إعلان

الحكومة توضح حقيقة تسبب شحنة فراولة مصرية في إصابة أمريكيين بالتهاب الكبد

06:33 م الأربعاء 24 أغسطس 2016

مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوز

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد غايات:

نفى مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، ما تردد عن تسبب الفراولة المصرية المصدرة للولايات المتحدة الأمريكية في إصابة عدد من المواطنين الأمريكيين بالتهاب الكبد الوبائي (A).

وقال المركز خلال بيان له اليوم الأربعاء، -تلقى مصراوي نسخة منه- إنه انتشر في العديد من وسائل الإعلام وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء تُفيد بتسبب الفراولة المصرية المصدرة إلى أمريكا في إصابة عدد من المواطنين الأمريكيين بالتهاب الكبد الوبائي (A)، مما ترتب عليه سحب الفراولة المصرية من الأسواق الأمريكية، وقد قام المركز بالتواصل مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، التي نفت صحة ما تردد حول هذا الشأن''.

وأضافت وزارة الزراعة، أنه فور انتشار هذه الأنباء، تم تشكيل لجنة لبحث هذا الأمر والتأكد من مدى صحته، وأظهرت نتائج تحاليل العينات المسحوبة من شحنات الفراولة المصرية المصدرة إلى الأسواق الأمريكية أنها سليمة ومطابقة للمواصفات العالمية وخالية من أي فيروسات أو ميكروبات، كما أن الوزارة لم تتلق أي شكاوى رسمية بشأن تلك الشحنات''.

وأكدت الوزارة أنها نجحت مؤخرًا في فتح أسواق جديدة للمحاصيل الزراعية المصرية من خضر وفاكهة، وزهور القطف في الخارج، خاصة في دول الاتحاد الأوروبي والأمريكتين، وأندونيسيا والهند، والصين، مشددة على أن الحاصلات الزراعية المصرية لديها ميزة تنافسية، خاصة بعد إنضمام مصر إلى إتفاقية اليوبوف لحماية الأصناف النباتية.

وأشارت إلى أن هناك زيادة في حجم الصادرات الزراعية، بصفة عامة والفراولة بصفة خاصة، حيث تقدر الزيادة في صادرات الفراولة بنحو ٦٠ بالمئة خلال العام الجاري، نظرًا لجودة المنتج المصري.

وأكدت الزراعة، أن التصدير إلى السوقين الأوروبية والأمريكية يتم طبقًا لاشتراطات ومعايير عالمية، ولا يمكن قبول شحنات غير خاضعة للتحليل إلا بموافقة الجهة الطالبة والمصدرة وأن التحليل أمرًا اختياريًا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان