إعلان

النديم: 42 حالة تعذيب و60 إهمال طبي خلال شهر يناير

02:16 م الثلاثاء 02 فبراير 2016

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ هاجر حسني:

أصدر مركز النديم لتأهيل ضحايا العنف، اليوم الثلاثاء، تقريره الشهري عن شهر يناير، قائلا إن عام 2015 الذي قدر الكثيرون أنه كان من أسوأ الأعوام من منظور انتهاكات حقوق الإنسان، وتعشم البعض أن يكون 2016 أكثر رفقا بالبشر وأكثر احتراما لحق الحياة وأقل انتهاكا لحرمة الجسد، لكن حصاد يناير من العالم لا يبشر بخير.

ورصد المركز 195 حالة قتل شملت 19 قصف وقذائف مدفعية، 11 إهمال طبي، 8 تعذيب، 6 طلق نار عشوائي، 3 مشاجرة مع رجل شرطة، 2 انتحار، حالة واحدة دهسا، حالة واحدة طلق ناري اشتباه، والبقية تصفيات وقتل في مطاردات مع الشرطة.

كما وثق المركز 42 حالة تعذيب انتهت ثمانية منها بالوفاة ومنها ثلاث حالات تكدير جماعي وحالة تعذيب جماعي، بالإضافة إلى 60 حالة إهمال طبي انتهت 11 منها بالوفاة في كل من سجن الوادي الجديد العمومي، سجن المنيا، سجن ميت غمر، سجن العزولي، سجن عتاقه بالسويس، سجن المنيا شديد الحراسة، سجن بورسعيد العمومي، قسم العجوزة، قسم شبرا الخيمة، قسم شرطة عين شمس، وقسم شرطة عتاقة بالسويس.

ورصد النديم 20 حالة عنف شرطة جماعي، 66 حالة إخفاء قسري، بينها والزال اختفاء أشرف شحاته ومصطفى ماصوني كما تشمل، حالة اختفاء من سجن جمصه وثالث حالة اختفاء بعد إخلاء سبيل من النيابة، وبينها شاب أخفي قسريا رهينة عن شقيقه، 32 حالة ظهور بعد اختفاء، لم يظهر أحد منهم على الحدود مع سوريا وإنما في نيابات أمن الدولة بالأساس تليها النيابات العامة ثم قسم الشرطة أو السجن.

وانتقد النديم ما جاء على لسان بعض المسؤولين في شهر يناير وخاصة ما نقلته وسائل العالم على لسان وزير العدل أحمد الزند مطالبا بقتل عشرة آلاف إخواني أو أتباعهم أو المتعاطفين معهم مقابل كل شهيد من الشرطة أو الجيش، يليه تصريح عضو البرلمان المنتخب ورئيس لجنة حقوق الإنسان مرتضى منصور الذي طالب باغتصاب شابين عقابا على مزحة بالونات "الكاندوم" يوم 25 يناير.

فيديو قد يعجبك: