إعلان

شعبة المستوردين: تسعير المنتجات وقت الأزمات لا يتم وفق العرض والطلب

03:40 م الإثنين 30 يناير 2023

غرفة القاهرة التجارية

كتبت- شيرين صلاح:

قال رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية، عماد قناوي، إن أشهر معادلة تسعيرية، هي التي تعتمد على العرض والطلب، ولكن ليس من الصحيح تسعير المنتجات في وقت الأزمات وفقا لهذه المنظومة.

وأضاف قناوي في بيان اليوم الاثنين، "من المعلوم أن أشهر معادلة تسعيرية هي المعتمدة على العرض والطلب، ولكن حتى تكون عادلة، لابد أن تتسق مع قانون حماية المنافسة ومنع الاحتكار".

ويأتي ذلك تعقيبا على ارتفاع أسعار السلع المتتالي في الأسواق خلال الأشهر الماضية، وفقا للبيان.

تابع: "بالتالي لا يمكن أن تكون هذه المعادلة عادلة سعرياً، إلا إذا كانت في ظروف اقتصادية مستقرة وطبيعية، فلو استخدمت في وقت الأزمات والكوارث الاقتصادية، تتحول من أساس سعر عادل، إلى أساس سعري غير عادل، وتصبح معتمدة على قانون مقلوب، وهو حماية الاحتكار ومنع المنافسة، وعندها تزيد الأزمة وتزيد من آثار الكارثة".

وأشار إلى أنه في الأزمات تقل الإمدادات، ويقل الإنتاج، وتقل البضائع في الأسواق، وتصبح السلعة نادرة الوجود، ومحدودة الكمية المتوافرة.

"مع ضبابية المستقبل، وعدم وضوح الرؤيا للمُنتج، وكذلك المستهلك، وهو ما يحدث طلبا متزايدا فجأة، ويحدث تكالب وتهافت من أعداد كبيرة من المستهلكين للحصول على سلع محدودة الكمية"، بحسب رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية، عماد قناوي.

أضاف: "هنا نصل إلى نتيجة مفادها، يجب تجنيب هذه النظرية تماما في الأزمات، ويتحمل كل فرد في المجتمع مسئولياته، وحينها نلجأ إلى تسعير المنتجات بحساب التكلفة الحقيقية، وليست المتوقعة، ثم إضافة هامش الربح الطبيعي المتعارف عليه لدى المصنع قبل الأزمة".

فيديو قد يعجبك: