إعلان

محلب يطالب الاتحاد الإفريقي بتنظيم جدول أعمالها

06:14 م الأحد 14 يونيو 2015

إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جوهانسبرج- (أ ش أ):

أجرى إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، مداخلة في الجلسة التشاورية المغلقة بالقمة الإفريقية بجوهانسبرج، اليوم، حول ترشيد قمم الاتحاد الإفريقي، وطرق العمل والإجراءات.

أكد محلب، خلالها، أنه من أهم التحديات التي تواجه عمل مفوضية الاتحاد الإفريقي هى تنظيم عمل قمم الاتحاد، الذي يكتظ جدول أعماله بالأحداث الجانبية، والكلمات الافتتاحية للرؤساء والضيوف والمراقبين والشركاء، الامر الذى يؤثر على الوقت المتاح لرؤساء الدول والحكومات للدراسة والمنافشة المستفيضة للقضايا المحورية والاستراتيجية، المتصلة بعمل القارة والمفوضية، مما يؤدى فى نهاية المطاف الى اعتماد كم هائل من مقررات القمة دون مناقشة حقيقية، يقابله تدنٍ فى معدلات التنفيذ، بسبب عدم اعطاء الوقت الكافى لهم لدراسة تلك المقررات، ومناقشتها أثناء اجتماعاتهم.

وأضاف محلب، رئيس وفد مصر نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنه في هذا السياق يمكن الإشارة إلى عدة نقاط، منها أهمية متابعة تنفيذ القرارات العديدة التي يتم اتخاذها والكثير منها لا يتم تنفيذه، وترشيد عدد القرارات التي تصدر، حتى تكون في إطار القدرة الاستيعابية للتنفيذ.

فيما اقترح محلب، أن تكون إحدى القمتين السنويتين لاتخاذ القرارات، والثانية لمتابعة التنفيذ، والتشاور بشأن العقبات التي تعترض ذلك، وكذا ترشيد استخدام الموارد المالية، ووضع آليات فعالة للمراقبة والمحاسبة، مع زيادة مستوى كفاءة الاداء فى المفوضية، ووضع نظام فعال وعادل لاختيار العاملين فى الوظائف المختلفة.

كما أشار رئيس الوزراء، إلى ضرورة أن تكون أجندة الاجتماعات نابعة من الدول الأعضاء، حتى يكون هناك شعور بالملكية، وأخيرًا هناك أهمية لترشيد عنصر الوقت في الأعمال، حتى يمكن تحقيق أكبر استفادة وأكبر عائد ممكن.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان