إعلان

نقيب الصيادلة: "الصحة" ستجبر الموزعين على سحب أدوية "فالسارتان"

02:23 م الإثنين 23 يوليه 2018

الدكتور محيي عبيد، نقيب الصيادلة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جمعة:

قال الدكتور محيي عبيد، نقيب الصيادلة، إن رشا زيادة رئيس الإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة، أخبرته بإلزام جميع الموزعين على سحب الأدوية التي تحتوي على مادة "فالسارتان".

ورغم قرار وزارة الصحة بضبط وتحريز ما يوجد بالأسواق من الأصناف المحتوية على مادة "فالسارتان"، إلا أن هذه الأدوية لا تزال في الصيدليات المصرية حتى الآن، حسبما أكد صيادلة لمصراوي.

وأضاف "عبيد"، في بيان اليوم الاثنين، أنه لمزيد من التأكيد على عملية سحب هذه الأدوية، سيتم تعميم المنشور وتوزيعه من خلال شركات التوزيع داخل شنط الأدوية، موضحا أنه في حالة امتناع أي موزع عن عملية السحب بلا شرط يتم الإبلاغ عنه فورا إلى النقابة الفرعية أو إلى النقابة العامة للصيادلة.

كان مركز اليقظة الدوائية التابع لوزارة الصحة، حذر من تناول العقارات المنتجة من المادة الفعالة "فالسارتان"، بناءً على ما رصده المركز من تقارير صادرة عن الوكالة الأوروبية للأدوية، بسبب تلوث تلك المادة والموردة من إحدى الشركات الصينية، بشائب غير متوقع ولا يفترض وجوده مع المادة الفعالة، والتي من المرجح أنها بسبب تغييرات في تصنيع المادة الفعالة، ما يشكل خطرا محتملا بمرض السرطان، بحسب تقرير لشبكة "سي إن إن".

وتستخدم أدوية فالسارتان لعلاج المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم؛ للحد من المضاعفات مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية، كما يستخدم مع المرضى الذين لديهم قصور في القلب أو نوبة قلبية حديثة.

اقرأ أيضًا:

رغم حظر وزارة الصحة.. أدوية "فالسارتان" المسرطنة لا تزال في الأسواق

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان