إعلان

وزير الثقافة لـ"المتطرفين": "لن ترهبونا.. ولن ننحني أمام إرهابكم"

11:42 م الخميس 20 أغسطس 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نسمة فرج:

افتتح الدكتور عبد الواحد النبوي وزير الثقافة، والدكتورة إيناس عبد الدايم رئيس دار الأوبرا المصرية، مساء الخميس، فعاليات الدورة الـ 24 لمهرجان قلعة صلاح الدين للموسيقي والغناء.

بدأ حفل الافتتاح بتكريم 5 شخصيات ساهموا بإنجازاتهم في إثراء الساحة الفنية المصرية كما شاركوا في نجاح الدورات المتتالية للمهرجان، حيث قام وزير الثقافة والدكتورة ايناس عبد الدايم رئيس دار الاوبرا، والدكتور رضا الوكيل رئيس البيت الفني بالأوبرا ومدير المهرجان ، بتسليم شهادات التقدير ودرع المهرجان وتكريم كل من المايسترو عبد الحميد عبد الغفار قائد فرقة الإسكندرية للموسيقى والغناء العربي، ووليد كريم مغني الأوبرا، وخبير المكياج أحمد فكري، وعازف العود سيد منصور، واسم الراحل اشرف عبد المحسن كبير مهندسي الصوت بالأوبرا، حيث تسلمتها زوجته.

وقال الدكتور عبد الواحد النبوي وزير الثقافة ان المهرجان هو رد على كل محاولات التطرف والإرهاب، فمشاركة جموع كبيرة من المواطنين في هذا الحفل خير رد على قوى الظلام أننا لن ننحني أمام ارهابهم، فالموسيقى جزء مهم من الثقافة فإذا كانت القراءة غذاء العقل فإن الموسيقى غذاء الروح، مشيرا إلى أننا أحوج ما نكون إلى دور الثقافة للإصلاح والتنوير، مؤكدا أن هذا المهرجان والذي يقام في منطقة القلعة هو بمثابة رسالة ثقافية تنويرية.

واضاف أن المهرجان يحقق نجاحا هذا العام بخروجه إلى العالمية، وذلك بوجود فرقتين اجنبيتين ، تقدم الأولى حفلا في الافتتاح وهي فرقة الجاز المصري الألماني، أما الثانية وهي فرقة فلامنكو، تقدم عرضها في الختام. مشيرا الى ان الأوبرا من خلال هذا المهرجان تقدم عروضها خارج مسرحها وفي منطقة القلعة وبأسعار زهيدة للمواطنين من اجل تحقيق الرسالة الفنية والثقافية، حيث يشارك في حفلاتها نجوم الغناء العربي بالإضافة الى الفرق الأجنبية.

وأشاد النبوي بأسماء المكرمين في المهرجان، مؤكدا ضرورة البحث دائما عمن افنوا حياتهم لخدمة الفن خاصة من لا يعرفهم الجمهور ويقفون خلف الكاميرا، ويمتعون الجمهور والفنانين بأدائهم ومهاراتهم في العمل وخدمة الفن.

وتضمن حفل الافتتاح مجموعة من الأعمال الخاصة بفريق الجاز المصري الألماني كايرو ستبس لمؤسسة عازف العود، والتي تحمل طابعه المميز وتجمع أشكالا فنية تتنوع بين الموسيقي المصرية والكلاسيكية والإليكترونية مع الجاز المعاصر ممزوجة بالنزعة الصوفية والوطنية لتخلق تجربة موسيقية فريدة منها سلطان، صغيراً أنا بين إخوتي، أرابيسكان، يبكي ويضحك، كل الرضا، إسكندرية، سيوة، عنبر، بالإضافة إلي أغنية أحلف بسماها وبترابها موزعة بشكل جديد ويؤديها جميع المشاركين في الحفل.

وتشهد الدورة الـ 24 من مهرجان قلعة صلاح الدين للموسيقي والغناء مشاركة العديد من الفرق والعازفين والمطربين من مصر والعالم العربي بالإضافة إلى الفرق الأجنبية، ومن المطربين يشارك إيهاب توفيق، نادية مصطفي، مجد القاسم، لؤي، خالد سليم، محمد الحلو، مدحت صالح، التونسية غالية بن علي، ايمان البحر درويش وعلي الحجار.

فيديو قد يعجبك: