إعلان

"في يوم العلاج بالمجان".. الأطباء: وزير الصحة يحاول تخويفنا.. ونحن نطبق القانون

12:01 م السبت 27 فبراير 2016

النقابة العامة للأطباء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ مصطفى الجريتلي:

أوضحت النقابة العامة للأطباء، انزعاج بعض أعضائها من الكتاب الدوري رقم 1، الصادر من مكتب وزير الصحة، والذي يحاول تخويف الأطباء من علاج المرضى مجانًا ـ بحسب وصفها.

وتبدأ نقابة الأطباء، اليوم السبت، تنفيذ حملة أطلقتها الأربعاء الماضي، بعنوان: "عزيزي المواطن العلاج المجاني من حقك" في جميع مستشفيات مصر.

وأشارت النقابة - في بيان رسمي صادر عنها - إلى أن حملة العلاج المجاني بجميع مستشفيات مصر تعتمد بالأساس على الكشف في استقبال المستشفيات، وعمل تحاليل واشعات والحجز في الأقسام الداخلية في المستشفيات بالمجان وفي العيادات الخارجية في الفترة الصباحية من 8 : 2 ظهرًا بداية من اليوم.

وردت النقابة، على "الكتاب الدوري للوزارة": "نحن ببساطة ننفذ قوانين ولوائح الدولة التي تُنص بوضوح على أن العلاج بالطواريء (مجانًا) لمدة 48 ساعة، وفي العيادات الخارجية من 8 صباحًا و حتى 2 ظهرًا، على أن يكون أي علاج بأجر لا يبدأ إلا بعد الساعة 2 ظهرًا وهو اختياري، سننفذ تعليمات هذا الكتاب الدوري نفسه (رقم 1)، والذي يحرض فيه الوزير ضد العلاج المجاني".

وعللت النقابة ذلك بقولها: "الوزير بدون أن يعلم، قد اعترف بأن ما سيفعله الأطباء بعلاج المرضى مجانًا هو حق قانوني، وذلك على اعتبار أن الكتاب الدورى رقم 1 أفاد (سطر رقم 10) بضرورة أن يضع الطبيب عينه على المواطن الفقير الذي لا يقدر على دفع أي مصروفات لعلاجه فهو الأولى بالرعاية وحيث أن المواطنين الذين يضطرون للعلاج بالمستشفيات الحكومية هم فقراء (لذلك يجب اعفاءهم من المصاريف)- على حد تعبيرهم.

وأضافت النقابة أن الكتاب الدورى رقم 1 أفاد "بند رقم 1 سطر رقم 13" بضرورة الالتزام بأحكام القانون واللوائح المنظمة للعمل داخل المستشفيات الحكومية، ونحن سننفذ هذه اللوائح بدقة.

وأشارت النقابة، في ردودها على الوزير إلى قرار رئيس الوزراء رقم 1063 بعلاج الطواريء 48 ساعة مجانًا وقرار رئيس الوزراء رقم 4248 بأن العلاج بالعيادات الخارجية مجانًا من 8 صباحا حتى 2 ظهرًا.


أقرأ أيضًا:

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان