إعلان

في أول اجتماع بينهما.. 9 تكليفات من وزير الصحة لرئيس التأمين الصحي الجديد

03:58 م الإثنين 28 مايو 2018

الاجتماع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جمعة:

قال الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة والسكان، إن التأمين الصحي الحالي سيشهد طفرة طبية خلال الفترة القادمة، وذلك بتولي قيادة جديدة لها رؤية للنهوض بالنظام القائم.

جاء ذلك خلال ترأسه اجتماع بقيادات التأمين الصحي، اليوم الإثنين، بمقر هيئة التأمين الصحي في روكسي مصر الجديدة، بحضور الدكتور علي المفتي، رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي، والدكتور علي حجازي، مستشار الوزير للتأمين الصحي.

وأوضح وزير الصحة، أن النظام الحالي للتأمين الصحي شهد تردي في الخدمة الطبية المقدمة للمرضى خلال الفترة الماضية، مما وجب الدفع بدماءً جديدة قادرة على التغيير.

وتابع وزير الصحة، أن مريض التأمين الصحي يعاني من الأنظمة الحالية في العيادات الخارجية، مطالبًا بالاستعانة بتطبيق نظام "دورة المريض"، والمقرر تطبيقه بالوحدات الصحية بنظام التأمين الصحي الجديد، وذلك بالعيادات القائمة حاليًا بالتأمين.

كما طالب وزير الصحة، بضرورة تطبيق التحويل الطبي للمرضى بنظام مميكن يربط العيادات بالمستشفيات، مما يسهل حصول المرضى على الخدمة الطبية، وتطبيق نموذج لذلك في محافظتي القاهرة والإسكندرية؛ تمهيدًا لتعميمه في باقي المحافظات.

ووجه وزير الصحة، بإنهاء قوائم انتظار العمليات الجراحية في مستشفيات التأمين الصحي، وخاصة في مستشفيات مدينة نصر، والمقطم، و6 أكتوبر، منوهًا إلى أن الوزارة أمدت الهيئة بعدد من المستلزمات الطبية ومنها 430 دعامة عادية، و9 أجهزة لاستخراج الشرايين العادية، و120 بالونة توسيع، و10 دعامات دوائية، و250 وصلة على حرف "Y".

وذكر الوزير، أن ميكنة المستشفيات تتيح التوزيع العادل للمرضى على المستشفيات، وتنهي قوائم الانتظار خلال فترة وجيزة، معلنًا إطلاق موقع إلكتروني لقوائم انتظار المرضى بمستشفيات وزارة الصحة مطلع شهر يونيو المقبل، وربط مستشفيات التأمين الصحي بهذا النظام الجديد.

ووجه وزير الصحة، رئيس الإدارة المركزية للشؤون الإدارية بالتأمين الصحي بتشديد الرقابة على العاملين بمستشفيات التأمين، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفات التي يتم رصدها، مع وضع نظم مراقبة بالكاميرات للحد من هذه المخالفات.

وكلف وزير الصحة، "المفتي" بسرعة إنهاء المشروعات الطبية المتعثرة بجميع المحافظات سواء كانت إنشاءات جديدة أو تطوير لعدد من المستشفيات بمحافظات الجمهورية، فضلًا عن الانتهاء من ميكنة المستشفيات.

وأردف وزير الصحة، أنه سيتم تطبيق "الملف الطبي الإلكتروني الموحد"، والذي يوضح أن كل مواطن مصري سيكون له ملف طبي، وطبيب مسؤول عنه في وحدة الرعاية الصحية الأولية، ويشمل الملف بيانات المواطن الشخصية، والتي تبدأ بالتطعيمات وجميع الزيارات الطبية والجراحات، والتاريخ الصحي للمواطن، وذلك بمستشفيات مدينة نصر والمقطم وصيدناوي بالقاهرة، وسبورتنج وجمال عبدالناصر بالإسكندرية كخطوة أولى؛ تمهيدًا لتعميمها على كافة مستشفيات التأمين بالمحافظات.

واستطرد وزير الصحة، أنه سيتم الاستعانة بشباب الأطباء في نظام التأمين الصحي الجديد لما لهم من دور هام في النهوض بالمنظومة الصحية، وخاصة الحاصلين على شهادات في تخصصات جديدة مثل "اقتصاديات الصحة".

وشدد وزير الصحة والسكان على ضرورة بذل المزيد من العمل لتغيير الصورة الذهنية الحالية عن التأمين الصحي الحالي، من خلال العمل الدؤوب لرضاء المرضى، قائلًا إنه سيتابع تكليفاته من خلال اجتماعات دورية، والنزول إلى أرض الواقع للمستشفيات بجميع المحافظات.​

فيديو قد يعجبك: