إعلان

إحالة بديع والعريان للجنايات وقانون انتخابات الرئاسة أبرز اهتمامات الصحف

08:17 ص الخميس 30 يناير 2014

إحالة بديع والعريان للجنايات وقانون انتخابات الرئا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

أبرزت الصحف الصادرة اليوم الخميس، عددا من القضايا الساخنة التي تسيطر على الشأن الداخلي المصري، وجاء على رأسها نبأ إحالة ?محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين،? ?ومحمد البلتاجي وعصام العريان للجنايات، وطرح مشروع مبدئي لقانون الانتخابات الرئاسية للحوار الوطني، واجتماع مجلس الوزراء.

فمن جانبها، أبرزت صحيفة الأخبار، قرار المستشار هشام بركات النائب العام بإحالة? ?14? ?متهما من قيادات وأعضاء تنظيم الإخوان المسلمين الإرهابي،? ?إلي محكمة جنايات الجيزة،? ?وذلك لارتكابهم وقائع العنف وقتل المواطنين والتحريض عليها والإرهاب والتخريب،? ?التي جرت في محيط مسجد الاستقامة بمحافظة الجيزة في أعقاب ثورة? ?30? ?يونيو التي أفضت إلي عزل محمد مرسي عن منصبه كرئيس للبلاد?.

?وتضمن أمر الإحالة كلا من?: ?محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين،? ?وعددا من قيادات الجماعة هم محمد البلتاجي وعصام العريان،? ?وعاصم عبدالماجد عضو مجلس شوري تنظيم الجماعة الإسلامية،? ?وصفوت حجازي وعزت جوده وأنور شلتوت والحسيني عنتر محروس وشهرته? (?يسري عنتر?) ?وعصام رشوان ومحمد جمعه حسين حسن وعبد الرازق محمود عبد الرازق وعزب مصطفي مرسي ياقوت وباسم عودة? (?وزير التموين السابق?) ?ومحمد علي طلحة رضوان?.?

كما أبرزت الصحيفة إعلان النائب العام قرار? ?الاتهام في قضية خلية قناة الجزيرة ووافق علي إحالة 20 ?متهما من بينهم ?4 ?أجانب استرالي الجنسية وانجليزيان وهولندية من مراسلي الشبكة الإعلامية التابعة لقناة الجزيرة القطرية،? ?إلي المحاكمة الجنائية وذلك لاتهامهم بالانضمام لجماعة إرهابية مؤسسة علي خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوي لتعطيل القوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها والاعتداء علي الحرية الشخصية للمواطنين والاضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي وتتخذ من الإرهاب وسيلة لتنفيذ أغراضها?.

وفي موضوع آخر.. ذكرت صحيفة الجمهورية أن رئاسة الجمهورية طرحت مشروعا مبدئيا لقانون الانتخابات الرئاسية للحوار المجتمعي حتي يوم 9 فبراير تمهيدا لاصدار القانون النهائي.

وأوضحت أن مشروع القانون تضمن شروط المرشح للرئاسة.. ومن بينها أن يكون مصريا ومن أبوين مصريين. والا يكون هو أو والداه أو زوجه قد حمل جنسية اجنبية. وأن يحصل المرشح علي تزكية 20 عضواً علي الأقل من اعضاء مجلس النواب أو تزكية 25 ألف مواطن في 15 محافظة..

وعنونت صحيفة الأهرام صدر صفحاتها الأولى (2 مليار دولار مساعدات سعودية جديدة لمصر) ، إذ أشارت إلى أن الدكتور حازم الببلاوي رئيس مجلس الوزراء أكد – عقب اجتماع مجلس الوزراء - أن العلاقات المصرية السعودية ستشهد دفعة قوية خلال الفترة المقبلة‏,‏ مشيدا بالدور الريادي للمملكة في دعم مصر اقتصاديا وسياسيا ودبلوماسيا‏,‏ وفي مواجهة الحرب ضد الإرهاب‏.‏‏

وفي السياق نفسه، كشف مصدر وزاري لـالأهرام، عن أن زيارة الببلاوي السعودية الثلاثاء المقبل، ستتوج بالاتفاق على حصول مصر على حزمة مساعدات سعودية جديدة، تتنوع ما بين ودائع بالبنك المركزي بنحو ملياري دولار, وتسهيلات عينية في شكل مواد بترولية قد تصل إلى المبلغ نفسه، إلي جانب تنمية الاستثمارات السعودية بالسوق المصرية.

وفي ذات السياق، نقلت المصري اليوم عن السفير هاني صلاح المتحدث الرسمي باسم الحكومة قوله إن الوزراء أكدوا للمشير عبد الفتاح السيسي النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والانتاج الحربي أن دوره كان محوريا وسببا أساسيا في نجاح ثورة 30 يونيو بجانب دوره في رفع الكفاءة القتالية للقوات المسلحة . وأكدت الحكومة التزامها بتنفيذ خارطة الطريق في مواعيدها.

وعلى الصعيد الأمني .. ذكرت صحيفة اليوم السابع، أن أجهزة الأمن ألقت القبض على أول خلية إرهابية تابعة لأنصار بيت المقدس، التى أعلنت مسئوليتها عن عدد من الهجمات الانتحارية والتفجيرات، واستهداف الشخصيات العامة، ومحاولة اغتيال وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم، وتمكن جهاز الأمن الوطنى من القبض على ''أحمد سليم'' فى العقد الثالث من عمره من محافظة الإسماعيلية، هو و3 آخرين ينتمون لكتائب الفرقان التابعة لأنصار بيت المقدس، متهمين رئيسيين فى واقعة إطلاق قذيفتى ''آر بى جى'' على القمر الصناعى بمنطقة المعادى، 8 أكتوبر الماضى، مما أسفر عن إحداث ثقب كبير فى صحن القمر قطره متر تقريبا، ومقتل العقيد أركان حرب محمد الكومى، رئيس استطلاع الفرقة الثامنة دفاع جوى، فى الأول من أكتوبر الجاري.

من جهتها، تابعت صحيفة الشروق، نبأ تشييع الآلاف بمحافظة الفيوم جنازة شهيد الشرطة، الذى لقى مصرعه فى الهجوم الإرهابى على أبواب كنيسة العذراء بمدينة 6 أكتوبر، فى وقت كشفت مصادر أمنية عن أنها توصلت إلى ''خلية إخوانية'' نفذت الهجوم على الكنيسة واشتركت فى عملية اغتيال اللواء محمد السعيد مدير المكتب الفنى لوزير الداخلية قبلها بساعات.

وأكدت مصادر بمديرية أمن الجيزة لـ''الشروق'' أن المتهمين المقبوض عليهما فى حادث الهجوم على كنيسة العذراء مريم بمدينة 6 أكتوبر، وقتل حارس الكنيسة الرقيب محمد طه أبو حامد 31 عاماً، اعترفا بارتكاب الجريمة، ''انتقاماً من النصارى الذين دعموا انقلاب 30 يونيو''. على حد قولهم.

وجاء من بين الموضوعات التى حرصت صحيفة الدستور على تغطيتها ، لقاء الفريق صدقي صبحي رئيس أركان حـرب القوات المسلحة، مع الفريق بحرى مارك فوكس نائب قائد القيادة المركزية الأمريكية ، مشيرة إلى أنه تم بحث سبل دعم وتفعيل علاقات التعاون العسكري ونقل الخبرات بين القوات المسلحة لكلا البلدين فى مختلف المجالات.

كما أبرزت صحيفة الأخبار لقاء المستشار عدلي منصور رئيس الجمهورية ، ?مبعوث الجنة الرباعية الدولية لعملية السلام،? ?وذلك بحضور نبيل فهمي،? ?وزير الخارجية?.?

وصرح السفير إيهاب بدوي،? ?المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية،? ?بأن ''بلير'' قدم التهنئة للرئيس على إقرار الدستور الجديد،? ?معربا عن دعمه لخارطة المستقبل،? ?وتطلعه إلي بلورتها،? ?واستكمال كافة استحقاقاتها،? ?بما يحقق تطلعات وآمال الشعب المصري التي عبر عنها في ثورتيه?.?

وعلمت ''الجمهورية الأسبوعي''، أن التعديل الوزاري المرتقب سوف يشمل 6 حقائب وزارية وهي الدفاع والانتاج الحربي والتعاون الدولي والرياضة والتعليم العالي والبيئة، مشيرة إلى أن أول مايو القادم سوف يشهد تعديلا وزاريا آخر ليشمل 12 وزيرا عقب اداء رئيس الجمهورية الجديد اليمين الدستورية، حيث سيتم تغيير جميع وزراء المجموعة الاقتصادية إلى جانب بعض وزراء الخدمات وان د.حازم الببلاوي باق في منصبه كرئيس للوزراء حتي انتهاء المرحلة الانتقالية.

وفي حوار خاص مع صحيفة الأهرام، أكد وزير العدل المستشار عادل عبدالحميد أنه لن يسمح بتدخل أي سلطة في عمل من أعمال القضاء‏,‏ وأنه لن يتم اللجوء إلي المحاكم الاستثنائية نهائيا.

وقال إن مصر غير ملزمة بأي حكم من المحكمة الجنائية الدولية إذا لم يصدقه مجلس النواب، وأنه لا يوجد معتقل سياسي بالسجون المصرية وأن جميع المحبوسين بموجب إجراءات قضائية واتهامات موجهة لهم، وقد تم الانتهاء من إعداد قانون مكافحة الإرهاب والحكومة هي صاحبة القرار في إصداره.

وحول تطورات الأوضاع الأمنية في سيناء ، أعلنت القوات المسلحة –حسبما نشرت صحيفة المصري اليوم- استهداف طائرات القوات المسلحة الجوية منزلين لعناصر تكفيرية شديدة الخطورة موالية لجماعة الإخوان الإرهابية جنوب الشيخ زويد ، يعود أحدهما لأحد المتورطين في إسقاط الطائرة الهليكويتر العسكرية ، التى استشهد على متنها 5 من ضباط وأفراد الجيش.

محليا..رصدت الشروق استئناف حركة القطارات القادمة من أسوان إلى القاهرة بشكل مفاجيء اعتبارا من أمس الأربعاء، إذ أعلنت الهيئة القومية لسكك حديد مصر،خلال بيان لها، أن استئناف الحركة يأتي بعد توقفها لنحو 5 أيام أثناء ذكرى 25 يناير، موضحة أن الإيقاف كان بسبب وجود إصلاح لبعض الأعطال الفنية، وأنه جاء حرصا على سلامة وأمان جمهور الركاب.

وفي تونس ..أبرزت الأخبار آداء الحكومة التونسية الجديدة برئاسة مهدي جمعة اليمين أمس أمام الرئيس منصف المرزوقي،? ?وذلك بعدما منحها المجلس الوطني التأسيسي التونسي? ''?البرلمان?'' ?الثقة في عملية اقتراع شارك فيها? ?193? ?نائبا،? ?بينهم? ?149? ?صوتوا لصالح الحكومة و20? ?ضدها،? ?في حين امتنع? ?25? ?اخرين عن التصويت?. ?

وفي الشأن الدولي أيضا .. ركزت الجمهورية على خطاب الرئيس الأمريكي باراك أوباما السنوي حول ''حالة الاتحاد''، وذكرت أنه في استمرار لتناقض الموقف الأمريكي مما يحدث في مصر تحدث أوباما عن استمرار حربه علي الإرهاب ممثلا في تنظيم القاعدة ، مشيرا إلي أن خطر القاعدة يتزايد في مناطق متعددة حول العالم مع ظهور فروع للتنظيم في اليمن والصومال والعراق ومالي وسوريا متجاهلا تماما ما تعيشه مصر حاليا من خطر الإرهاب وتوافد أعداد كبيرة من الإرهابيين القادمين من أفغانستان خلال العام الماضي أثناء حكم جماعة الإخوان.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان