• وزير التنمية المحلية يبحث التعاون المشترك مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار

    11:02 ص الخميس 04 يوليو 2019
    وزير التنمية المحلية يبحث التعاون المشترك مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار

    البنك المركزي الأوروبي

    كتب- محمد نصار:

    التقى وزير التنمية المحلية، اليوم الخميس، نانديتا بارشاد، نائبة رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وعدد من مسئولي البنك والمسؤول عن مبادرة المدن الخضراء، بحضور السفير طارق عادل، سفير مصر في لندن وعدد من قيادات الوزارة.

    وحسب بيان، اليوم، استهل الوزير اللقاء بالإعراب عن تقدير الحكومة المصرية للشراكة الناجحة والعلاقة الممتدة مع البنك الأوروبي، والتي أثمرت عن تبوء مصر للمركز الأول على مستوى دول العالم كأكبر دولة عمليات للبنك.

    واستعرض اللقاء تفاصيل مبادرة المدن الخضراء التي يشارك الوزير في مؤتمرها الذي ينظمه البنك الأوروبي، ويهدف إلى طرح المزيد من التجارب التي مولها البنك في إطار مبادرة المدن الخضراء بالعديد من عواصم العالم خاصة الدول الأوروبية، والمقترحات المطروحة للبحث في إطار هذه المبادرة لتحقيق الاستفادة للمدن المصرية المختلفة.

    وأشار مسئولوا البنك الأوروبي، إلى أهمية مشروعات البنية التحتية في تحقيق التنمية المستدامة، مؤكدين قدرتهم على دعم مصر والتعاون معها في إنشاء المناطق الصناعية وإدارتها، وعملية بناء القدرات وتمويل مشروعات مرتبطة بمنظومة المخلفات الصلبة، كما تحدث عن ما يمكن أن تقدمه مبادرة المدن الخضراء من خلال تحويل منظومة النقل إلى العمل بالكهرباء والغاز الطبيعي وهو ما يتفق مع الطروحات التي قدمها البنك لعدد من المحافظات المصرية وعلى رأسها القاهرة والإسكندرية في مجال الاتوبيسات التي تعمل بالكهرباء.

    وعرض وزر التنيمة المحلية، استراتيجية مصر لتحقيق أهداف القيادة السياسية في تنمية المدن على أسس تراعي الاشتراطات البيئية، مرحبًا بالأفكار التي طرحها البنك خاصة ما يخص دعم منظومة المخلفات الصلبة في مصر وخاصة ما يتعلق بالتعاون الفني في إعداد العقود بالإضافة إلى توفير البرامج التدريبية للكوادر المحلية العاملة في إدارة المنظومة وتحقيق التعاون الفعال بين القطاع الخاص والقطاع غير الرسمي والمحافظات.

    وأكد الوزير، أهمية استغلال هذه المنظومة لخلق فرص عمل والحفاظ على البيئة والبعد الاجتماعي للعاملين في المنظومة، وتطلع مصر لتعزيز التعاون وعلاقات الشراكة مع البنك خلال الفترة المقبلة لتمتد إلى مجالات جديدة خاصة دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مشيرًا إلى اهتمام الحكومة بتنمية هذا الملف المهم، للعمل على خلق فرص عمل للشباب والمرأة ورقع مستوى المعيشة للمواطنين.

    كما استعرض وزير التنمية المحلية، دور الوزارة في توفير فرص عمل للشباب ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، والتي يتم تمويلها في إطار مبادرة برنامج "مشروعك" التي تشرف عليها الوزارة بالتعاون مع عدد من البنك الوطنية، والتي نجحت في تمويل عدد كبير من المشروعات للشباب بالمحافظات.

    وعرض الوزير دور صندوق التنمية المحلية في توفير فرص عمل حيث نجح في إتاحة الآلاف من فرص العمل خلال السنوات السابقة للمرأة المعيلة في المشروعات متناهية الصغر.

    ووعد مسئولوا البنك، ببحث كيفية ضخ استثمارات في هذه المبادرات لتوفير فرص عمل ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة في إطار ما يوليه البنك من اهتمام بدعم قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتعزيز دور القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي.

    وأشار الوزير، إلى توجيهات القيادة السياسية للحكومة بضرورة مراعاة الاعتبارات البيئية والتوسع في استخدام مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة في إنشاء كافة المدن الجديدة، في الوقت الذي عرض فيه مسئولوا البنك جهودهم في إطار دعم مشروع محطة بنبان للطاقة الشمسية بمحافظة أسوان.

    وأوضح وزيرالتنمية المحلية، أن توجه الحكومة والقيادة السياسية يدعم هذا التوجه وتم الاتفاق على العمل المشترك للاستفادة من الكوادر الفنية التي عملت في هذا المشروع في مشروعات أخرى، بالإضافة إلى العمل المشترك مع البنك لتحويل المبادرة لاستراتيجية مشتركة للإسهام في خلق فرص عمل وتعزيز القدرات لتحقيق أهداف خطة التنمية المستدامة على أساس تعزيز القدرات التنموية والتنمية الاقتصادية للمحافظات وتعزيز وبناء البنية التحتية المطلوبة.

    وبحث اللقاء مشروع مصرف كيتشنر والذي يعد أحد المشروعات المهمة للبنك في مصر، وإجراءات تنفيذ الاتفاقية التي تم توقيعها مع البنك فيما يخص التخلص الآمن من المخلفات الصلبة ضمن مشروع تنقية المياه المصرف بقيمة 79 مليون يورو.

    وأكد وزير التنمية المحلية، أهمية هذا المشروع والذي ستكون له فوائد بيئية واقتصادية وصحية عديدة على 180 قرية في المحافظات الثلاثة التي يمر بها.

    إعلان

    إعلان

    إعلان