إعلان

بعد رفض 7 اتحادات لها.. نبيلة مكرم: أنا وزيرة لكل المصريين بالخارج

07:17 م الخميس 24 مارس 2016

نبيلة مكرم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نورا ممدوح:

قالت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، نبيلة مكرم عبدالشهيد، إنها وزيرة لكل المصريين في الخارج وليست وزيرة اتحادات أو روابط أو جمعيات، مشيرة إلى أن هناك المئات من الاتحادات والروابط والجمعيات التي تم تكوينها بشكل أو بآخر للمصريين في الخارج بعضها لا يمثل إلا بضعة أفراد قليلة، كما أن بعضها لا يقوم علي أي أساس مؤسسي أو قانوني.

وأضافت مكرم - في بيان صحفي، حصل "مصراوي" على نسخة منه، اليوم الخميس - أنه من أجل تنظيم وضبط عملية الاتحادات والروابط والجمعيات فقد طلبت الوزراة من جميع الجاليات المصرية في الخارج بطرق مختلفة، أن يقوم أية اتحاد أو رابطة أو جمعية بموافاة الوزارة بورق تسجيله في الدولة، بعد اعتماد تلك الأوراق من البعثة الدبلوماسية المصرية هناك، بالإضافة إلى النظام الأساسي لها وتشكيل مجلس إدارتها حتي يمكن للوزارة التعامل مع هذه الروابط والاتحادات بناء علي أسس سليمة، إلا أنه لم يقم بالاستجابة لطلب الوزارة هذا إلا عدد قليل جداً من الاتحادات والروابط.

وأوضحت الوزيرة، أن هناك بالفعل اتحادات وروابط وجمعيات للمصريين في الخارج تقوم بدور جيد لخدمة المصريين في الخارج وربطهم بوطنهم الأم.

كما أشارت مكرم، إلي الوضعية الخاصة التي يتمتع بها الاتحاد العام للمصريين في الخارج الذي أنُشأ بناءً علي قانون الهجرة ورعاية المصريين في الخارج رقم 111 لسنة 1983، ومقيد تحت رقم 132/1985، وفقاً لأحكام قانون الجمعيات والمؤسسات الأهلية بوزارة التضامن، مؤكدة أن الوزارة تشجع كافة الاتحادات والروابط والجمعيات في مختلف أنحاء العالم بالتعاون والتنسيق فيما بينها والانضمام إلي الاتحاد العام للمصريين في الخارج.

وشددت الوزيرة، علي استعدادها وترحيبها بالتعاون مع أي اتحاد أو رابطة أو جمعية تمثل المصريين في الخارج علي أن يكون واضحاً لها صحة تكوينها واجراءات تسجيلها طبقا للقواعد والقوانين المنظمة لذلك.

وناشدت كافة الجمعيات والروابط والجمعيات بموافاة الوزارة بأوراق تسجيلها حتي يتم التعامل معها بالشكل السليم وحتي لا تستغل أي جهات مشبوهة أو معادية لمصر استخدام اسم رابطة أو اتحاد أو جمعية للمصريين في الخارج في تشويه سمعة مصر أو العمل ضد المصالح المصرية أو ضد مصالح المصريين في الخارج.

وكانت عدد من الاتحادات بالخارج قررت تجميد أنشطتهم مع الحكومة المصرية؛ اعتراضًا على تجديد الثقة في وزيرة الهجرة، نبيلة مكرم، مطالبين بإقالتها.

وقال رؤساء الروابط والاتحادات، في بيان لهم، اليوم الخميس، إنه "نظرًا لما فوجئنا به من الإبقاء على السيدة وزيرة الهجرة والمصريين بالخارج بالتعديل الوزاري رغم كل المناشدات طالبت باقالتها من على رأس الوزارة الوليدة التى طالما كان يحلم بها المصريون بالخارج لتكون همزة الوصل بينهم وبين الدولة، وفي ظل شق الصف والتفرقة والإقصاء للبعض على حساب البعض الآخر وعدم قيامها بالدور الذى يعود بالنفع على المصريين بالخارج والدولة المصرية، وفى ظل عدم تجاوبها مع مبادرات العديد من ممثلي المصريين بالخارج والتي تهدف إلى أن نكون جميعا على قلب رجل واحد من أجل خدمة مصر وشعبها العظيم".

ووقع على البيان، اتحاد المصريين بأوربا بجميع فروعه فى 18 دولة، والاتحاد العام للمصريين بالسعوديه، واتحاد المصريينبالكويت، ورابطة الجالية المصرية بباريس وعدد اخر من الجاليات في بيروت واستراليا، والدوحة، وهولندا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان