إعلان

لقاء الحوار الوطني وانفجار''انشاص'' وممارسات''الإخوان'' تتصدر صحف اليوم

07:50 ص الإثنين 30 ديسمبر 2013

لقاء الحوار الوطني وانفجار''انشاص'' وممارسات''الإخ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ.ش.أ):

اهتمت الصحف الصادرة صباح اليوم الاثنين بلقاء الحوار الوطني للرئيس المؤقت المستشار عدلي منصور مع ممثلي محافظات مصر، والانفجار الإرهابي الذي استهدف مبنى تابع للمخابرات الحربية بالشرقية وممارسات عناصر''الإخوان المسلمين'' ولاسيما في جامعة الأزهر.

واهتمت صحيفة ''الأخبار'' بلقاء الرئيس عدلي منصور مع 95 شخصا من ممثلي محافظات مصر من مختلف القوى الوطنية الحاضرين للجلسة الرابعة والأخيرة من الحوار الوطني، لمناقشة التطورات الخاصة بتنفيذ استحقاقات خارطة المستقبل، وخاصةً أسبقية عقد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية ، بالإضافة إلي النظام الانتخابي الذي سيتبع في الانتخابات البرلمانية المقبلة.

وأكد منصور أن عقد الانتخابات الرئاسية أولا قبل البرلمانية لا يشوبه أي عوار دستوري، مشيرا إلى أنه يمكن لكل مرشح رئاسي أن يحصل على تأييد 25 ألفا من أبناء المحافظات المختلفة، في ضوء عدم تواجد المجلس النيابي ، وذلك وفقا لمشروع الدستور المطروح للاستفتاء الشعبي العام.

وأضافت الصحيفة أن منصور شدد على التزام مؤسسة الرئاسة بإنجاز الانتخابات البرلمانية والرئاسية في غضون ستة أشهر من إقرار الدستور، مشددا على تكاتف جميع أجهزة الدولة لتأمين المقار الانتخابية ولتمكين الناخبين من الإدلاء بأصواتهم.

علي صعيد آخر تابعت صحيفة ''الجمهورية'' الحادث الإرهابي الذي وقع أمس بجوار مبنى المخابرات الحربية بأنشاص في محافظة الشرقية؛ مما أسفر عن إصابة 4 جنود وشخص مدني وشخص مدني في انفجار سيارة مفخخة كانت متوقفة بجوار سور المبنى.

وأضافت الصحيفة: أن 7 سيارات من الحماية المدنية انتقلت إلى موقع الحادث وقام خبراء المفرقعات بتمشيط المنطقة، وتم ضبط أحد المشتبه فيهم لتواجده بالقرب من مكان الحادث قبل الانفجار.

وأشارت الصحيفة إلى أن النيابة العسكرية أمرت بانتداب المعمل الجنائي لفحص المواد المتفجرة وعما إذا كان حطام السيارة المفخخة يحتوي أجزاء بشرية من عدمه وتحديد هوية صاحب السيارة حيث تبين أنها ماركة (فيرنا رقم 60102 ملاكي القاهرة) رمادية اللون.

وأكد المتحدث العسكري العقيد أحمد محمد علي أن الانفجار استمرار لسلسلة العمليات الإرهابية الجبانة التي تنتهجها جماعات الظلام والفتنة ضد المصريين والمنشآت والأهداف العسكرية والحيوية بالدولة وأن القوات المسلحة تعمل على كشف هوية منفذيه.

من جهة أخري، نشرت صحيفة ''الجمهورية'' شهادة خبير المفرقعات أمام شريف عون رئيس نيابة المنصورة ورئيس فريق التحقيق في تفجير مبني مديرية أمن الدقهلية الأسبوع الماضي.

وكشف خبير المفرقعات عن مفاجأة جديدة أن القنبلة من طراز حديث جدا وغير معروف ويستخدم للمرة الأولى في مصر، وأضاف: أن القنابل تحدث انفجاراً عمودياً ولكن القنبلة المستخدمة انفجرت أفقي ووصلت آثارها لمسافة 800 متر تقريبا دون أن تخلف أي آثار لحريق أو هباب أسود وهو ما يؤكد أن السيارة التي أشير إليها أنها المستخدمة في العملية ليست وراء الحادث.

وتحت عنوان ''التفجيرات تدفع البورصة للتراجع.. والأسهم تفقد 300 مليون جنيه'' رصدت صحيفة ''المصري اليوم'' تداعيات الحادث الإرهابي الذي وقع بالشرقية على مؤشرات البورصة.

وأضافت الصحيفة: أن المؤشر الرئيسي للبورصة تخلى عن مكاسبه في جلسة أمس ليغلق داخل المنطقة الحمراء على خلفية تفجير مبنى المخابرات الحربية بأنشاص ؛ مما دفع المستثمرين الأجانب بإقبال على البيع مقابل مشتريات العرب والمصريين والتي لم تنجح في التصدي لمبيعات الأجانب.

وأشارت ''المصري اليوم '' إلى أن قيمة التداول على الأسهم شهدت تراجعا ملحوظا لتصل إلى 269,5 مليون جنيه بعد تنفيذ 16 ألف صفقة، وفقد رأس المال السوقي نحو 300 مليون جنيه لينهي تعاملات جلسة التداول عند 425,5 مليار جنيه.

اشتباكات الأزهر:
وتحت عنوان ''إرهاب الجماعة يتواصل في الأزهر وقافلة الامتحانات تسير'' أكدت صحيفة ''الشروق'' أنه في الوقت الذي انتظمت فيه امتحانات الفصل الدراسي الأول بجميع كليات جامعة الأزهر أمس ، أصر طلاب الإخوان على مواصلة عمليات التخريب فتسببوا في تأجيل امتحان مادة القانون للفرقة الأولى بكلية التجارة ومادة المحاسبة للفرقة الثانية، حيث مزقوا أوراق الأسئلة والإجابة مع بداية الامتحان.

وأضافت الصحيفة أن اشتباكات عنيفة وقعت بين العشرات من طلاب الإخوان وقوات الأمن أمام كلية التجارة بالأزهر، حيث رشق خلالها الطلاب قوات الأمن بالحجارة فردت بقنابل الغاز المسيل للدموع ؛ مما أدى إلى سقوط قتيل وعشرات المصابين من الطلاب.

وأشارت الصحيفة إلى أن طلاب الإخوان أشعلوا النيران في الصوب الزراعية التابعة لكلية الزراعة القريبة من المدينة الجامعية وأغلقوا الكلية في محاولة منعهم لتعطيل إجراء الامتحانات.

وقال نائب رئيس جامعة الأزهر الدكتور أحمد حسني لـ ''الشروق'' إن إجمالي عدد الطلاب المقبوض عليهم بتهمة إثارة الشغب بلغ أكثر من 400 طالب وطالبة .. مؤكدا أن الجامعة لن تلجأ تحت أي ظرف تأجيل الامتحانات بها.

ونوهت الصحيفة إلى أن اللجنة أشارت إلى أهمية استمرار الحوار بين الدول الثلاث لتسوية النقاط العالقة بما يحافظ علي مصالح مصر المائية ويكفل تحقيق المنفعة المشتركة لشعوب دول الحوض.

من جهة أخري اهتمت صحيفة ''المصري اليوم'' بالمؤتمر الصحفي الذي عقده أمس مفتى الجمهورية الدكتور شوقي علام وأطلق خلاله مبادرة لمواجهة إرهاب جماعة الإخوان والجماعات التكفيرية تتضمن إنشاء مرصد في دار الإفتاء لتتبع فتاوى ومقالات التكفير والتحريض على العنف على شبكة الإنترنت وعبر وسائل الإعلام المختلفة للرد عليها من جانب المفتى في مقال أسبوعي وكتابة ردود منتظمة لتحصين المواطنين من هذه الفتاوى.

وقال المفتي إنه سيتم توصيل نتائج المبادرة إلى وزارة الأوقاف ودراسة تحويلها إلى دورات تدريبية لإعادة تأهيل الشباب الذين وقعوا في برائن التكفير من أجل إعادة تبصيرهم وإعداد دورات تدريبية مفتوحة لنشر الوسطية وزيادة الثقة في علماء الأزهر.

مياه النيل:
وأبرزت صحيفة ''الأهرام'' اجتماع اللجنة العليا لمياه النيل أمس برئاسة رئيس مجلس الوزراء الدكتور حازم الببلاوي وبحضور وزراء الخارجية والموارد المائية والري وممثلين عن الجهات المعنية بالدولة‏.

وصرح المتحدث الرسمي للحكومة السفير هاني صلاح بأن اللجنة ناقشت تطورات ومستجدات ملف مياه النيل والعلاقات مع دول الحوض، وذلك قبل أيام من انعقاد اجتماع وزراء المياه بكل من مصر والسودان وإثيوبيا والمقرر عقده بالخرطوم يومي4 و5 يناير المقبل.

وأبرزت صحيفة ''الأخبار'' المؤتمر الذي عقدته أمس الغرفة التجارية بالإسكندرية بحضور عدد من أعضاء لجنة الخمسين لتعديل الدستور وفي مقدمتهم عمرو موسى رئيس اللجنة الذي قال إن مصر تتعرض لأزمة هى الأقوى في تاريخها تكاد تعصف بها وبدورها التاريخي في قيادة الوطن العربي، لافتا إلى أن الاستفتاء على الدستور الجديد هو الخطوة الأولى لإعادة بناء مصر.

وأكد موسى أن مصر لن تعود خطوة واحدة للوراء، داعيا جمع المصريين للنزول بكثافة للاستفتاء على الدستور والتصويت بـ ''نعم'' لاستعادة الاستقرار والأمان.

وفي شأن آخر، اهتمت صحيفة ''الشروق'' بالبروتوكول الذي أعلنته نقابة الأطباء للعمل به خلال فترة الإضراب الجزئي المقرر يومي 1 و 8 يناير المقبل، حيث يسرى الإضراب على جميع المستشفيات والهيئات التابعة لوزارة الصحة ومنها المستشفيات المتخصصة والتأمين الصحي وجميع الوحدات والمراكز الصحية ماعدا الخدمات الطبية العاجلة والملحة بجميع أنواعها مثل الطوارئ والعمليات الطارئة والغسيل الكلوي والرعاية المركزة والحضانات والحميات.

وأضافت الصحيفة أن إضراب الأطباء يأتي بسبب عدم إقرار كادر مالي لهم ولبقية الفريق الطبي المعاون، كما يرفضون مشروع قانون الحوافز المقدم من وزارة الصحة والتي أعلنت تطبيقه أول يناير المقبل.

وفي الشأن الرياضي، وتحت عنوان ''اليوم.. حسم بيع الدوري للتليفزيون'' اهتمت صحيفة ''الأهرام'' بالاجتماع الذي سيعقده اتحاد كرة القدم اليوم لحسم مسألة بيع مباريات الموسم الحالي للدوري الممتاز وإن كان سيتم إسنادها إلى التليفزيون بالأمر المباشر مقابل 70 مليون جنيه أو طرح مزايدة علنية لإتاحة الفرصة أمام الشركات الراغبة في شراء الدوري.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك...اضغط هنا



فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان