إعلان

وزير الكهرباء يشارك في الجلسة الافتتاحية لـ"تشجيع استثمارات القطاع الخاص"

03:07 م الخميس 08 نوفمبر 2018

الدكتورمحمد شاكر وزير الكهرباء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد صلاح:

ألقى الدكتورمحمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اليوم الخميس، كلمة في الجلسة الافتتاحية لمنتدى تشجيع استثمارات القطاع الخاص بالطاقة المتجددة في إفريقيا، والمنعقد خلال الفترة من 7-9 نوفمبر الجاري بجوهانسبرج .

في بداية كلمته وجه الدكتور شاكر بالنيابة عن الحكومة المصرية الشكر لـ"ألفا كوند"، رئيس غينيا لدعوة مصر للمشاركة في هذا التجمع، الذي يهدف لإطلاق والتشغيل الرسمي للمنصة رفيعة المستوى التي أطلقها الاتحاد الأوروبي بالتعاون مع الاتحاد الإفريقي لجذب استثمارات الطاقة المستدامة في إفريقيا.

وشكر الوزير، المفوضية الأوروبية والبنك الأفريقي للتنمية لتوجيه الدعوة للمشاركة في هذا المنتدى من أجل عرض تجربة قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة في مصر.

وأوضح وزير الكهرباء أن العالم يشهد حاليًا من مرحلة جديدة في التحول بالطاقة، ما يستلزم التغيير في شكل إنتاج واستهلاك الكهرباء ـ وخاصةً بعد اتفاقية باريس، التي تم إطلاقها في مؤتمرCOP21 عام 2015ـ ويتضمن الهدف الرئيسي منها الحفاظ على الزيادة في متوسط درجة الحرارة العالمية لتكون أقل من 2 درجة مئوية، وتلعب الطاقة المتجددة دورا مهما في تحقيق هذا الهدف.

وتابع: "خلال مؤتمرCOP21 أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصرالعربية ، المبادرة الأفريقية للطاقة المتجددة (AREI) لتعمل كمنسق لرؤساء الدول والحكومات الأفريقية فيما يتعلق بتغير المناخ ("CAHOSCC")؛ من أجل تسرالإسراع وتوسيع نطاق الاستفادة من إمكانات الطاقة المتجددة الهائلة في القارة.

وتحدث عن الإمكانيات الطبيعية الهائلة التي تمتلكها القارة الأفريقية، مؤكدًا، أن العديد من الدراسات التقييمية أظهرت أن أفريقيا غنية بمزيج كبير ومتنوع من موارد الطاقة المتجددة.

وأضاف أنه من أجل زيادة حجم الاستثمارات في مشروعات الطاقة المتجددة فنحن بحاجة إلى بيئة جاذبة وتمويلات لتنفيذ مثل تلك المشروعات، وترتكز هذه التمويلات على مدى مصداقية والتزام المؤسسات التي تقوم بتطوير وتنفيذ سياسات الطاقات المتجددة .

فيديو قد يعجبك: