إعلان

السعودية تبدأ العام الجديد بتطبيق 9 إصلاحات اقتصادية

01:26 م الإثنين 01 يناير 2018

السعودية تبدأ العام الجديد بتطبيق 9 إصلاحات اقتصاد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - وكالات:
يستقبل المواطنون والمقيمون في السعودية عام 2018 بـ 9 إصلاحات اقتصادية هيكلية، تدخل حيز التنفيذ بدءا من اليوم الإثنين، قد ستنعكس على نمط حياتهم خلال الفترة المقبلة.

وتشمل هذه القرارات بحسب صحيفة "عكاظ" السعودية، كل ما يلي:

1- ضريبة القيمة المضافة، على جميع السلع والخدمات، ويتحملها المستهلك، مع بعض الاستثناءات للمواد الأساسية، وسيشرف على تطبيقها هيئة الزكاة والدخل، بالتعاون مع وزارة التجارة والاستثمار.

وتوقعت وزارة المالية السعودية أن تحقق ضريبة القيمة المضافة عائدات مالية خلال العام الحالي، بقيمة تصل إلى 23 مليار ريال.

2- تغيير تعريفة استهلاك الكهرباء السكني والتجاري والزراعي للجمعيات، والمنشآت الصحية الخاصة والمؤسسات والمعاهد الأهلية، وسيشرف على تطبيق ذلك هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج، والشركة السعودية للكهرباء.

وستوحد تعرفة شرائح الاستهلاك في المساكن بدءا من اليوم من 1-6000 كيلووات لتصبح جميع الشرائح بـ 18 هللة للكيلووات، بعد أن كانت 3 شرائح أسعارها بين 5 و10 و20 هللة.

كما رفعت أسعار شرائح الاستهلاك التجاري المختلفة، عدا شريحة من 4001 إلى 6000 كيلووات الذي خفصت أسعارها.

3- رفع رسوم المرافقين إلى 200 ريال مقابل 100 ريال عن كل مرافق العام الماضي، وتحصيل رسم 400 ريال شهريا عن كل عامل وافد، عند إصدار أو تجديد رخص العمل من خلال نظام الوزارة، بعدما كانت تلك الرسوم 200 ريال شهريا عن كل عامل.

4- سماح هيئة السوق المالية للمستثمرين الأجانب غير المقيمين بالاستثمار في السوق الموازية (نمو)، أسوة بالمستثمرين المؤهلين.

5- إلزام هيئة السوق المالية الشركات المرخص لها ببدء توطين وظيفتي "المطابقة والالتزام، والتبليغ عن غسل الأموال وتمويل الإرهاب".

واشترطت الهيئة على الأشخاص المسجلين وشاغلي وظائف المطابقة والالتزام، أو وظائف التبليغ عن غسل الأموال وتمويل الإرهاب بجميع فئاتهم أن يكونوا سعوديي الجنسية، وذلك بعدما منعت الهيئة منذ شهر أبريل 2017 شغل هاتين الوظيفتين بغير السعوديين، بحسب صحيفة عكاظ.

6- إعفاء المنشآت من منح العاملين بها "المشتركين" بدلا سكنيا سنويا يوازي مقدار راتب شهرين في نظام التأمينات الاجتماعية، والسماح لأصحاب العمل بوضع بدل السكن النقدي للمشتركين وفق القيمة التي يتفق عليها بين الطرفين.

7- إلزام مؤسسة التأمينات بقصر تعاملها على التقويم الميلادي فقط في لائحة التسجيل والاشتراك، بعد أن كان يسمح للمشتركين اختياريا، وللمنشآت الاختيار بين التقويم الهجري والميلادي.

8- إلزام جميع الأفراد والمؤسسات والشركات العاملة في قطاع النقل بتركيب "حواجز السلامة" للشاحنات من كافة الجوانب، ورصد مخالفات قيمتها 4000 ريال للشاحنة غير المطابقة لاشتراطات السلامة، وغرامة 5000 ريال للشاحنات التي تتجاهل تركيب حواجز السلامة بشكل كامل.

9 - بدء شركة المياه الوطنية السعودية دمج المديونيات للفواتير متأخرة السداد؛ لحفظ سجلاتهم الائتمانية لملاك العقارات.

اقرأ أيضا:

العودة أم التقشف... كيف يواجه المصريون الإصلاحات الاقتصادية في السعودية؟

السعودية تبدأ العام الجديد برفع أسعار البنزين وتطبيق القيمة المضافة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان