إعلان

عصام شيحة: تجرؤ المواطنين على مؤسسات الدولة قد يحد من المشاركة في الانتخابات

05:57 م الأحد 01 ديسمبر 2013

عصام شيحة: تجرؤ المواطنين على مؤسسات الدولة قد يحد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ هاجر حسني:

قال عصام شيحة، عضو الهيئة العليا لحزب الوفد، إن الثقة في المرحلة الانتخابية القادمة نابعة من الشعب المصري حيث أصبح فاعلا و ليس مفعولاً به.

وأضاف شيحة خلال كلمته في مؤتمر "ضمانات العملية الإنتخابية المقبلة" الذي نظمته المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، اليوم الأحد، "هناك اشكالية في الشارع المصري وهي عدم احترام القوانين"، حيث أشار إلى أن كل الانتخابات التي مرت بها مصر لم تكن انتخابات نزيهة سوى ثلاث مرات فقط وهي انتخابات 1924 التي أجراها يحي باشا إبراهيم وانتخابات 1950 و1976 والتي جاءت في أعقاب التوجه الجديد الذي أقره قانون الأحزاب السياسية، فيما عدا ذلك لم تكن هناك انتخابات محايدة ونزيهه، بحسب قوله.

وأشار إلى أن الانتخابات البرلمانية في الفترة الأخيرة كان لها بعض السمات و كانت مرتبطة بالنظام الانتخابي وهو النظام الفردي الذي كان يصاحبه التعصب لشخص ما أو فصيل بعينه، مضيفاً أنه خلال انتخابات هذه المرحلة لن يكون هناك أعمال عنف فقط تؤدي لمنع الناخبين من الإدلاء بأصواتهم ولكن عمليات ارهابية منظمة ودعم من بعض القوى الدولية لهذه الجماعات ومال سياسي يُنفق على هذه العمليات.

وتابع شيحة "هناك تجرأ على مؤسسات الدولة من الشرطة و القوات المسلحة وذلك ربما يحد من رغبة المواطنين من المشاركة في الانتخابات، كذلك وجود بعض اللجان التي تسيطر عليها الجماعت المتطرفة بشكل كامل وتزرع الخوف في قلوب المرشحين والناخبين تجاهها.

كما أشار شيحة إلى حداثة تشكيل اللجنة العليا للانتخابات وعدم وجود أمانة عامة يكون لديها من الخبرة ما يكفي لضمان نجاح العملية الانتخابية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة…للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان