إعلان

"إجراء قانوني".. أول تعليق لزاهي حواس على بيع رأس توت عنخ آمون بلندن

11:03 ص الخميس 04 يوليه 2019

الدكتور زاهي حواس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عاطف:

سجل عالم الآثار المصرية الدكتور زاهي حواس، حديثًا لوكالة رويترز وقناة cnn، بشأن بيع صالة "كريستيز" رأس الملك توت عنخ آمون بلندن، على أن يذاع الحديثان اليوم .

وأكد "حواس"، في حديثه، أن هذه الرأس تمثل الإله آمون بوجه توت عنخ آمون، ولم تخرج من المقبرة لأن الـ 5398 قطعة التي اكتشفها عالم الآثار هوارد كارتر لم يعثر ضمنها على أثر واحد من الحجر وخاصة أن الرأس من حجر الكوارتزيت.

وقال "حواس"، إن هذه الرأس سرقت من معبد الكرنك بعد عام 1970.

وأضاف: "إنني عضو في اللجنة العليا لاستعادة الآثار المسروقة وطلب وزير الاثار، من المستشار نبيل صادق النائب العام عمل إنابة قضائية وإرسال خطاب إلى اليونسكو بشأن ما يحدث".

وتابع حواس، أن صالة "كريستيز أعلنت الشخص الذي يملك الرأس، واتصلت الصحف به لكنها وجدت أنه متوفى وأنكرت عائلته صلتها بتوت عنخ آمون لذلك لا يوجد لدى صالة "كريستيز" أي دليل لخروج الرأس بطريقة قانونية.

وأشار "حواس" إلى أن بيع الملك توت عنخ آمون سيكون نقطة سوداء في تاريخ هذه الصالة لأنه ملك الملوك ولا يخص حضارة مصر فقط بل العالم أجمع.

وأوضح "حواس" أن مالك هذا التمثال والصالة لو سلموا التمثال لمصر سيعرض داخل معرض توت عنخ آمون بباريس ثم لندن ثم مصر بدلا من أن يشتريه شخص ثري ويعرض داخل حجرة مظلمة لا يراه العالم.

وشدد حواس على أن التمثال لو عرض اليوم للبيع سيصبح يومًا أسود في تاريخ صالة "كريستيز".

فيديو قد يعجبك: