• مسؤول بالآثار: اجتماع عاجل غدًا لإنقاذ "رأس توت"

    03:52 م الأحد 07 يوليه 2019
    مسؤول بالآثار: اجتماع عاجل غدًا لإنقاذ "رأس توت"

    رأس تمثال توت عنخ آمون

    كتب - محمد عاطف:

    قال شعبان عبدالجواد، رئيس الإدارة المركزية للآثار المستردة بوزارة الآثار، إنه من المقرر عقد اجتماع طارئ غدًا الاثنين، للجنة القومية للآثار المستردة برئاسة وزير الآثار، وحضور الدكتور زاهي حواس وزير الآثار الأسبق، وممثلين عن وزارات الخارجية والداخلية والعدل، والنيابة العامة وهيئة قضايا الدولة والجهات الأمنية والرقابية.

    ورفض "عبدالجواد"، التعليق على ما تردد اليوم من تقدم مصر بطلب رسمي إلى بريطانيا بعدم السماح لرأس توت عنخ آمون بالخروج من بريطانيا.

    وكانت دار كريستيز للمزادات باعت لوحة حجرية لوجه توت عنخ آمون بحوالي 5 ملايين جنيه استرليني رغم احتجاجات مصر المتكررة.

    وأشار عبدالجواد إلى أن الإجراءات القانونية التي سيتم اتخاذها من جانب السلطات المصرية بعد بيع قطعًا أثرية مصرية، سيكون مخولًا بها مكتب النائب العام. ‏

    وكانت بي بي سي نشرت اليوم تقريرا أشار خلاله إلى طلب مصر من بريطانيا منع خروج رأس تمثال الأله آمون الذي يحمل ملامح وجه توت عنغ آمون من الأراضي البريطانية بعد بيعه في مزاد علني الأسبوع الماضي.

    وكانت وزارتي الآثار والخارجية فور رصد الإعلان عن بيع هذه القطع الأثرية؛ قامتا بمخاطبة صالة ‏مزادات كريستيز بلندن، ومنظمة اليونيسكو والخارجية البريطانية لوقف إجراءات بيع القطع ‏والتحفظ عليها وطلب الحصول على المستندات الخاصة بملكيتها، فضلاً عن المطالبة بأحقية مصر ‏في استعادتها في ظل القوانين المصرية الحالية والسابقة. ‏

    إعلان

    إعلان

    إعلان