إعلان

صور.. محلب يدعو لمشاركة يابانية واسعة ورفيعة المستوى بمؤتمر شرم الشيخ

12:48 م السبت 17 يناير 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد غايات:

تصوير – كريم أحمد:

حضر المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، فعاليات الجلسة الافتتاحية للمؤتمر المشترك لمجلس الأعمال المصري الياباني، والذي يعقد بالقاهرة تحت عنوان ( مصر واليابان معًا لمستقبل أكثر إشراقًا)، وذلك بمشاركة شينزو آبي، رئيس وزراء اليابان، بالاضافة إلي مجموعة من الوزراء.

في بداية لقائهما قبل بدء أعمال الجلسة، رحب المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، بالسيد شنزو آبي، رئيس الوزراء الياباني، في مصر، حيث نستقبله اليوم علي أرض الكنانة، وفي رحاب الأهرامات التي زارها بالأمس، التي كانت مزاراً لوفد الساموراي في بعثته إلي مصر عام 1864، قاصداُ ضفاف النيل للتعرف علي تجربة شعبه الرائدة، وبناء جسر للتواصل بين حضارتي الشرق الأقصي والأدني من تلك الحقبة التاريخية.

وأضاف : ''على خطي الأجداد، فإننا نستكمل اليوم سوياً بناء ذلك الجسر الحضاري الذي يصل بين أدني الشرق وأقصاه، ننشد من خلاله تبادل المعرفة والعلوم الإنسانية ومشاركة جهود البشرية في التعميير والإنماء، وتحقيق المنفعة لشعبينا والخير للعالم''.

وفي بداية جلسة مجلس الأعمال المصري الياباني، ألقي كل من إبراهيم العربي، وشونزو شيمزو، رئيسا مجلس الأعمال المصري الياباني المشترك، كلمتين أكدا خلالها علي عمق العلاقات بين البلدين، وأنه يتم العمل معا لبناء قصة نجاح في المجالات المختلفة.

وفي كلمته قال المهندس إبراهيم محلب، إن مصر قد سطرت فصلاُ جديداُ في تاريخها العريق الممتد لآلاف الأعوام، أظهر فيه الشعب المصري بسالته ووطنيته وزوده عن كرامته الوطنية وحريته وإستقلال إرادته، بعد ثورتين مجيدتين في يناير 2011 و يونيو 2013، إنتفض من خلالهما في وجه الإنغلاق والإقصاء، ودافع عن هويته الوطنية في وجه القوي الظلامية، فتحقق له ما أراد، وعلي ذلك، فإن مصر تقدر مواقف الدول الصديقة التي تقف معها في تلك المرحلة الفاصلة من تاريخها الحديث، ولا تنسي أبد الدهر من احترم إرادتها وخياراتها السياسية.

وأشار إلي أن خيارات الشعب المصري تجسدت بوضوح في كافة مراحل إستحقاقات خارطة المستقبل السياسي التي إتفق عليها كافة المصريين، بدءاُ من الإستفتاء علي التعديلات الدستورية في يناير 2014، والإنتخابات الرئاسية في يونيو 2014، والتي تٌستكمل بإجراء الإنتخابات البرلمانية في مارس وأبريل القادمين.

وأضاف رئيس الوزراء في كلمته: إننا نستقبلكم اليوم ومصر علي أعتاب مرحلة جديدة، تستهدف فيها النهوض بإقتصادها الوطني، وتحقيق معدلات عالية للتنمية الإقتصادية، بالرغم من التحديات التي تواجهها مصر في تلك المرحلة، ولعلنا اليوم في أمس الحاجة لأن تتضافر الجهود لتحقيق الغاية المنشودة في سبيل دفع الإقتصاد الوطني من ناحية، ورفعة ورفاهية المواطنين من ناحية أخري.

وأشار إلي أن تلك المرحلة إنما تفتح آفاقاً واسعة للتعاون مع دول العالم، تولي فيها مصر إهتماماً خاصاً بتطوير العلاقات الإقتصادية مع القارة الآسيوية، ولعل اليابان هي إحدي تلك الدول التي تحظي بمكانة مرموقة في أذهان وقلوب الشعب المصري، والتي يري فيها تجربة تنموية فريدة، متمثلة في كفاح وعمل مضن للشعب الياباني، الذي أصر علي التغلب علي الصعاب، والنهوض بأمته ودولته إلي مصاف الدول الأكثر تقدماً في العالم.

وقال محلب: إن علامات التعاون المصري- الياباني تظل راسخة في أذهان الشعبين، متجسدة في العديد من المشروعات المشتركة الكبري علي مدي العقود، وعلي رأسها دار الأوبرا المصرية، التي لا تزال شاهدة علي تاريخ طويل من التعاون الثنائي، والجامعة اليابانية - المصرية للعلوم والتكنولوجيا، التي تعد نبراساً للمعرفة والعلوم. ولعل المتحف المصري الكبير، الذي يتم إنشاؤه حاليا بالتعاون مع اليابان في رحاب أهرامات مصر، هو واحد من العلامات المضيئة في تاريخ العلاقات، والذي هو بمثابة ''صرح العقد الثاني للألفية الجديدة''، وإضافةٌ للإنسانية جمعاء.

وأضاف: لعلكم مطلعون علي جهود الدولة التنموية التي تستهدف الإنتقال بالإقتصاد المصري إلي الآفاق التي يستحقها هذا الشعب الكريم، وما تتطلع إليه مصر من خطوات لتحرير الإقتصاد من أعبائه المتراكمة، وما تصدره من تشريعات إستثمارية جديدة لتسهيل التدفقات الإستثمارية بين مصر ودول العالم، وما تقوم بتنفيذه من مشروعات قومية كبري، وإننا اليوم نتطلع للإستفادة من تلك الفرصة لتطويرعلاقاتنا الثنائية ودفعها إلي آفاق أرحب، لأننا نرحب بشراكة مصرية يابانية واسعة في المشروعات القومية والتنموية التي تشهدها مصر في هذه المرحلة التاريخية من إنطلاقها الإقتصادي غير المسبوق.

وشدد رئيس الوزراء علي أننا علي ثقة من أن اليابان تشارك مصر قلقها إزاء ظاهرة الإرهاب، وأن الهجمات الإرهابية التي تستهدف إزهاق الأرواح، والإضرار بالوطن، إنما هي أعمال إجرامية، لا دين لها ولا وطن، ولا يمكن تبريرها بأي شكل من الأشكال، وإن الحكومة المصرية قد إتخذت مساراً محدداً لمحاربة الإرهاب بكافة صوره، مؤيدة بدعم شعبي واسع، وأنه في سبيل تحقيق ذلك الهدف النبيل، فإن أبناء الوطن قدموا تضحياتهم بالأرواح دفاعاً عن حياة المدنيين وممتلكاتهم، وإننا سنقف دوماً بالمرصاد لكل من يتجرأ علي المساس بأرواح أبنائنا، ويحمل السلاح في وجه الوطن. وفي هذا الصدد فإننا نقدرالإدانة الصادرة عن الحكومة اليابانية ضد الهجمات الإرهابية التي تعرضت لها مصر في الفترة الأخيرة، ونتطلع لتعاون اليابان مع مصر في جهود مكافحة الإرهاب وتجفيف منابعه، دعماً وسنداً في مواجهتنا لهذه الظاهرة التي تتطلب تضافر الجهود من الجميع لتعقبها ودحرها، ولعل مبادرة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي لمواجهة الفكر المتطرف والتي أطلقها من منبر الأزهر التاريخي خلال الإحتفال بالمولد النبوي الشريف، قد أكدت علي ضرورة مواجهة الفكر الظلامي، وتصحيح مفاهيم الدين الإسلامي الذي يدعو إلي السلام، وينبذ العنف وسفك الدماء.

وخاطب المهندس إبراهيم محلب نظيره الياباني قائلا: إنه وإن كنتم قد بدأتم جولتكم إلي المنطقة بزيارة مصر، فإنكم تعلمون أن منطقة الشرق الأوسط تشهد العديد من القضايا الساخنة، وعلي رأسها القضية الفلسطينية، ومن هنا فإننا نأمل في أن تسهم زيارتكم في دفع عملية السلام المتعثرة في الشرق الأوسط، وأن تستحث الأطراف للمضي قدماً علي خطي السلام من ناحية، وأن تسهم في تحسين الأوضاع الإنسانية للشعب الفلسطيني من ناحية أخري. وإننا نقدر الدعم الذي قدمته اليابان للشعب الفلسطيني في مؤتمر إعادة إعمار غزة الذي إنعقد في القاهرة في أكتوبر 2014.

وأكد رئيس الوزراء أن مصر تتفق مع اليابان بشأن ضرورة إجراء الإصلاحات اللازمة للأمم المتحدة ومجلس الأمن، وتري مصر ضرورة إعطاء الأولوية لزيادة تمثيل الدول النامية وخاصة الدول الأفريقية في مجلس الأمن، بما يعوض الظلم التاريخي الواقع علي كاهل القارة الأفريقية.

كما أن مصر تشارك المجتمع الدولي شواغله فيما يتعلق بأخطار الإنتشار النووي، وتؤكد علي ضرورة عالمية تطبيق مبدأ منع الإنتشار النووي علي كافة الدول، وتعيد التأكيد علي مبادرة مصر لإخلاء منطقة الشرق الأوسط من كافة أسلحة الدمار الشامل.

وأضاف: لا يفوتني أن أغتنم هذه الفرصة في حضوركم، وأمام هذا الحشد الكبير من السادة رجال الأعمال، لأن أدعو لمشاركة يابانية واسعة، ورفيعة المستوي في ''مؤتمر مصرالمستقبل لدعم الإقتصاد'' في شرم الشيخ، والذي سينعقد بعد شهرين من اليوم، والذي سيعرض الفرص الهائلة للإستثمار في مصر، كون مصر تحظي بأحد أكبر معدلات عوائد الإستثمار في العالم، كما يستعرض مشروعات مصر القومية الكبري وعلي رأسها تنمية محور قناة السويس، والمثلث الذهبي، وتنمية الساحل الشمالي والعلمين، فضلاً عن الفرص الإستثمارية الكبري في مجالات النقل، والبنية التحتية، والطرق، والموانيء، والطاقة، ومجال التعدين والبترول، والتصنيع والصناعات الكيماوية، والزراعة والري وإستصلاح الأراضي، آملين في تدشين شراكات مصرية – يابانية واسعة علي النحو الذي يلبي تطلعات الشعبين والحكومتين، وعلي المستوي الذي يأمله الجانبان لدفع العلاقات وتطويرها والإنطلاق بها إلي آفاق أرحب أملاً، ومعولاً في أن تسهم زيارة السيد رئيس وزراء اليابان إلي مصر في خلق زخم جديد يضاف إلي رصيد العلاقات التاريخية بين البلدين، ويدشن لمرحلة جديدة من التعاون بين البلدين.

وفي ختام كلمته تقدم محلب بخالص التقدير لإبراهيم العربي، وشونزو شيمزو، رئيسي مجلس الأعمال المصري الياباني المشترك، ودعا كافة المشاركين من الجانبين المصري والياباني لإنعقاد ناجح للدورة التاسعة لمجلس الأعمال المصيري الياباني المشترك، آملاً في أن يكون الإنجاز بقدر طموح البلدين.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان