إعلان

نقيب المحامين يدعو للمشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية

08:41 م الثلاثاء 09 أبريل 2019

نقيب المحامين سامح عاشور

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى علي:

دعا نقيب المحامين سامح عاشور أعضاء النقابة للمشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، المزمع عقده خلال الفترة المقبلة، موضحا، أن النقابة لا تملي رأيا سياسيا على أعضائها، ولكن تؤكد على أهمية الذهاب لصندوق الاستفتاء .

ووصف عاشور خلال حضوره يوم الوفاء ، لتكريم شيوخ محامين حلوان، اليوم الثلاثاء "تنقية الجداول"، بالمغامرة التي فرضت على النقابة، للخروج بالمحاماة من الحيز الضيق التي حبست به، نتيجة لسياسات التعليم التي تدفع بألاف الخريجين من كليات الحقوق سنويا، وهو ما يفوق حاجة العمل القانوني، سواء بالمحاماة، أو القضاء.

وقال "عاشور"، إن تنقية الجداول تأخرت، حتى وصلت النقابة لنقطة فارقة للمحافظة على المهنة، وتحمل مجلس النقابة كاملا المسئولية أمام المحامين والتاريخ لتحقيق ذلك ، مؤكدا، أن ما عاشه الوطن من حالة تدهور تعليمي ، أثر على المجتمع بأكمله بشكل سلبي ، وظهرت جرائم غير مسبوقة ، نتيجة للانحدار الأخلاقي، ويدفع المجتمع فاتورة ما يحدث، ومن بينه المحامون .

وذكر "عاشور"، أن عدد المجددين للاشتراك عام 2019، وصل إلى 190 ألف عضو، بينهم محامون الإدارات القانونية، والجدول العام، بعدما كانت الجمعية العمومية بانتخابات 2015 تتجاوز الـ 360 ألفا، مؤكدا، على أن إيرادات النقابة لم تتأثر سلبا نتيجة تنقية الجداول، بل أصبحت أموال المحامين تنفق على المشتغلين وفقط، وتم مضاعفة مساهمة النقابة بمشروع العلاج، ووصول المعاش بداية من يناير الماضي إلى 2000 جنية شهريا، مع زيادة سنوية 5 % .

ونوه "عاشور"، إلى أن تعديلات قانون المحاماة ستؤكد على حصانة المحامي، وعدم جواز القبض عليه أثناء تأدية عمله، أمام المحاكم، وجهات التحقيق، والاستدلال، مستطردا: "لأول مرة يتضمن الدستور فصلا للمحاماة، نص على أن المحاماة مهنة حرة تشارك السلطة القضائية في تحقيق العدالة، وسيادة القانون، وكفالة حق الدفاع، وحظر التحقيق مع المتهم، أو إحالته للمحاكمة في الجنايات، أو الجنح، دون حضور محاميه".

وكشف نقيب المحامين، أن النقابة ستنتقل من التنقية الكمية، إلى الكيفية، لعودة قيمة المحامي كما كانت سابقا، فأسلافنا زعماء وقادة الوطن، مشددا، على أهمية المظهر المتمثل في البدلة الكاملة للمحامين، والرداء المحتشم المتعارف عليه بالمجتمع المصري للمحاميات .

كما شدد "عاشور"، على ضرورة الالتزام بالسلوك المهني ، المتمثل في ممارسة المحاماة بالأمانة ، والشرف، والاستقلال، إضافة للقراءة، والاطلاع ، على كل ما هو جديد بالقانون ، مشيرا إلى أن تعديلات قانون المحاماة، ستتضمن إنشاء أكاديمية المحاماة، والتي سيكون الحصول على دبلوم منها، شرطا للقيد بجداول النقابة .

حضر،يوم الوفاء خالد أبو كريشة، الأمين العام، ويحيى التوني، أمين الصندوق، وأدهم العشماوي، وماجد حنا، ومحمد كركاب، وكمال مهنا، أعضاء مجلس النقابة العامة، وخالد عبد العزيز .

فيديو قد يعجبك: