانية (الذرة الشامية، فول الصويا، عباد الشمس، البرسيم، الشعير، القمح) إلى المزرعة المصرية المشتركة مع أوغندا لتقييمها.

7- البدء في نشاط إنتاج الأعلاف الخضراء والسياج، لإنشاء وحدة إنتاج أعلاف غير تقليدية اللازمة لنشاط الإنتاج الحيواني بأوغندا.

فيديو قد يعجبك: