إعلان

وزير الخارجية الليبى: نرحب بالعمالة المصرية.. لكننا لم نصل لمرحلة استيعابها

07:06 م الأربعاء 09 مايو 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

أكد عاشور بن خيال -وزير خارجية ليبيا- أن مصر والعمالة المصرية سيكون لها دور كبير ورائد عندما تستقر الأوضاع في ليبيا وتبدأ عجلة الاقتصاد في الدوران ، فمصر دولة شقيقة وثائرة مثل ليبيا وتربط البلدين علاقات تاريخية مصيرية، موضحا أن السوق الليبى مفتوح بكل تأكيد أمام العمالة المصرية ، فالمصريين ليسوا غرباء فى ليبيا ، لكننا لم نصل بعد لمرحلة الحراك الاقتصادي التى تستطيع تستوعب الآلاف من العمالة المصرية .

وقال عاشور بن خيال- فى تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الاوسط على هامش الاجتماع الوزارى لمكتب تنسيق حركة عدم الانحياز- ''إننا نريد ان تكون الامور أكثر تنظيما فيما يتعلق بموضوع العمالة لمصلحة الطرفين مؤكدا انه لا يمكن الحفاظ على حقوق العمالة المصرية فى ليبيا ما لم تكن منظمة ومسجلة حتى لا تتعرض للمخاطر لان هناك خطرا فى حالة قدوم العمالة لليبيا بدون تنظيم وتنسيق بين الجانبين حتى لا تسبب في مشاكل بين البلدين مستقبلا''.

وأعرب وزير خارجية ليبيا عن اسفه للمتاجرة بمسألة العمالة المصرية ، وقال انه وللأسف توجد الان سوق سوداء نأسف لها جدا فهناك من يتاجر بهذه العمالة سواء من اطراف ليبية او مصرية، ونحاول بقدر الإمكان الحد منها فهى ظاهرة مزعجة ومقلقة لنا كوزراء خارجية لكننا نبذل كل جهدنا للحد من هذه الظاهرة.

وأكد ان مشاركة بلاده فى الاجتماع الوزارى لحركة عدم الانحياز فى شرم الشيخ يأتى تقديرا لمصر وهو مؤتمر مهم وله دور على المستوى الدولى وفى المحافل الدولية .. مشيرا إلى أنه ناقش مع وزير الخارحية محمد عمرو على هامش الاجتماعات مختلف المسائل الثنائية المشتركة بين البلدين .

وردا على سؤال عما اذا كانت ثورات الربيع العربى ألقت بظلالها على الاجتماع اليوم ، أوضح بن خيال ان الربيع العربى القى بظلاله بالطبع حيث ان الأغلبية من دول تجمع الحركة متفهمون ومؤيدون لثورات الربيع العربى الا ان ''قله قليلة'' لا ترتاح لمثل هذا التحول فى المنطقة ، وهو امر طبيعى حيث ان هناك توجهات سياسية معروفة وتكتلات ليست جديدة قد لا يعجبها ما حدث فى منطقتنا العربية .

وحول التنسيق المصرى التونسى الليبى واجتماع وزراء خارجية الدول الثلاث المرتقب ، قال إن الوزراء الثلاثة يجتمعون دوما وبالتأكيد سنلتقى فى وقت لاحق لمناقشة ما حدث بالنسبة لثورات الدول الثلاث وتطوراتها وتطلعاتها للوطن العربى مشيرا الى ان اللقاء سيعقد فى وقت لاحق وربما يتم عقد هذا الاجتماع بالقاهرة مطلع الشهر القادم .

وحول ترابط مسارات الثورة فى ليبيا ، قال ان ما يحدث بالمنطقة سيؤثر على المنطقة بآسرها فأمن ليبيا من امن مصر وتونس والعكس .. ونحن لسنا فقط فى ثورات بل ثورات حدودية أيضا.. واستقرار المنطقة بالتأكيد يعود بالفائدة وثبات هذه الثورات الثلاث التى نتمنى لها ان تفرز واقعا جديدا يقلل من معاناة الشعوب فى كل من مصر وتونس وليبيا .. وبالتأكيد كل ما يحدث فى ثورة من الثورات هو سوف يكون له انعكاساته .

وأضاف أن الوضع فى ليبيا يسير من مرحلة لمرحلة ، وقد انتقلنا من مرحلة ثورة الى مرحلة الدولة .. ونحن الان مشغولون فى اعادة بناء مؤسسات الدولة .. وقد يحاول البعض عرقلتها .. وليبيا قوية بثوارها اما بمؤسساتها فإنها لا تزال فى اطار التكوين .

وقال ان ليبيا لن ترجع بالتأكيد لما كانت عليه لانها ثورة شعب ونحاول ان نمنع ما يحاوله الآخرون من احداث فوضى وزعزعة الاستقرار وهناك من يستغل الثوار ويحاول ان يتاجر بهم وبدمائهم وهذا ما نحاول منعه حاليا .

وحول عمليات تهريب السلاح من ليبيا لمصر ، قال إنه لا يستطيع تأكيد هذه المعلومة لانه ليست لديه معلومات حول هذا الموضوع ولكن ما نريد ان نمنعه هو اى تجارة سواء كانت تهريب سلاح او سلع او مخدرات لتجارة التهريب تخلق مشكلات لها نوعية اخرى تؤثر على امن ليبيا وامن مصر ، وربما تشهد الايام القادمة تكثيف امنى على الحدود لضبطها .

وحول الأصول الليبية فى مصر وهل ستطلب ليبيا استردادها، أكد وزير الخارحية بن خيال ان الأصول الليبية ستعود بالتأكيد للشعب الليبى وهو أمر ليس فى حاجة لطلب بل لتأكيد فهذه الأصول ليست ملكا لعائلة القذافى بل للشعب الليبى.. مشيرا إلى أن الحكومة المصرية متفهمة ومؤيدة جدا، وهناك تعاون كبير من حكومة مصر لكل طلب تتقدم به ليبيا ،والإرادة السياسية متوافرة لدى الجانبين وكل ما هناك ان لمصر الآن مشاكلها ولنا فى ليبيا مشاكلنا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان