إعلان

وزيرا الثقافة والآثار يتفقدان تكية أبو الدهب لتأهيلها كمتحف ومركز لنجيب محفوظ

12:10 م الأحد 25 أكتوبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نسمة فرج:

تفقد الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، والدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار، تكية محمد بك أبو الدهب بمنطقة الأزهر، صباح اليوم الأحد، استعدادًا لتأهيلها لتصبح مركز إبداع ومتحف للأديب العالمي نجيب محفوظ ، بحضور حسن خلاف رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة، والمهندس محمد أبوسعدة رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة، والدكتور مصطفي أمين الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار والدكتور محمد عبد اللطيف رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية.

تم تفقد تكية أبو الدهب الأثرية، واستعراض مشروع مركز الإبداع والمتحف، ورسومات المشروع والوضع الحالي لاستغلال المكان بشكل جيد. وتم الاتفاق على إعادة تخصيص الدور الأرضي والأول للمركز والمتحف، على أن يكون الدور الثاني كمكاتب إدارية لتفتيش المنطقة الأثرية من موظفي وزارة الآثار، على أن يعاد تقديم الرسومات في ضوء هذا التعديل للبدء في التنفيذ الفوري، بعد موافقة اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية بوزارة الآثار على تعديل القرار السابق الخاص بتخصيص الدور الأول والثاني.

وصرح وزير الثقافة أن تكية أبو الدهب ستكون منارة تضاف للقاهرة القديمة، وصرحا لنجيب محفوظ أديب نوبل العالمي، حيث تحتوي على متحف ومركز إبداع لنجيب محفوظ، ومتحف لمقتنياته الشخصية، ومكتبة تحتوي كل أعماله وكل ما كتب عن أديب نوبل بالعربية ومختلف اللغات. كما سيضم المتحف مكتبة نجيب محفوظ الخاصة والتي تم استلام محتوياتها كاملة من الورثة ، وسيشمل متحف نجيب محفوظ بتكية أبو الدهب وقاعة للندوات ، وفصل لتعليم السيناريو ، ومنفذ لبيع إصدارات وزارة الثقافة.

 

فيديو قد يعجبك: