إعلان

اجتماع رؤساء أركان الجيوش العربية وقضايا الشأن المحلي يتصدران اهتمامات صحف القاهرة

08:24 ص الخميس 23 أبريل 2015

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة-أ ش أ :

تصدر اجتماع الرئيس عبدالفتاح السيسي مع وزيري البترول والكهرباء، والاجتماع الأول لرؤساء أركان الجيوش العربية عناوين واهتمامات صحف القاهرة الصادرة، اليوم الخميس.

فذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي اجتمع أمس بكل من المهندس شريف إسماعيل، وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، حيث تركز الاجتماع على استعراض خطط الدولة والإجراءات التي يتم اتخاذها لتلبية احتياجات المواطنين من الطاقة الكهربائية، وكذلك من البترول والغاز الطبيعي، وذلك قبل حلول فصل الصيف.

ونقلت الصحيفة عن السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، قوله إن الرئيس شدد خلال الاجتماع على أهمية تعظيم الاستفادة من الموارد والقدرات المتاحة، وذلك من خلال الصيانة الدورية لمحطات توليد الكهرباء لزيادة الكفاءة الإنتاجية، بالإضافة إلى تنفيذ التعاقدات في أسرع وقت ممكن، سواء لشراء الوقود اللازم لتشغيل المحطات، أو بناء المحطات الجديدة، وذلك في إطار التعاقدات والمشروعات التي تم الاتفاق عليها أثناء المؤتمر الاقتصادي في شرم الشيخ مع عدد من كبريات الشركات الدولية العاملة في مجال الطاقة وإنتاج الكهرباء.

كما تناول الاِجتماع، سبل ترشيد استهلاك الطاقة، ولاسيما في ضوء قرب حلول شهر رمضان المبارك، وذلك عبر العمل على تقليل نسبة الهدر والفاقد، والاعتماد على اللمبات وأجهزة التكييف الموفرة للطاقة، وتركيب عدادات الكهرباء مسبوقة الدفع، إلى جانب ضرورة تعزيز إجراءات مكافحة الاِستيلاء على التيار الكهربائي دون وجه حق والعمل على تحصيل مستحقات الدولة.

وتحت عنوان "الرئيس يشدد علي توفير الكهرباء في رمضان" نقلت صحيفة "الأخبار" عن المتحدث الرئاسي السفير علاء يوسف قوله إن وزير الكهرباء أوضح أن البُعد طويل الأجل للخطة يتضمن إقامة محطات توليد عملاقة للتغلب علي أزمة الطاقة خلال عامين، حيث يجري التنسيق مع الشركات الدولية التي ستقوم بتنفيذ مشروعات الطاقة في مصر.

وأضاف أنه تم البدء في تصميم ثلاث محطات بتكلفة إجمالية تبلغ 12 مليار دولار، فضلاً عن الاتفاقية التي تم توقيعها مع شركة «سيمنز» التي تم التوقيع معها على عقود لإنشاء ثلاث محطات كل منها بقدرة 4300 ميجاوات.

وأكد وزير الكهرباء أن الصيف القادم سيكون أفضل مع استعداد الوزارة بقدرات توليد إضافية حجمها 6182 ميجاوات يبدأ تشغيلها مع نهاية مايو القادم وتستكمل حتي نهاية أغسطس 2015.

من جانبه أشار وزير البترول إلي الجهود التي تبذلها الوزارة لتوفير اِحتياجات البلاد من البترول والغاز، مستعرضاً الاكتشافات الجديدة والمشروعات التي تنفذها الوزارة في العديد من المجالات.

كما عرض الوزير الخطوات الجاري اتخاذها لتنفيذ الاتفاقيات التي تم إبرامها في مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي لتنمية التنقيب عن الغاز الطبيعي واستخراجه في منطقتي شمال الإسكندرية وغرب المتوسط، حيث من المقرر أن يتم توجيه كامل الإنتاج إلي السوق المحلية لتلبية احتياجاتها ولاسيما قطاع الكهرباء.

وتحت عنوان "بحث تشغيل ألف مصنع .. وإنشاء صندوق للمشروعات المتعثرة" أكدت صحيفة "الجمهورية" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي اجتمع أمس بأعضاء المجلس التخصصي للتنمية الاقتصادية التابع لرئاسة الجمهورية، حيث تم استعراض الأنشطة والتكليفات التي يقوم بها المجلس منذ إنشائه.

ونقلت عن السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية قوله إن الرئيس استمع من السادة أعضاء المجلس التخصصي إلي شرح واف حول المشروعات الجاري العمل علي تنفيذها من قبل المجلس. ومن بينها مشروع تشغيل ألف مصنع بالقاهرة الجديدة.

والذي يعده المجلس بالتنسيق مع وزارة الإسكان التي ستقوم بتوفير البنية التحتية اللازمة لإتمام المشروع قبل الثلاثين من يونيو 2015 بالإضافة إلي مشروع يستهدف إنشاء صندوق للمشروعات المتعثرة يتم تنفيذه بالتعاون بين مركز تحديث الصناعة وشركة "أيادي" لتوظيف الشباب. ومشروع "مرصد التنافسية والعدالة الاجتماعية" والذي يستهدف دعم صناعة القرار الاقتصادي والاجتماعي بشكل تفاعلي يأخذ في الاعتبار احتياجات المواطنين ومدي تحقق العدالة الجغرافية والتأثير الاقتصادي والاجتماعي للقرارات التي تتخذها الدولة.

وأكدت "الجمهورية" أن أعضاء المجلس طرحوا تصوراً بشأن مشروع التجمعات الصناعية الصغيرة بمحافظة القليوبية والذي يتضمن خمسة مشروعات تشمل تدوير المخلفات الصناعية والصناعات المكملة للصناعات الغذائية، وإنشاء مدينة حرفية في الظهير الصحراوي للمحافظة، وإقامة عشرة مصانع في المراكز القروية. فضلا عن مشاركة المحافظة في مبادرة "انطلق" التي يتبناها المجلس.

وأوضحت أن أعضاء المجلس عرضوا الدراسات التي تم إنجازها في مختلف مجالات التنمية الاقتصادية. وفي مقدمتها إعداد دراسة حول استخدام صكوك التمويل في مصر. وسبل الاستفادة منها في إطار خطة الدولة لتطوير الأدوات المالية وتنويعها لزيادة قدرة الحكومة والقطاع الخاص علي الحصول علي التمويل.

كما استعرض أعضاء المجلس ما يتم إعداده من دراسات لزيادة معدلات الاستفادة من التمويل الدولي. فضلا عن إعداد تقارير حول الفعاليات والأحداث الاقتصادية المختلفة.

وأضاف السفير علاء يوسف أن أعضاء المجلس طرحوا عدة مقترحات منها وضع آلية لمتابعة نتائج مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري بشرم الشيخ، بحيث تشمل متابعة التواصل مع المستثمرين ومتابعة تنفيذ مشروعات الدولة المعلنة ومدي اتفاقها مع الجداول الزمنية المقترحة للتنفيذ، ومتابعة آثار المشروعات التي سيتم تنفيذها علي المؤشرات الاقتصادية الأساسية.

وقد سلطت صحف القاهرة الصادرة اليوم "الخميس" الضوء على الاجتماع الأول لرؤساء أركان الجيوش العربية فأكدت صحيفة "الأخبار" أن الاجتماع عقد أمس بمقر الجامعة العربية - بعد 51 عاما من أول اجتماع لهم منذ إنشاء الجامعة - وذلك لبحث تشكيل القوة العربية المشتركة التي أقرها القادة العرب خلال القمة العربية التي عقدت بشرم الشيخ 29 مارس الماضي.

وأوضحت الصحيفة أن الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة ترأس الاجتماع، وأكد خلال كلمته، على أن المواجهة الأحادية من جانب القوات المسلحة الوطنية داخل حدود البلد الواحد غير كافية في حالات عدة، الأمر الذي يعظم من الحاجة لإيجاد آلية جماعية من خلال تشكيل قوة عربية مشتركة تكون جاهزة للتدخل السريع إذا ما اقتضت الضرورة ذلك وبناء علي طلب من الدولة المعنية وبما لا يمثل أي انتقاص من سيادتها واستقلالها اتساقا مع أحكام ميثاقي الأمم المتحدة والجامعة العربية.

وأوضح الفريق حجازي أن القوة المشتركة المقترحة ليست موجهة ضد أي دولة ولا تمثل محورا أو تحالفا أو تهديدا لأحد وإنما تهدف إلي محاربة الإرهاب وحماية الأمن القومي العربي وهو ما جعلها محل تقدير من جانب الأطراف الاقليمية والدولية فضلا عن تفهم المنظمات الاقليمية والدولية والدول الفاعلة بالمجتمع الدولي لدوافع هذا الاجراء.

ونقلت الصحيفة عن الفريق قوله: «بروح من المصارحة والشفافية أو أن أشير إلي أننا كدول عربية قد تأخرنا كثيرا في تحقيق هذا الهدف الذي سبقتنا إليه منظمات إقليمية عديدة ومن باب الإنصاف يلزم أن أشير إلي أن الجامعة العربية قد تبنت مبادرات سابقة لإنشاء مثل هذه القوة إلا أن عوامل عديدة آنذاك حالت دون تحقيق هذا الأمر الذي أحبط آمال شعوبنا في القدرة علي تحقيق عمل عربي مشترك يهدف إلي حماية سيادتنا داخل أوطاننا ،ويحافظ علي مقدرات أمتنا العربية».

وأضاف حجازي: «لا شك أننا نتفق علي ان مسئولية حماية الأمن القومي لكل دولة عربية يقع علي عاتق قواتها المسلحة داخل حدودها وهو واجب مقدس عاهدنا الله ألا ندخر جهدا في سبيل أدائه علي الوجه الأكمل دفاعا عن تراب ومقدرات دولنا العربية ولكني أثق في أنكم تشاركونني الرأي في أن التحديات التي تواجه الأمن القومي العربي الجماعي باتت متشابكة وتمتد عبر الحدود دون عائق فما يدور في أي بلد عربي من اقتتال داخلي أو انقلاب علي السلطة الشرعية أو استفحال للتنظيمات الإرهابية بممارساتها اللاإنسانية لا يمكن غض الطرف عنه تحت وطأة الاعتقاد الخاطئ بأن تأثير هذه الآفات علي اختلاف مسبباتها لن يطال بقية الدول العربية بشكل مباشر أو غير مباشر.

واختتم حجازي كلمته بالتأكيد علي أن الروابط التي بين العرب وثيقة لا تنفصم قديمة تضرب بجذورها في أعماق التاريخ، وقال: «ولكن حاجتنا لوحدة الصف ولأن يشد بعضنا أزر بعض أصبحت أكثر إلحاحا من أي وقت مضي وقد أثبتت التجربة في كل المرات وعبر كل الظروف والعصور أن المصير واحد والسفينة واحدة متي وصلت إلي بر الأمان سلم الجميع ومتي انحرفت عن مسارها الطبيعي فنتائج ذلك ستلحق أيضا بالجميع».

أما صحيفة "الأهرام" فنقلت عن الدكتور نبيل العربي الأمين العام للجامعة العربية، تأكيده خلال الاجتماع أهمية تشكيل القوة العربية المشتركة، مشددا على أنها لن تكون بأي حال من الأحوال حلفا عسكريا جديدا، أو جيشا موجها ضد أي دولة، بل إنها قوة تهدف إلى مواجهة الإرهاب وصيانة الأمن القومي العربي وحفظ السلام والاستقرار فى المنطقة، بحيث تصبح هذه القوة إحدى الآليات المهمة لتفعيل العمل العربي المشترك في المجالات العسكرية والأمنية في إطار الجامعة العربية، وذلك وفقا لما نص عليه ميثاق الجامعة وميثاق الأمم المتحدة من التزامات في هذا الشأن.

وأشار العربي إلى أن العمل العربي المشترك له أبعاد سياسية وقانونية واقتصادية واجتماعية وبيئية وغيرها، وقد حان الوقت لأن يأخذ البعد العسكري موقعه في منظومة العمل العربي المشترك ليسهم بفاعلية في حماية الأمن القومي العربي إزاء التحديات الراهنة.

وأوضحت "الصحيفة" أن العربي عبر عن قناعته بأن منظومة الأمن القومي العربي لا تقف عند حدود العمل العسكري والأمني فقط، بل تتعداها لتشمل نطاقا واسعا من المجالات الحيوية التي تهدف إلى إيجاد ركائز مؤسسية قوية وفعالة لإيجاد نظام إقليمي عربي متكامل قادر على ردع العدوان الخارجي، ومنع نشوب النزاعات الداخلية وبناء السلام والحفاظ عليه، وصيانة كيان الدولة وحماية الاستقلال والسيادة الوطنية، والحفاظ على وحدة التراب الوطني.

وأشار إلى أن، ذلك يتطلب أن تكون هذه المنظومة قادرة على إيجاد الآليات التي تكفل الاعتماد المتبادل للدول العربية في قضايا الأمن والسلام بما يعزز وحدة صفوفها ورؤاها، ويطلق عملية التنمية الشاملة في جميع أرجاء الوطن العربي لارتياد آفاق التقدم وتحقيق النهضة الشاملة لدوله والرفاه الإنساني لشعوبه.

وعقب الجلسة الافتتاحية عقد رؤساء الأركان جلسة مغلقة تم خلالها - وفق مصادر دبلوماسية عربية - تبادل الرأي حول إنشاء القوة المشتركة، وماهيتها وطبيعتها، والمهام المنوط القيام بها، وكيفية عملها وتحركاتها، موضحة أن معظم الدول العربية أكدت حرصها على أن تكون الخطوة الأولى على صعيد إطلاق هذه القوة معززة بكل الضمانات لإنجاحها.

وعن القمة الأفرواسيوية أكدت صحيفة "الأهرام" أن رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب ألقى نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي كلمته أمام القمة.

وأكد الرئيس، في كلمته أن مواجهة الإرهاب تحتاج إلى تضامن كبير وتضافر جهود كل دول العالم، مشيرا إلى أن التطورات الأخيرة على الساحة العالمية، أثبتت أن أي دولة ليست في مأمن من هذه الظاهرة التي تهدد استقرار ووحدة أراضي الكثير من دول منطقة الشرق الأوسط.

وقال إن مصر حريصة على الاشتراك في جميع الجهود الدولية والإقليمية للتصدي للإرهاب، موضحا أن دحره لن يتم فقط بالمواجهات العسكرية والأمنية، بل يستلزم التصدي للفكر المتطرف وظاهرة الإسلاموفوبيا، عبر خطاب ديني وفكري وثقافي معتدل، يركز على قيم التسامح والتعايش السلمي، ويحافظ على ثوابت العقيدة وأصول الدين.

وأشار إلى الدور المهم الذى يقوم به الأزهر الشريف منارة الإسلام الوسطى المعتدل، بمعاونة دار الإفتاء، وغيرهما من المؤسسات المصرية ذات الصلة، للتصدي للفكر المتطرف للإرهاب سواء داخل مصر أو خارجها.

وأضاف محلب، أن مصر تولى اهتماما كبيرا لعلاقاتها بالدول الإفريقية والآسيوية، التي نسعى إلى تطويرها وتدعيمها على مختلف المستويات.

وقال إن مصر تؤمن بأن العمل على تحقيق الطموحات الاقتصادية للشعوب هو المفتاح الرئيسي لتحقيق النمو والازدهار والاستقرار، وفى إطار العمل على تنفيذ ذلك بدأت الحكومة المصرية في تنفيذ برنامج شامل للتنمية حتى عام 2030، يهدف إلى جذب الاستثمارات وتشجيعها للعمل في مناخ آمن ومستقر، ويرتكز على القيام ببرنامج للإصلاح الاقتصادي وتعزيز مناخ الاستثمار.

وتحت عنوان "جنازة عسكرية لشهيدي الشرطة بعين شمس" قالت صحيفة "الأهرام" : في جنازة عسكرية مهيبة، تقدمها وزير الداخلية اللواء مجدى عبدالغفار والمئات من ضباط الشرطة، شيع جثمانا العقيد وائل طاحون مفتش الأمن العام والمجند إبراهيم المنشاوي اللذين استشهدا مساء أمس الأول على يد عناصر إرهابية أطلقوا الرصاص عليهما عقب خروج الضابط من منزله بمنطقة عين شمس متوجها إلى عمله بقطاع الأمن العام، ثم لاذ الجناة بالفرار مستقلين دراجة بخارية. وقد ردد المشاركون في الجنازة من أسر الشهيدين والضباط الهتافات المطالبة بالقصاص من الإرهابيين.

وعلم مندوب "الأهرام"، أن الشهيد وائل طاحون، كان قد قرر الانتقال من منزله بعد علمه بأن عناصر الإخوان ترصده، وبالفعل اشترى شقة جديدة كان يستعد للانتقال إليها الأسبوع الحالي إلا أن القدر لم يمهله.

وأكدت الصحيفة أنه استشهد صباح أمس الرائد محمد خالد السحيلى رئيس مباحث قسم ثالث العريش متأثرا بإصابته التي لحقت به عقب استهداف القسم فى 12 أبريل الحالي، وكان الشهيد.

وعن الوضع في اليمن أكدت صحيفة "الأهرام"، أن مقاتلات "عاصفة الحزم" شنت أمس غارات جديدة على مواقع للحوثيين في مدينة تعز جنوب صنعاء، بالرغم من إعلان انتهاء العملية العسكرية والبدء في عملية "إعادة الأمل" للشعب اليمني.

وذكر المصدر أن الغارات استهدفت مقر اللواء 35 مدرع الذى سيطر عليه الحوثيون في وقت سابق أمس، كما استهدفت مواقع لهم بالقرب من السجن المركزي بالمدينة.

وأوضحت الصحيفة أن الحوثيين أفرجوا عن وزير الدفاع اليمنى محمود الصبيحي وعن شقيق الرئيس عبدربه منصور هادى وعن مسئول عسكري آخر، بعد ساعات من إعلان التحالف العربي انتهاء "عاصفة الحزم".

من جانبه، رحب الرئيس اليمنى السابق على عبدالله صالح الحليف الرئيسي للمتمردين الحوثيين بانتهاء "عاصفة الحزم"، مؤكدا تطلعه لاستئناف الأطراف اليمنية الحوار، في الوقت الذي رحب فيه البيت الأبيض بإعلان التحالف العربي انتهاء الطلعات الجوية لعملية "عاصفة الحزم".

وعن التدريبات العسكرية بين مصر والبحرين أكدت صحيفة "الجمهورية" أن تشكيلات من القوات البحرية والجوية المصرية وصلت إلي قاعدة سلمان البحرية وقاعدة عيسي الجوية بمملكة البحرين للمشاركة في التدريب المشترك "حمد- 1" الذي يتم لأول مرة بين البلدين وتستضيفه دولة البحرين الشقيقة.

وأوضحت الصحيفة أن التدريب "حمد- 1"، الذي يمثل أحد أقوي وأكبر التدريبات المشتركة بمنطقة الخليج العربي، يشتمل علي العديد من الأنشطة والفعاليات لتوحيد المفاهيم القتالية ونقل وتبادل الخبرات التدريبية بين القوات المشاركة لكلا البلدين والتدريب علي إدارة أعمال القتال الجوي والبحري المشترك باستخدام أحداث التكتيكات الجوية والبحري وأساليب القتال الحديثة.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: