إعلان

"3 محاور و5 تحالفات كبرى".. رئيس "المنتدى العالمي" يدعو للحفاظ على المياه

06:49 م الأحد 14 أكتوبر 2018

صورة تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد :

طرح لويس فيجون، الرئيس الشرفي للمنتدى العالمي للمياه، الذي تحتضنه القاهرة، ثلاثة محاور للحفاظ على المياه، أولها الحوكمة، وذلك من خلال القدرة على إنشاء مؤسسات قادرة على التحدث مع بعضها البعض، لتحقيق التوازن، في مشكلات المياه، ثم التمويل، لتوفير الاستثمار اللازم لذلك، لتوفير الموارد المائية في كل الأماكن، ويسبق المحورين، المعرفة.

وأكد فيجون، خلال افتتاح أسبوع القاهرة للمياه، والذي يعقد خلال الفترة من 14 وحتى 18 أكتوبر الحالي، أن العالم ينتظر التحرك في الأعوام القادمة، لوضع سياسات موحدة للمياه، من خلال الموازنات والقوانين، وينطبق هذا الأمر على منطقة حوض البحر المتوسط وشمال إفريقيا والشرق الأوسط، ولذا يجب علينا التوقف عن كافة الأنشطة التي تهدد المياه.

وأشار إلى أنه بالنظر للمستقبل، يجب أن تبدأ حملات حماية المياه، وحماية المحيطات، من خلال التوقيع على المعاهدات للحفاظ على المياه، خاصة وأن البحر المتوسط يعاني من التلوث الذي يهدد الحياة المائية.

ودعا إلى إنشاء 5 تحالفات، من أجل المياه والغذاء والصحة والتعليم، لافتا إلى أن الدبلوماسية هي الوسيلة الجيدة للحفاظ على المياه، في إطار الالتزام بالقوانين، والالتزام كأسرة واحدة فيما يتعلق بقضايا وتحديات المياه، من خلال الدبلوماسية المائية، لمنع الصراعات التي تنشأ بين الدول في مجال المياه.

وقال إن مشاركة المعلومات مع الحكومات المعنية، وتطبيق الدبلوماسية المائية، يجب أن نقوم بفرضه على كل المستويات السياسية، فهذا يعد الاشتراط الوحيد للوصول لإجابات حول قضايا المياه في العالم، واستخدام تكنولوجيات إزالة الملوحة، واستخدام التكنولوجيا، لتقليل التكلفة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان