إعلان

الجامعة الأمريكية تطلق معهد الصحة العالمية والبيئة البشرية

07:11 م الأحد 14 أكتوبر 2018

حسن الفوال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قاسم:

أطلقت الجامعة الأمريكية بالقاهرة، معهد الصحة العالمية والبيئة البشرية بهدف تقديم برامج للدراسات العليا منها برنامج الماجستير الجديد في الصحة العامة ومناهج للدكتوراه في تخصص العلوم التطبيقية والصحة العامة العالمية، على أن تبدأ الدراسة بالمعهد في يناير 2019.

وستكون الجامعة الأمريكية بالقاهرة والمعهد العالي للصحة العامة بالإسكندرية المؤسستين الوحيدتين في مصر اللذين يقدمان هذا النوع من البرامج للأطباء وغير الأطباء، وتعتبر التخصصات في الصحة الدقيقة أو الطب الموجه فريدة من نوعها بالنسبة للمعهد والمنطقة -بحسب بيان للجامعة الأمريكية اليوم.

يتيح المعهد الفرصة لطلاب الدراسات العليا لمتابعة دراساتهم في مجال الصحة، كما يوفر لهم أيضًا بيئة متعددة التخصصات تقدم لهم مشروعات وتحديات حقيقية للبحث عن حلول مستدامة.

وقال حسن الفوال، عميد كلية العلوم والهندسة والمدير المؤسس للمعهد، إن "السبب في إطلاق اسم معهد على مثل هذه المؤسسة يعود إلى أنه مفتوح للجميع عبر الجامعة".

وأضافت الجامعة في بيانها أن المعهد يعد مبادرة متعددة التخصصات بدأت بالشراكة بين كلية العلوم والهندسة وكلية الشئون الدولية والسياسات العامة في أحد التخصصات المتعلقة بالصحة العامة العالمية، إلا أن المعهد من المنتظر أن يشمل شركاء آخرين عبر الجامعة.

ومن أهم التوجهات الجديدة للمعهد تقديم برامج أكاديمية مشتركة، تدمج بين مجالات مختلفة من التعليم الليبرالي، والعلوم التطبيقية والهندسة، كما أن المعهد يدرك في خططه الأولى أهمية تناول قضايا الصحة العامة من مختلف الزوايا ومن ثم كان المزج بين المواد الدراسية التي قد يختلف بعضها عن البعض الأخر مثل السياسة وعلوم الكمبيوتر.

ويسعى المعهد إلى الاستفادة من خبرات أعضاء هيئة التدريس والطلاب من مختلف التخصصات الموجودة عبر الجامعة.

وأكد الفوال أن عملية جمع البيانات مهمة في مجال الصحة، ومن المهم أيضا فهم علم الوراثة لكنه يستلزم تحليل البيانات بشكل كبير.
ويدخل في مجال دراسات الصحة كلا من مجالات الاتصالات والأخلاقيات وعلوم الكمبيوتر والخصائص السكانية، لا يمكن عزل أي من هذه العوامل عن غيرها" ويعلق الفوال مضيفًا أن مجال الصحة أوسع من مجال الطب، وأنه مجال يعتمد في التطبيق العملي على باقي التخصصات.

فيديو قد يعجبك: