إعلان

عمال مصر يؤكدون انسحابهم من ''تأسيسية'' الدستور.. ويطالبون بتمثيل حقيقي

03:27 م السبت 31 مارس 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة  ــ أ ش أ:
جدد عمال مصر موقفهم بالانسحاب من اللجنة التأسيسية لوضع الدستور لعدم تمثيلهم بالشكل اللائق والمناسب، رافضين محاولات تهميش دورهم رغم أنهم يمثلون الجانب الأكبر من الشعب.

جاء ذلك فى المؤتمر العام لسكرتارية التثقيف والتنمية البشرية الذي عقده لاتحاد العام لنقابات العمال اليوم السبت لتحديد رؤية الاتحاد للمرحلة المقبلة ومستقبل الحركة العمالية بمشاركة سكرتيرى التثقيف بمختلف محافظات الجمهورية.

كما أكدوا رفضهم لسعي أي قوى للسيطرة على المجتمع او التنظيم العمالى، مطالبين بضرورة التمثيل الحقيقي للعمال وتنظيمهم النقابي بالتمسك الحقيقى بنسبة الـ 50  بالمائة للعمال والفلاحين فى المجالس النيابية والشعبية بعيدًا عن اى توجهات  سياسية أو حزبية أو دينية.

وأكدت المستشارة تهاني الجبالي، نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا، ضرورة تحقيق التوافق الوطني عند وضع الدستور لبناء وطن جديد على أساس من الشراكة بلا محاباة لأغلبية او غيرها بل على اساس الاحتشاد الوطنى محذرة من العودة الى الوراء او للثورة من جديد حال عدم تحقيق التوافق.

وطالبت المستشارة تهانى الجبالى خلال كلمتها فى المؤتمر العمال بالتمسك بوحدتهم النقابية وتحقيق ما يريدونه من الدستور والسعى لتحقيقه والعمل على وحدة  المجتمع بعيدا عن أي انقسام، وعدم السماح لأي قوة أو جهة بالنيل من وحدتهم وكذلك الاهتمام بالتثقيف لمواكبة تطورات المرحلة الحالية.

وأشادت بدور العمال الوطنى والقومى ونضالهم من أجل دعم قضايا أمتهم، مطالبة باحترام النسبة القانونية المحددة لهم بالمجالس النيابية وعدم القفز عليها لأنهم يمثلون نحو 80% من الشعب خاصة بتلك الظروف التى تعيشها مصر والمرحلة الحرجة التى تمر بها منتقدة الفترة السابقة التى أضرت بالاقتصاد والعمال ومكانة مصر العربية والدولية.

من جانبه، أكد الدكتور أحمد عبد الظاهر، رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر  أمام المؤتمر، ضرورة وحدة التنظيم النقابي والوقوف صفًا واحدًا فى مواجهة المتغيرات  الحالية ومحاولات البعض النيل من وحدة العمال مجددا تمسك التنظيم النقابي  بالانسحاب من اللجنة التاسيسية لوضع الدستور لعدم تمثيل العمال بالشكل المناسب.

وأشار عبد الظاهر إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد عقد العديد من اللقاءات العمالية فى مختلف المحافظات لشرح وجهة نظر التنظيم النقابى تجاه التطورات السياسية الراهنة والبحث فى الوضع القانونى للتمثيل الحقيقى للعمال وتنظيماتهم النقابية فى اعداد الدستور وكذلك بحث الاتفاق على مرشح للرئاسة ودعمه فى الانتخابات الرئاسية المقبلة.

بدوره، أكد عبد الفتاح إبراهيم، نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال للتثقيف والتنمية البشرية، استعداد الاتحاد للحوار من أجل مصلحة الوطن للاتفاق على رأي واحد يمثل الطبقة العاملة بعيدا عن التفتيت وللحفاظ على الوحدة النقابية، مطالبا الجميع بالترفع فوق الخلافات الشخصية مشيرًا إلى عدم سماح عمال مصر بعد الثورة لأى فرد أو تيار أن ينقض على التنظيم العمالى ويحوله من منبر يعبر عن هموم وحقوق العمال إلى آلية تخدم مصالح شخصية أو سياسية.

كما دعا عبد الفتاح إلى عقد جمعية عمومية طارئة للاتحاد للتنسيق بين العمال لاختيار مرشح رئاسى يدعمه العمال بما يحقق مصالح مصر عامة والطبقة العاملة خاصة، مشدداً على أهمية إعادة تحديد مفاهيم جديدة للتثقيف العمالى تتفق ومتغيرات المرحلة الحالية بالتعاون مع المؤسسة الثقافية العمالية ومعاهدها للارتقاء بدور الحركة العمالية المصرية ومواكبة الحركة العمالية العربية والدولية وتعميق الروابط مع المنظمات الثقافية العمالية المماثلة واتساع دائرة المستفيدين والموضوعات التى يشملها التثقيف لتشمل الجوانب السياسية والتاريخية وغيرها واقامة ندوات اليوم الواحد فى كل المحافظات.

كما طالب نائب رئيس اتحاد العمال للتثقيف الاغلبية فى مجلس الشعب بالبحث عن بدائل جديدة من اجل تمثيل عادل لكافة قوى وفئات الشعب المختلفة وعدم الانفراد بأي قرارات، مجددا موقف العمال بعدم السماح لأي تيار بالانتقاص من حقوق العمال وحقهم فى نسبة ال 50 بالمائة للعمال والفلاحين.

بدوره أشاد رجب معتوق الأمين العام لاتحاد النقابات العرب بدور عمال مصر الوطني والقومى ومساهمته فى دعم قضايا امته واتحاد العمال العرب وكذلك بالمراة المصرية التى تثبت دائما مشاركتها فى بناء مجتمعها مشددا على ضرورة وحدة التنظيم النقابى المصرى بعيدا عن أي انقسامات تضر بمصالح العمال تحت دعاوى النقابات المستقلة بما يفتت الوحدة النقابية العمالية.

وأثارت هتافات بعض التنظيمات النقابية المشاركة في المؤتمر والمطالبة بتمثيل العمال الحقيقي من خلال نسبة ال 50 بالمائة بالمجالس النيابية وانتقادها استغلال النظام السابق لهذه النسبة لمصالحه وسعى بعض التيارات الإسلامية من سلفيين واخوان الى سلوك نفس المسار للسيطرة على التنظيم النقابى مشكلة في ختام المؤتمر حيث اعترض ممثلون لتنظيمات عمالية ينتمون للاخوان المسلمين على تلك الهتافات مما احدث ارتباكا بالمؤتمر غير ان رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال دعا الجميع الى وحدة الصف العمالى بعيدا عن اى توجهات حزبية أو دينية.

 

اقرأ أيضا:

الأزهر يعلن إنسحاب مرشحه من ''تأسيسية الدستور''

''حرارة'' و''عاشور'' ينسحبان من ''تأسيسية'' الدستور

معارضو اللجنة التأسيسة: الدستور مطبوخ في مكتب مرشد الاخوان

منى مكرم عبيد تنضم للمنسحبين من '' تأسيسية الدستور''

10 إبريل: النطق بالحكم في الطعن ''تأسيسية الدستور''

''زهران'' يقترح إضافة ''خبراء العلوم السياسية'' لتأسيسية الدستور

بالصور: ''صباحى'' يعلن رفضه لتأسيسية الدستور

6 أبريل تنفى علاقتها بالدعوة لمليونية ''الدستور للجميع''

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان