إعلان

رئيس "نظافة القاهرة": نحتاج "دعم" لإتمام ما بدأه الأجانب في منظومة جمع القمامة

08:15 ص الأحد 30 سبتمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

تتجه الأنظار في محافظة القاهرة إلى هيئة النظافة والتجميل التي يقع عليها مسئولية تنفيذ منظومة النظافة الجديدة في العاصمة، بعد انتهاء عقود الشركات الأجنبية التي تولت عملية جمع القمامة في مختلف الأحياء خلال الفترة الماضية.

وعقد اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية اجتماعًا، الخميس الماضي، مع اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، بحضور الدكتورة ناهد يوسف، رئيس جهاز تنظيم المخلفات بوزارة البيئة، واللواء محسن حجازى، رئيس هيئة نظافة وتجميل القاهرة، ومسئولى شركتي (أما العرب) و(fcc) العاملتين في مجال النظافة بالقاهرة، والدكتورة شيرين فراج، عضو مجلس النواب، والنائب يسري الأسيوطي، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، وعدد من قيادات الوزارة، لمناقشة آليات تنفيذ المنظومة الجديدة.

وشدد وزير التنمية المحلية، على هيئة النظافة خلال الاجتماع، بضرورة التنسيق والمتابعة المستمرة من هيئة نظافة وتجميل القاهرة خلال قيام الشركات الأجنبية بالتخارج، ومناقشة تدبير الموارد المالية والاحتياجات من العمالة لإحلال الهيئة محل الشركات لرفع كفاءة عمل المنظومة، وطالب رئيس الهيئة بإنجاز هذه الأعمال وفقًا للموارد المالية المتاحة في الوقت الحالي، كما طالبه ببذل أقصى الجهود الممكنة لنجاح المنظومة الجديدة.

غير أن اللواء محسن حجازي، رئيس هيئة نظافة القاهرة، قال في تصريحات لمصراوي، إن الهيئة لن تستطيع تغطية كافة أحياء القاهرة وفقًا لإمكانياتها الحالية، والتي طالبه وزير التنمية المحلية ببذل أقصى الجهود وتحقيق رضا المواطن وفقًا لها، الأمر الذي يهدد نجاح منظومة النظافة الجديدة ككل -حسب قوله.

وأضاف حجازي، أن الهيئة ليست لها موازنة من محافظة القاهرة، ومواردها المالية محدودة للغاية ولا تكفي الأحياء التي تم تطبيق المنظومة فيها حتى الآن.

وقال: "مجلس الوزراء ووزارة التخطيط وافقا في شهر يناير الماضي على تخصيص 300 مليون جنيه للهيئة لشراء معدات وزيادة العمالة، لكن حتى اليوم لم تتسلم الهيئة منها سوى 100 مليون جنيه فقط".

وتابع رئيس هيئة النظافة: "الـ300 مليون جنيه اللي خدنا منهم 100 مليون بس في الأساس لا يكفوا إلا لتطبيق المنظومة الجديدة في 14 حيًا فقط، بينما القاهرة يوجد بها 38 حيًا بعد إضافة حي الأسمرات إليها، وهي أرقام تدل على صعوبة الوضع الذي تعمل فيه هيئة النظافة".

ولفت رئيس الهيئة، إلى أن وزير التنمية المحلية رد على مطالبة بزيادة المخصصات المالية للهيئة لتتمكن من الالتزام بتنفيذ منظومة النظافة الجديدة، خلال الاجتماع الأخير معه قائلًا: "حاول تشتغل بإمكانياتك لتحقيق أقصى استفادة ممكنة".

وأوضح اللواء محسن حجازي، أن المنظومة الجديدة تعتمد على الجمع السكني من المنازل والمحال التجارية، وتقضي على فكرة صناديق القمامة في الشوارع، وتتم عبر عقود ثلاثية بين (متعهد الجمع السكني- هيئة النظافة - رئيس الحي).

وتعتمد المنظومة الجديدة على الجمع السكنى من المنازل والمحلات بواسطة شركات صغيرة ومتعهدي نظافة تحت إشراف هيئة نظافة وتجميل القاهرة، على أن تتولى الهيئة نظافة الشوارع والعناية بالحدائق والمسطحات الخضراء، ورفع صناديق تجميع المخلفات من الشوارع للقضاء على ظاهرة الفريزة الذين يتسببون فى تشويه الشارع حيث سيتم نقل المخلفات مباشرة من المتعهدين إلى محطات المناولة الثابتة أو المتحركة ومنها إلى المقالب العمومية أولًا بأول بمعرفة هيئة النظافة.

فيديو قد يعجبك: