• وزير الكهرباء: تحويل جميع الشبكات إلى ذكية مستقبلاً لمواكبة التطور التكنولوجي

    06:03 م الإثنين 26 نوفمبر 2018
    وزير الكهرباء: تحويل جميع الشبكات إلى ذكية مستقبلاً لمواكبة التطور التكنولوجي

    الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء

    كتب- محمد صلاح:

    أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه سيتم تحويل جميع شبكات الكهرباء إلى ذكية مستقبلا لمواكبة التطور التكنولوجي في قطاع الطاقة وتلافي الأخطاء والمشكلات.

    وأوضح الوزير خلال لقائه مع محرري الوزارة، أن نحو ٥ إلى ٦ محطات محولات سيتم نقلها إلى نظام الشبكة الذكية.

    وأضاف الوزير، أن "شركات القطاع تبذل المزيد من الجهد لتحديث شبكات النقل والتوزيع والإنتاج حتى نصل إلى أعلى معدل كفاءة في إنتاج وتوزيع الطاقة الكهربائية للمستهلكين في جميع قطاعات الدولة".

    وأكد أن "انتاج الكهرباء يحملنا عبئا مالي كبير لعدة أسباب وأبرزها ارتفاع سعر صرف الدولار لاسيما وأنه يتم معدات ومكونات المحطات من الخارج بالعملة الصعبة وشراء أجزاء من شبكات النقل والتوزيع بالجنيه المصري من داخل الأسواق المحلية".

    وأشار الوزير إلى أنه "يتم إجراء دراسات حول الربط الكهربائي مع دول السوادن بمسارات خطوط تصل إلى ١٦٧٠ كيلو متر، وهذه المسارات تحتاج إلى جهد 500 كيلو فولت ونحاول حاليا التوصل إلى اتفاق لبدء المشروع على عدة مراحل بمعدل ١٠٠ إلى ٢٠٠ كيلو متر".

    وبالنسبة لما يتعلق بالربط مع السعودية، أكد الوزير، أنه تم الانتهاء من الدراسات الخاصة بالمسارات والتصميمات الفنية لنقل قدرات كهربائية مع الخط السعودي تصل إلى 3 آلاف ميجاوات.

    ولفت الوزير إلى أن الربط مع السعودية سيكون في خدمة العالمي بين دول أفريقيا وأوروبا وسيتم التوصل لاتفاق نهائي مع وزير الطاقة السعودي خلال الأيام المقبلة لبدء تنفيذ المشروع، مؤكدا أن الوزارة لا تواجه أي معوقات في المشروع.

    وتابع الوزير أنه "يتم حاليا إجراء دراسات مع قبرص لنقل الكهرباء بقدرات تبدء من ألف ميجاوات وستزيد إلى ألفين ميجاوات مما يحول منطقة أفريقيا مركزا هامًا وحيوياً".

    وقال إن "لو سعر الصرف نزل هينعكس ذلك على إنتاج وسعر الطاقة الكهربائية لأنها تعتمد على معدات يتم شراؤها بالدولار وجزء من شبكات النقل والتوزيع بالجنية المصري".

    إعلان

    إعلان

    إعلان