إعلان

تفاصيل جلسة وزيرة الثقافة في البرلمان ".. "عبدالدايم" تشكو ضعف المخصصات وتعتزم تقديم الكتاب "أبو جنيه"

01:41 ص الثلاثاء 17 يوليه 2018

وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هند الشامي

قال رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب طارق رضوان أن مصر تمتلك إرثا ثقافيا كبيرا يمتد لفترات زمنية طويلة تعود لآلاف السنين ويمكن استخدام الارث المتنوع وتوظيفه من خلال الدراما والسينما والمسرح في ايصال الرسالة الثقافية كأحد أدوات القوة الناعمة المصرية والتأثير بشكل ايجابي دوليا. حاء ذاك هلال اجتماع اللجنة اليوم.

من جانبها دعت وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم ،في ردها على استفسارات نواب لجنة العلاقات الخارجية، الاثنين، إلى اهمية التواصل ثقافيا مع الدول الإفريقية والعربية من خلال المشاركة في المهرجانات الثقافية اضافة الى رحلات فرق الفنون الشعبية للترويج للثقافة المصرية.. وشكت من ضعف المخصصات المالية بهذا الشأن وطلبت دعم النواب من أجل تنفيذ رؤية بناء الإنسان المصري داخليا واستخدام القوة الناعمة المصرية دوليا.

وأوضحت أن الملحقين الثقافيين في سفارت مصر بالخارج تابعين لوزارة التعليم العالي..مطالبة بأن يكون الملحق الثقافي تابع لوزارة الثقافة وطلبت مساعدة البرلمان في ذلك.

ونوهت الى أنها شرعت فى تنويع واحياء منتج قصور الثقافة في محافظات مصر لتعكس الفكر المصري مع مراعاة أساليب الشباب وأدوات التكنولوجيا الحديثة في البحث والاطلاع.. وقالت: اننا نحاول جذب الشباب الى الشعر والمسرح وتفعيل دورهم بوصفهم أصحاب فكر وهم من يقومون بتنفيذ أفكارهم في ورش العمل في الرسم والموسيقي ومراكز تنمية مواهب الأطفال.

وأضافت: أن احدي الشابات اقترحت على الدعوة لرعاية الطلبة الافارقة من خلال "بيت إفريقيا" ومن خلاله يمكن ان يقوم الطلاب الأفارقة بالترجمة من النصوص الوطنية بلغاتهم الى اللغة العربية وبذلك يتم نقل تراثهم لنا ونستفيد منه في فهم الآخر.

وأكدت وزير الثقافة ضرورة الحفاظ على التراث المصري في مجالى السينما والمسرح وتعمل الوزارة على نجمعيه حاليا حفاظا على ذاكرة السينما والمسرح.

ومن جانبه، دعا النائب حمدي بخيت الى التركيز على الداخل من أجل استعادة الانسان وبناء الهوية المصرية ، واعادة توزيع اهتمامات الوزارة بالخارج في فرنسا وافريقيا والمنطقة العربية وتوظيف امكانيات الوزارة وأدواتها من متاحف أثرية وفرق فنية ومسرحية وأوبرا ولوحات وتحف موجودة في مخازن الأوبرا والعمل من أجل إعادة عرضها بدول العالم مع تأمينها.

وأوضحت وزير الثقافة أنها اقترحت من أجل استغلال الكنوز من اللوحات في دار الأوبرا إقامة معرض عالمي يدعي له من الخارج المختصون تمهيدا لتسويقها دوليا.

ونبهت الى أهمية مواجهة الارهاب والفكر المتطرف بتفعيل دور الشباب فى مواجهة الفكر المتطرف ، مشيرة الى الوزارة تستهدف حاليا المناطق البعيدة والحدودية لايصال رسالة وزارة الثقافة.

ودعا النائب هشام مجدي الحكومة الى حل مشكلة الاعتمادات المالية فى وزارة الثقافة لتقوم بدورها ، مؤكدا أهمية تأهيل الكوادر البشرية واستخدام أدوات الدراما والتوجيه الثقافي من خلالها اضافة الى القوافل الثقافية.

وعرضت ايناس عبد الدايم أمام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب خطة الوزارة والبعد الثقافي الخارجي واستخدام القوى الناعمة المصرية في الخارج..وقالت :إن الوزارة تسعى لانشاء مركز ثقافية جديدة إلا أن ضعف الامكانيات والتمويل يعطل ذلك.

وأضافت : أن هناك مشروعا ثقافيا مشتركا يتم اعداده مع فرنسا يتضمن فاعليات عديدة من بينها احتفالية كبرى بمرور 150 عاما على افتتاح قناة السويس.

ولفتت وزير الثقافة الى أن الكتاب المدعم لايزال موجودا والنقص فقط في التسويق للمنتج الثقافي، وقالت: أن شغلنا الشاغل توفره ودعمه في المحافظات وبدانا حملة التنوير ونشر اسس الشكل الثقافي للفكر المصري في كل قصور الثقافة علي مستوي الجمهورية.

وتابعت: اننا شرعنا في وضع الخريطة وتم تقسيم المحافظات كما تم دمج الميزانية من أجل هذا الغرض وسنقدم الكتاب ابو جنية ونصف الجنيه مرة أخري ونقوم بتطوير كافة قصور الثقافة علي مستوي الجمهورية وستكون هناك نقلة نوعية خلال فترة زمنية قصيرة في كافة القصور.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان