إعلان

رئيس "الرقابة الدوائية" يعترف بصحة مستندات مصراوي.. ويؤكد تراجعه عن إنشاء معمل "سرطان الهرم"

02:12 م الإثنين 13 فبراير 2017

تحليل أدوية سرطان في المعمل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - طارق عبدالعزيز وأحمد جمعة:

اعترف الدكتور أسامة بدري، رئيس الهيئة القومية للرقابة والبحوث الدوائية، بصحة المستندات التي نشرها مصراوي بشأن إرسال عينات لتحليل أدوية سرطان في المعمل التابع لفرع الهيئة بالهرم، والاتجاه لإقامة معملًا متخصصأ لتحليل عينات أدوية السرطان هناك.

وكانت لجنة السلامة والصحة المهنية بالهيئة، رفضت إقامة المعمل بالهرم نظرًا لإقامته بمنطقة سكنية وعدم وجود وسائل حماية للباحثين والأهالي، مما يهدد حياة الباحثين وقاطني المنطقة.

وقال بدراوي لمصراوي، إن الهيئة تمتلك معملًا متخصصًا لتحليل "أنتي كانسر" -السرطان- في العجوزة، وبالتالي تعتمد عليه بشكل أساسي لتحليل العينات التي ترد إليها، ومع كثرة العينات المُرسلة إلى الهيئة، تم مخاطبة معمل الهرم للمشاركة في التحليل.

وأضاف رئيس الهيئة: "عندما وردت مخاطبة الباحثين بعدم إمكانية تحليل العينات في فرع الهرم لعدم وجود الاشتراطات اللازمة، تمت الموافقة على ذلك، وإبلاغهم بحاجة معمل العجوزة لبعض المحللين للمشاركة في تحليل العينات، وهذا ما حدث تفصيلًا".

فيما رد صيادلة على رئيس الهيئة، مؤكدين استمرار إرسال الهيئة عينات أدوية الـ"أنتي كانسر"، رغم إرسال مذكرة موقعة منهم بضرورة التوقف عن إرسال تلك العينات، وهو ما يتعارض مع تصريحات بدراوي بالتوقف عن إرسالها.

يأتي هذا في الوقت الذي كشف باحثون عن إصرار الهيئة على إدخال عينات تحتوي على أدوية السرطان دون إخبار الباحثين، مما يثير الشكوك حول هدف الهيئة في إخفاء ماهية العينات، حسب قولهم، لكن الدكتور أسامة بدراوي نفى ذلك، مؤكدًا أنه تم الاكتفاء بمعمل العجوزة.

وحول إنشاء معمل لتحليل أدوية السرطان في الهرم، قال بدراوي: "نحن بصدد إنشاء المعمل الجديد لتحليل تلك النوعية من العينات في (كفر الجبل)، بعد ورود مخاطبة لجنة السلامة والصحة المهنية بعدم مطابقة معمل الهرم للاشترطات اللازمة لذلك".

وأضاف "المعمل الجديد في كفر الجبل في منطقة نزلة السمان وبدأنا الأعمال بالفعل، ومفيش حد بيحلل في الهرم".

وأوصت اللجنة المُشكلة برئاسة الدكتور أحمد شحاته، بعدم الموافقة على إنشاء معمل بالهرم؛ وطبقًا للمستندات التي حصل عليها مصراوي، فإن أحد أعضاء اللجنة اعترض على إنشاء المعمل، وذلك لعدم توافر المواصفات القياسية، بخلاف تواجده وسط كتلة سكنية، معتبرًا أن تحليل السرطان "مجازفة" حيث لا توجد وسائل الأمان البسيطة مثل "الجوانتيات العادية" التي لا تناسب العمل في العمل.

وحصل مصراوي على المخاطبات بين الجهاز المركزي للتعمير، والإدارة العامة للتخطيط بهيئة الرقابة الدوائية، بشأن متابعة تطوير معمل دراسة الأنسجة ومعمل أبحاث الدم والطفيليات، وكذلك تطوير معمل الميكروبيولوجي، وكذلك أعمال التأمين ضد الحرائق وتطوير دورات المياه بفرع الهرم بقيمة تقديرية 4.6 مليون جنيه، رغم الموافقة على القيمة التقديرية لأعمال رفع الكفاءة بقيمة 1.8 في بداية الأعمال.

ورد رئيس هيئة الرقابة الدوائية قائلًا: "المستند الأول فيما يخص تقدير الأعمال بـ 1.8 مليون جنيه كان في نهاية العام المالي لسنة 2015، أما المستند الثاني الخاص بتقدير الأعمال بـ 4.6 مليون دنيه في نهاية العام المالي لسنة 2016. هناك أعمال جديدة تم إضافتها بالفعل من الميزانية الجديدة، وهذه مخاطبات حكومية تخضع لرقابة الجهاز المركزي للمحاسبات، وحيال وجود مخالفات بالتأكيد سيرصدها. نحن لا نتستر على فساد أو نسمح به".

للاطلاع على انفراد مصراوي عبر الرابط: http://www.masrawy.com/News/News_Egypt/details/2017/2/12/1027211

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان