• "محروس": قدمنا تسعير الخدمات الطبية لـ"الوزراء".. وهذه رواتب الأطباء بالتأمين الصحي

    04:42 م الثلاثاء 10 أبريل 2018
    "محروس": قدمنا تسعير الخدمات الطبية لـ"الوزراء".. وهذه رواتب الأطباء بالتأمين الصحي

    الدكتور علي محروس

    حوار – أحمد جمعة:

    قال الدكتور علي محروس، رئيس الإدارة المركزية للعلاج الحر بوزارة الصحة، إنه تم الانتهاء من وضع "تسعيرة الخدمات الطبية" لقانون التأمين الصحي، والمنتظر تطبيقه مطلع يوليو المقبل بمحافظة بورسعيد.

    وتم إعداد هذه "التسعيرة" لـ 3600 خدمة طبية من المقرر أن تقدمها مستشفيات التأمين الصحي للمواطنين، حسبما ذكر "محروس" في حواره لـ"مصراوي".

    وكشف رئيس إدارة العلاج الحر عن رفع رواتب الأطباء بمنظومة التأمين الصحي، مشيرا إلى أن راتب طبيب الأسرة سيتجاوز 10 آلاف جنيه، في حين يصل راتب الاستشاري إلى نحو 40 ألف حنيه، ويحصل الممرض على ما يتجاوز 4 آلاف جنيه.. وإلى نص الحوار:

    * هل انتهت لجنة تسعير الخدمات الطبية للتأمين الصحي من عملها؟

    عملنا خلال الفترة الماضية على تسعير الخدمات المقدمة التي سيتم عليها بالتأمين الصحي في محافظة بورسعيد، وتم تشكيل لجنة واستعانت بأساتذة من كلية قصر العيني، ومحاسبين تكاليف بهيئة التأمين الصحي، واستاذة بمستشفى قصر العيني، والمراكز الطبية المتخصصة، بمشاركة الدكتور علي حجازي، والدكتورة نانيس عادل مستشار الوزير لشؤون المستشفيات بجانب مجموعة أخرى من القيادات.

    تم الانتهاء من تسعيرة الخدمات الطبية ببورسعيد بعد الاطلاع على أسعار المستلزمات والأجهزة في الوقت الحالي، وهذا ساعدنا في تحديد قيمة الخدمة وبالتالي تكلفة سرير الرعاية أو السرير الداخلي وتحديد ما تدفعه الدولة في هذه الخدمة، وتم تقديم الدراسة إلى مجلس الوزراء.

    *ما عدد الخدمات الطبية التي تم حصرها وتسعيرها؟

    3600 خدمة داخل المستشفيات لتوحيد مسميات الخدمة داخل المستشفيات، فعلى سبيل المثال قسطرة القلب، هناك "سواء قسطرة تشخيصية أو تركيب دعامات، أو تركيب منظم" وكل خدمة ولها سعرها.

    dgfwsg

    *ما تكلفة تنفيذ قانون التأمين الصحي في بورسعيد كأول محافظة للمنظومة الجديدة؟

    تحتاج إلى "مليارات".. لكنها لن تتجاوز 10 مليارات جنيه. نعمل حاليا في 10 مستشفيات حكومية بتطويرهم ورفع كفاءتهم، لتمكينهم من الحصول على الاعتماد من المستوى الأول، بجانب ذلك نساعد المستشفيات الخاصة للحصول على الجودة، ولن يتعدوا 3 مستشفيات خاصة، بجانب تطوير 32 وحدة رعاية أولية تمثل خط الدفاع الأول في منظومة الصحة.

    *البعض تحدث عن زيادة رواتب الأطباء في التأمين الصحي الجديد.. ما حقيقة ذلك؟

    التأمين الصحي يعتمد على كوادر مدربة مؤهلة ومتخصصة، وأجر الطبيب والفني والممرض سيكون مرتفعا لأنه يعمل في التأمين الصحي فقط، وبالتالي فراتب طبيب الأسرة يتجاوز 10 آلاف جنيه، والممرض يتجاوز 4 آلاف جنيه، وهكذا حتى نصل إلى الاستشاري والذي يتجاوز 40 ألف جنيه، "إحنا عاوزين ناس خبرة وتشتغل معانا إحنا بس".

    *ماذا عن تسعيرة المستشفيات والعيادات الخاصة؟

    "جاهزة وموجودة"، لكن تم تم إيقافها مؤقتا لأننا نرغب في تطبيق تسعيرة الخدمات في التأمين الصحي ببورسعيد في البداية ثم ننظر إلى مردودها بعد ذلك.

    *هل سيتم تطبيق تسعيرة الخدمات الطبية على كافة محافظات الجمهورية تباعًا؟

    سيتم تطبيق التأمين الصحي في محافظة جنوب سيناء بعد بورسعيد، ويلي ذلك محافظة الإسماعيلية، ودعنا ننظر في البداية إلى التطبيق في محافظة بورسعيد لنرى مدى نجاح المنظومة.

    وهذا يعتمد على التدفقات المالية ومنها: رخص السيارات والمخالفات الطبية والطرق والسجائر، والوحيد الذي يدفع هذه الرسوم، المشترك في خدمة التأمين الصحي ببورسعيد.

    نعمل خلال الفترة المقبلة على تأهيل مستشفيات جنوب سيناء، والدولة ستوفر التكلفة التي تغطي التأمين الصحي، والتدفقات ليست قليلة، وللعلم فالمشروع بعد انتهاء تطبيقه سيُدر أموالا للدولة.

    *إذا انتقلنا إلى ملف مراقبة المستشفيات والعيادات الخاصة.. أصحاب بعض المستشفيات غضبوا بعد غلق عدة مستشفيات خاصة مؤخرًا.. فما تعليقك؟

    عقدت اجتماعا مع غرفة مقدمي الخدمة الطبية لمدة 3 ساعات، وقلت لهم: "أنتوا كبار والحساب مع الكبير جازم لأنه قدوة وأنهينا عقدة اللي له ضهر"، هذا فرق كثيرا في وضع المستشفيات الخاصة.

    وخلال 2017، تم إغلاق 579 عيادة خاصة، و432 منشأة طبية بين غلق كلي وجزئي.

    وللعلم يتم إرسال عاملين بالإدارة لمساعدة المستشفيات الخاصة، وهذا انعكس على زيادة الثقة بين القطاع الخاص والإدارة، و"مبيخبوش علينا حاجة لأنه مطمئن أننا نريد مساعدته".

    وإدارىة العلاج الحر تقوم بجهد كبير جدا، حيث تم إعطاء 173 ألف ترخيص مزاولة مهنة للأطباء والكوادر بين طبيب بشري وصيدلة وومارس علاجي وممرضات وحجم الشغل كبير.

    *بعض أصحاب المستشفيات يحتج لعدم الحصول على مقابل تنفيذ قرار "استقبال الطوارئ خلال 48 ساعة"؟

    لم يصلني أي خطاب لتحصيل هذه الأموال، ويجب تطبيق المعايير في تحصيل هذه الأموال، فلابد أن يُبلَّغ المستشفى وزارة الصحة بوجود حالة طوارئ خلال 6 ساعات من استقبالها، وبالتالي تُحدد الوزارة إما نقل المريض لمستشفى حكومي أو استمراره في المستشفى الخاص ودفع حساب استقبال الحالة، لكن بعض المستشفيات لا تُطبق هذه المعايير.

    *أين الدور الرقابي على مراكز التجميل التي تشهد أخطاءً متكررة؟

    هناك فرق بين مراكز التجميل و"الطب الخزعبلي"، وهناك الكثير من المراكز غير مرخصة وبعض الأماكن غير مؤهلة، كما هناك الكثير من الأطباء يعملون في التجميل وهم غير مؤهلين للتجميل، بالإضافة إلى أن بيوت التجميل ليست مؤهلة في الأغلب وبعضهم ليس له علاقة بالطب، وبالتالي المواطن الشريك الحقيقي في هذا الموضوع.

    نحن نراقب المنشآت الطبية فقط والمراكز الطبية ونضرب بيد من حديد والجميع يراعي التصريحات اللازمة، ومراكز التجميل الحقيقية لا تتعد 15 مركزًا وهناك مرور دوري عليهم.

    *هل استقبلتم وصايا جديدة للتبرع بالأعضاء؟

    تم تغليظ العقوبات في قضايا سرقة الأعضاء في التعديلات الجديدة، لكننا نحتاج لنشر ثقافة التبرع، وهي بحاجة لبرامج إعلامية وتدخل في المناهج التعليمية وعمل دعوي في الأزهر والكنيسة.

    أنشأنا صندوقا للتبرع، ونفعل التبرع بعد الوفاة وبالفعل تم إصدار معايير حالات الوفاة الإكلينيكية بوفاة جذع المخ، وحددنا الأماكن التي تُجرى فيها العمليات بمستشفيات جامعية ومستشفيات القوات المسلحة ولن تزيد عن 3 مستشفيات.

    *متى يبدأ العمل في ملف السياحة العلاجية؟

    خلال الفترة الماضية تم عقد عدة اجتماعات بشرم الشيخ ثم في المعادي لتناول هذا الملف، وتم تحديد المستشفيات التي ستدخل في منظومة السياحة العلاجية، وخلال الشهر الجاري يبدأ تنفيذ الأمر.

    إعلان

    إعلان

    إعلان