إعلان

الهلالى يشارك فى صياغة الإعلان الختامى لمؤتمر وزراء التعليم للدول الأكثر سكانًا

12:19 م الثلاثاء 07 فبراير 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:

شارك الدكتور الهلالى الشربينى- وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، فى جلسة مناقشة مسودة الإعلان الختامى لمؤتمر وزراء التعليم للدول التسع الأكثر سكانًا فى العالم المنعقد حاليًا بالعاصمة البنجالية دكا فى الفترة من (5-7) فبراير 2017.

ووفقًا لبيان صحفي، اليوم الثلاثاء، أكد الوزير خلال الجلسة على أهمية تضمين الإعلان الصادر عن المؤتمر على دور منظمة اليونسكو فى دعم التعاون بين الدول التسع فى مجال التعليم نظرًا لما تتمتع به كل دولة من الدول المشاركة بخبرات نوعية فى تحقيق بعض أهداف التعليم التى تتبناها اليونسكو لعام 2030، مشيرًا إلى الخبرة النوعية التى تتمتع بها مصر فى مجال مدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا (STEM) والتي يمكن أن تستفيد منها الدول الأخرى المشاركة.

وعقب مناقشة آراء كافة الدول المشاركة حول الإعلان الختامى، حضر الوزير جلسة إعلان البيان بحضور وزراء كل من: الصين، الهند، باكستا ، بنجلاديش، ونيجيريا، وممثلين لأندونسيا والبرازيل، بالإضافة للوفد الممثل لمنظمة اليونسكو، وكذا عدد كبير من وسائل الإعلام المقروءة والمرئية.

يذكر أن فريق الخبراء الذى أعد الإعلان النهائى قد ضم خبراءً مصريين منهم: الدكتور حازم راشد مدير مركز تطوير المناهج بالوزارة، والدكتور عصام قمر المدير التنفيذى للهيئة العامة لتعليم الكبار.

وكان من أهم ما تضمنه البيان الختامي "إعلان دكا "، التزام الدول التسع بـالآتى: تحقيق أهداف التنمية المستدامة الخاصة بالتعليم لعام 2030، والتى تتبناها منظمة اليونسكو، دعوة منظمة اليونسكو لتعزيز دورها فى مجال التنسيق، والمتابعة بين الدول التسع المشاركة، وذلك بالتعاون مع وزارات التربية والتعليم فى هذه الدول، ودعم نسبة الإنفاق على التعليم فى كل دولة من الدول التسع لتصل إلى المعدل العالمى الذى يتراوح بين 4-6 % من إجمالى الناتج القومى.

هذا بالإضافة إلى: تبادل المعلومات، والخبرات التربوية بين هذه الدول؛ لمواجهة التحديات التعليمية المشتركة، استثمار الفرص المتاحة فى مجال التعليم بهذه الدول فى ضوء خبرات الدول الأخرى، التركيز على برامج التبادل التعليمى بين الدول التسع على مستوى المعلمين والطلاب.

وعلى هامش المؤتمر التقى الهلالى بوزيرى التعليم الباكستانى، والبنجالى، وبائيلا رازا من المفوضية الدولية لتمويل فرص التعليم الدولى، وبعض ممثلى المنظمات الدولية العاملة فى مجال التعليم، وبحث معهم فرص التعاون فى بعض المجالات التعليمية ذات الاهتمام المشترك.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان